كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، عن أن اقتراح الرئيس الروسي بوتين بتدشين منصة مالية جديدة هدفها معالجة التضخم وزيادة الأسعار ودعم الاقتصاد الوطني لكل دولة من دول تجمع بريكس وتأمين المواد للدول.

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، مع الاعلامية دينا عصمت، المذاع على قناة دي إم سي، أن هذا الامر وهذه الفكرة فكرة بهدف أن يكون هناك زيادة في حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة بين الدول الأعضاء في تجمع بريكس.

وفي السياق نفسه أشار إلى أن انشاء وتداول بورصة للحبوب فكرة جيدة وفكرة المنصة تدعيم الاقتصاديات الوطنية والوضع الاقتصادي لكل دولة وتحقيق معدل نمو اقتصادي دائم ومستدام أكثر من الموجود حاليا.

وأكد أن مصر منذ 3 سنوات تسعى لإنشاء بورصة سلعية داخل الدولة المصرية والهدف منها يكون في تداول للحبوب والسلع بدون وسطاء وتكون بين البائع والمشتري مباشرة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التبادل التجاري الرئيس الروسى الدولة المصرية الوضع الاقتصادي معدل نمو اقتصادي عبد المنعم السيد الرئيس الروسي بوتين معدل نمو اقتصاد الدكتور عبد المنعم السيد الاستثمارات المتبادلة القاهرة للدراسات معالجة التضخم التبادل التجاري والاستثمار

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: تواجد مصر في "بريكس" يعزز قوتها في المنطقة

قال الدكتور محمد حمزة الحسيني، الخبير الاقتصادي، إن انضمام مصر لتجمع بريكس أمر مهم للغاية، خاصة وأن هذا التكتل يُمثل 31% من حجم التجارة العالمي.

وأشار إلى أن الهدف من هذا التكتل مواجهة هيمنة الولايات المتحدة التي أصبحت تقود العالم اقتصاديًا بعد الحرب العالمية الثانية.

مودي: "بريكس" تبرز كقوة اقتصادية كبيرة بناتج محلي إجمالي للدول بـ30 تريليون دولار الغرف التجارية: انضمام مصر لمجموعة "بريكس" سيفتح نافذة عظمى لجذب الاستثمارات

وأضاف "الحسيني"، خلال حواره مع فضائية "النيل للأخبار"، أن قيادة العالم اقتصاديًا تعني التحكم في كافة السياسات والتعاملات التجارية والدولية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بالتحالف مع الدول الكبرى أنشأت مجموعة الـ7، وأصبح الدولار هو العملة الوحيدة للتداول حول العالم.

وأوضح أن الاقتصاد الروسي والصيني من الاقتصاديات القوية، ولكنها ما تزال تقع ضمن الاقتصاد الصاعد عند المقارنة بالاقتصاد الأمريكي.

ونوه إلى أن مصر تأثرت بالحرب الموجودة حاليًا في المنطقة، حيث أثرت الاضطرابات الموجودة في باب المندب على التأثير سلبًا على دخل مصر من قناة السويس.

وأضاف، أن تواجد مصر في مجموعة بريكس من شأنه أن يطرح رؤية القاهرة الثابتة لدعم القضية الفلسطينية، وإنهاء الحرب في غزة ولبنان، لافتًا إلى أن مصر تعتبر لاعبًا رئيسيًا في المنطقة.

وأوضح أن مجموعة البريكس تتجه نحو الاقتصاد الأخضر الذي يعتمد على الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن مصر نفذت العديد من المشروعات في الطاقة المتجددة خلال الفترة الأخيرة، وهذا أحد أسباب انضمام مصر لهذا التجمع الضخم.

ونوه إلى أن إنشاء مجموعة البريكس يعني توجه العالم نحو التعددية القطبية، بدلاً من القطبية الواحدة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف، أن دعوة مصر للانضمام لهذا التكتل سببه امتلاك مصر العديد من الإمكانيات منها القاهرة هي بوابة القارة السمراء، خلاف أن عدد السكان في مصر كبير للغاية، إضافة لثقل مصر السياسي.

وأوضح أن قمة البريكس المنعقدة اليوم في روسيا تأتي لأول مرة ومصر عضو فاعل في تجمع "البريكس"، مشيرًا إلى أن أحد أهداف البريكس هو توفير الأمن والسلام العالمي، وهذا الامر مهم للغاية في ظل الحرب الطاحنة التي تضرب كافة اقتصادات المنطقة.

 

 

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: تواجد مصر في "بريكس" يعزز قوتها في المنطقة
  • «بوتين»: 30 دولة ترغب في الانضمام إلى «بريكس».. ونقترح إنشاء منصة مالية لدعم الاقتصاد
  • بوتين يقترح منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • بوتين يقترح إنشاء منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • بوتين: نقترح إنشاء منصة استثمارية جديدة لدول البريكس
  • مدير "مصر للدراسات": تعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول التحالف أهم محاور قمة "بريكس" الحالية
  • القاهرة للدراسات: اجتماعات بريكس ستحول القوة الاقتصادية العالمية للجنوب وتكسر الهيمنة الأمريكية
  • خبير اقتصادي يعدد المكاسب الاقتصادية لمشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس بقازان
  • مدير «مصر للدراسات الاقتصادية»: مصر منفتحة على دول العالم بما ينعكس بالإيجاب على مصالحها