قال النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إنه لا يستطيع أحد الاقتراب من نظام "الفردي" في الانتخابات لا سيما وأنه من حق المواطن العادي أو أي فرد أن ينزل كفرد وذلك حقه الانتخابي الطبيعي.

وأكد «الخولي» خلال حوار مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري ببرنامج «كلام في السياسية» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «دائما في الانتخابات الفردية يوجد 50 أو 80 اسم، لأن طبيعة الشعب المصري يفضل الفردي، ويشارك فردي ومستقل».

 

كامل بحيري: مصر تتخذ خطوات في التحول الديمقراطي ذوي الاحتياجات الخاصة

وأشار، إلى أن هدف النظام الانتخابي أن يكون سهلا للناخب وسهل الفرز وفق محددات دستورية، مواصلا: "المرأة تمثل 25% من النواب، وهناك عدد آخر للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه سيكون لدينا 40% لا يمكن الاقتراب منها، وهو ما يسمى بالكوتة، وبالتالي، لماذا نطالب بالـ50% بدلا من عمل قائمة واحدة 40%، لأن الـ10% لا يزيدون عن 30 مقعدا، هم شخصيات عامة لا يشاركون في الانتخابات الفردية، كما أنهم ذوي قيمة عالية في التفكير والتخصصية، وقد نحتاجهم رئيس لجنة ويكون على دراية حين يناقش الحكومة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الشعب المصري مجلس الشيوخ ذوي الاحتياجات الخاصة مستقبل وطن فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

عضو أمناء الحوار الوطني: رفعنا 3 توصيات حول النظام الانتخابي إلى رئيس الجمهورية

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة «الشروق» وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن نقاش الحوار الوطني في المحور السياسي حول النظام الانتخابي كان حيويا ومهما، وتحدث كل الأعضاء بأريحية وبمنطق، لافتًا إلى أن كل التوصيات في الحوار الوطني في كل المحاور كانت بتوافق، إلا توصيات هذه اللجنة، إذ رفع المجلس 3 توصيات إلى الرئيس السيسي. 

أضاف خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «أنا أميل إلى القائمة النسبية في النظام الانتخابي، ونحن نقدر طبيعة الناخب المصري، وهي أنه محب للفرد في الدائرة الخاصة به، الذي يقدم الخدمات للمنطقة المحيطة به».

مقالات مشابهة

  • حسام الخولي: القائمتان النسبية والمغلقة تحققان الديمقراطية والتعددية
  • حسام الخولي: الانتخابات بنظام «القائمة» لا تؤثر على حرية الأحزاب
  • حسام الخولي: النقاش حول نظام الانتخابات ليس "خناقة" أو "عند"
  • النائب حسام الخولي: المصريون يفضلون الانتخابات الفردية
  • عضو أمناء الحوار الوطني: رفعنا 3 توصيات حول النظام الانتخابي إلى رئيس الجمهورية
  • محمد فايز فرحات: اختزال النظام الانتخابي في قائمة نسبية فقط مسألة صعبة
  • "الخولي": الأغلبية التي حصل عليها "مستقبل وطن" جاءت من المقاعد الفردية
  • حسام الخولي: رؤية مستقبل وطن في الانتخابات 50% قائمة مطلقة و50% فردي
  • حسام الخولي: رؤية "مستقبل وطن" في الانتخابات 50% قائمة مطلقة و50% فردي