الحرة:
2024-10-23@19:20:44 GMT

واشنطن عن قمة البريكس: كل دولة لها حرية الاختيار

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

واشنطن عن قمة البريكس: كل دولة لها حرية الاختيار

تعليقاً على القمة السنوية لمجموعة بريكس قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، الأربعاء، إن واشنطن تعتقد أن كل الدول هي دول ذات سيادة ولها حرية الاختيار وتتخذ قراراتها الخاصة بشأن الدول والمجموعات التي ترتبط بها. 

وأشار إلى أن ما تركز عليه الولايات المتحدة والنهج الذي تتبعه في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية والدبلوماسية التي نمارسها هو التر كيز على العمل مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لبناء أوسع وأعمق تحالفات ممكنة للمساعدة في تحقيق أهدافنا المشتركة".

 

وأضاف باتيل "نريد تعزيز القيمة المقترحة لما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه، ونريد أن نعمل مع الدول من خلال الاستثمار في الأشياء التي نعرف أن مثل هذه الدول تبحث عنها، ونحن نتطلع إلى شحذ وتعميق وتوسيع شراكاتنا بهذه الطريقة. 

واستطرد باتيل "فيما يتصل بالتركيبة المحددة لمجموعة البريكس، فإننا سنواصل العمل ونحافظ على علاقات قوية وإيجابية مع البرازيل وجنوب أفريقيا والهند. ونحن نعمل على المستوى الثنائي مع هذه البلدان في عدد من المجالات الرئيسية، وهي مجالات رئيسية نعتقد بصراحة أنها ستستمر في تحديد ملامح القرن الحادي والعشرين". 

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بالصين، فإن هدفنا ونيتنا الاستمرار في إدارة هذه العلاقة ومنافستنا مع الصين بمسؤولية...وأخيراً، فيما يتصل بروسيا، سنواصل صد العدوان الروسي وتوضيح الأمر لأي دولة على هذا الكوكب بأنه لم يعد بإمكانها أن تستمر في العمل كالمعتاد مع الاتحاد الروسي".

وانطلقت، الثلاثاء، في قازان الروسية قمة مجموعة بريكس حيث يسعى زعماء الدول الأعضاء في المجموعة إلى زيادة تأثيرهم في ظل تمثيلهم 37 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي، فيما طرحوا أفكارا لمشاريع مشتركة تشمل إنشاء بورصة لتداول الحبوب ونظام مدفوعات عابر للحدود.

ويسعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للحصول على دعم قادة بريكس وسط خلافاته مع الغرب بشأن الحرب في أوكرانيا.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس

موسكو-سانا

أكد مساعد الرئيس الروسي يوري اوشاكوف اليوم أن قضايا الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة ستكون محور اهتمام 36 دولة ستشارك في قمة “بريكس” بمدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أوشاكوف قوله في بيان: “نترقب مشاركة ممثلي 36 دولة وقيادات 6 منظمات دولية ويمكن القول أن قادة 22 من هذه البلدان المشاركة سيحضرون القمة أي أنه سيتم تمثيل 22 وفداً في القمة على أعلى مستوى”، لافتاً إلى أن دولاً عديدة أبدت رغبتها بالعضوية الكاملة لمجموعة بريكس.

وأوضح أوشاكوف أن “روسيا وإيران ستتفقان في المدى القريب على موعد زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى موسكو والتي سيتم خلالها توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين”، لافتاً إلى أن “الرئيس فلاديمير بوتين سيجري أيضاً محادثات ثنائية مع رئيسي إيران وتركيا في الـ 23 من تشرين الأول الجاري في قازان وأن القادة سيناقشون آلية منح صفة شريك “بريكس” والتي ستكون مرحلة في إعداد الراغبين في ان يصبحوا عضواً كاملاً”.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يحضر أعمال قمة “بريكس” التي افتتحها الرئيس الروسي
  • رئيس الدولة يحضر أعمال قمة «بريكس» التي افتتحها الرئيس الروسي
  • واشنطن: لا نعارض تعاون دول مع "بريكس"
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الرئيس الروسي التقى 3 رؤساء من الدول الأعضاء في قمة البريكس
  • لأول مرة بمشاركة مصر كعضو.. مطار قازان الروسي يشهد وصول قادة منظمة البريكس
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة تجمع البريكس 2024
  • أوشاكوف: الوضع المتأزم في الشرق الأوسط والأمن الغذائي والطاقة من أهم القضايا التي سيتم طرحها في قمة بريكس
  • « كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»
  • السيسي وبن زايد أبرزهم.. أسماء القادة المشاركين في قمة البريكس 2024