كشف الدكتور مختار الكسباني، أستاذ الآثار الإسلامي، حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن قبة مستولدة محمد علي باشا ليست أثرا.


وتابع أستاذ الآثار الإسلامي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن الأثر هو المبني الذي مر عليه أكثر من 100 عام، موضحا أن المبنى الذي تم هدمه هو قبة "الداية" التي ولدت أحفاد محمد علي باشا.

كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار قبة "مستولدة محمد على باشا" ليست أثرًا بعد واقعة"بوكا".. دور الكلاب في مصر القديمة؟ خبير آثار يجيب


وذكر أستاذ الآثار الإسلامي، أن هناك تقليد للأحجار الأثرية، وهي شبيهة بالأحجار الخاصة بقبة مستولدة محمد علي باشا، موضحا أن تم هدم عدد من المباني في طريق صلاح سالم وظن الكثير أنها مباني أثرية والحقيقة أنها ليست أثرًا.
وتابع الدكتور مختار الكسباني:"مفيش أثر في مصر اتشال منه طوبة".. وهناك فرق كبير بين التراث والأثر.

وكشف مصدر بالمجلس الأعلى للآثار، حقيقة ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول أثرية قبة مستولدة محمد علي باشا.

وأكد المصدر أن هذه القبة غير مسجلة كأثر في تعداد الآثار الإسلامية، وأنها لا تنطبق عليها أو يتوفر بها اشتراطات وقواعد تسجيل الآثار وفقًا للقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواقع التواصل الإجتماعى السياحة التراث الإسلام مصر القديمة وزارة السياحة والآثار التواصل الاجتماعي مواقع التواصل وزارة السياحة صدى البلد مصر القديم صلاح سالم محمد على باشا صالة التحرير الاجتماعى مستولدة محمد على باشا قبة مستولدة محمد علی باشا

إقرأ أيضاً:

كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار قبة "مستولدة محمد على باشا" ليست أثرًا

تداولت صور هدم قبة (مستولدة محمد على باشا) بقرافة الإمام الشافعي على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أثار جدلًا وعضباً واسعًا وتسالات تحمل كيف يتم هدم التراث الثقافي والتاريخي لمصر.

 

صور هدم قبة (مستولدة محمد على باشا)

 

وتسبب هدم القبة تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي ان هذا التصرف يمثل تهديداً للمواقع الأثرية والتراثية، التي تشكل جزءاً أساسياً من الهوية المصرية . 

 

تحرك برلماني

 

وفى ذلك السياق تقدم النائب "عبد المنعم إمام" عضو مجلس النواب ورئيس حزب العدل، بطلب إحاطة للاستفسار عن أسباب هدم قبة مستولدة محمد علي باشا، والإجراءات المتخذة لحماية التراث المعماري والتاريخي.

وتضمن طلب الإحاطة، الذي وجهه إمام إلى وزير السياحة والآثار، تساؤلات حول خطة الوزارة لحماية المواقع التراثية والأثرية، وضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث، بالإضافة إلى استفسار حول مدى التنسيق بين وزارتي الآثار والثقافة والهيئات المعنية بحماية التراث لضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وأشار إمام في طلبه إلى أن قبة مستولدة محمد علي باشا تعد جزءاً من التراث الثقافي والتاريخي، وتحمل قيمة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن، ومع ذلك، هناك تقارير تشير إلى هدم القبة، أو تعرضها لأضرار جسيمة، مما يثير القلق حول مدى اهتمام الدولة بالحفاظ على هذا المعلم التاريخي.

بينما علقت أيضاً النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، على هدم قبة حليم باشا التاريخية في منطقة السيدة عائشة، وقالت "تابعت بكل أسى وقلق ما حدث لقبة حليم باشا التاريخية، وما يتوالى من عمليات هدم للمقابر الأثرية".

وأكدت عضو مجلس النواب في تصريحات لها أن هذا التجاهل للقيمة التاريخية والتراثية لهذه المواقع يشكل خسارة كبيرة لا يمكن تعويضها.

 

كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار

 

وقال كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار الدكتور مجدي شاكر، على هدم القبة إنها ليست أثرًا، وغير مسجلة ضمن قائمة عداد الآثار.

وأوضح  أنه يتم تسجيل المباني التاريخية كمبانٍ أثرية، وفقًا لقانون رقم 117 لعام 1983، على أن يكون قد مر عليها 100 عام، وفقًا لما يقره المختصون بالمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة المختصة بهذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • بعد هدمها.. كبير الأثريين بالسياحة يكشف مفاجأة بشأن قبة مستولدة محمد علي.. فيديو
  • «غير أثرية».. مفاجأة بشأن قبة هدمتها محافظة القاهرة بمقابر الإمام الشافعي
  • كبير الأثريين: قبة مستولدة محمد علي باشا ليست أثرا ولا تخضع لقانون حماية الآثار
  • «ليست أثرا».. أستاذ آثار إسلامية يكشف حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا (فيديو)
  • كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار قبة "مستولدة محمد على باشا" ليست أثرًا
  • ليست أثرًا تاريخيًا.. حقيقة هدم قبة مستولدة محمد علي باشا|فيديو
  • أستاذ آثار إسلامية : "مفيش أثر في مصر اتشال منه طوبة"
  • بعد هدمها.. كبير الأثريين بالسياحة يكشف مفاجأة بشأن قبة مستولدة محمد علي - صور
  • جدل على السوشيال.. مصدر يكشف حقيقة هدم قبة أثرية لـ"مستولدة محمد على"