شبكة الأمة برس:
2024-10-23@19:24:04 GMT

السودان.. مقتل 8 مدنيين وموجة نزوح بولاية الجزيرة جراء القتال

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

الخرطوم - أعلن ناشطون سودانيون الأربعاء، مقتل 8 مدنيين جراء هجوم نفذته قوات الدعم السريع على قرى بولاية الجزيرة وسط البلاد، فيما أشارت منظمة الهجرة الدولية إلى نزوح حوالي 350 أسرة.

وقالت لجان مقاومة مدينة رفاعة (ناشطون)، إن "قوات الدعم السريع واصلت جرائمها في قرية صفيته غنوماب شرق الجزيرة، ما أدى إلى سقوط 8 شهداء والعديد من الإصابات (دون ذكر رقم)".

وأكدت أن قوات الدعم السريع "قصفت بالمدافع قريتي الصقيعة والصفيتة بالولاية، في محاولة دخولها إلى القريتين".

من جانبها، قالت منظمة الهجرة الدولية في بيان، إن "350 أسرة نزحت من عدة قرى شرق ولاية الجزيرة، بسبب المخاوف الأمنية والاشتباكات المستمرة بين الجيش السوداني والدعم السريع".

والثلاثاء، أعلنت لجان مقاومة مدينة رفاعة مقتل 25 مواطنا وإصابة عدد آخر (لم تذكره)، جراء هجمات شنتها قوات الدعم السريع.

تأتي هذه التطورات بولاية الجزيرة بعد أيام من إعلان القائد العسكري بالدعم السريع أبو عاقلة محمد أحمد كيكل انشقاقه وقواته من الدعم السريع، والانضمام لقوات الجيش.

ومناطق شرق الجزيرة هي موطن كيكل والحاضنة الاجتماعية لقواته التي انسلخت عن الدعم السريع وانضمت للقتال إلى جانب الجيش.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، سيطرت "الدعم السريع" بقيادة كيكل، على عدة مدن بالجزيرة المتاخمة للخرطوم من الناحية الجنوبية، بينها ود مدني مركز الولاية.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وأكثر من 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.​​​​​​​

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

لجان مقاومة رفاعة: الدعم السريع هجمات انتقامية على مدن وقرى شرق الجزيرة

بحسب لجان المقاومة تم تسجيل إصابات متفاوتة بين سكان قرية الجنيد الحلة بعد محاولة الجيش السوداني التوغل في محلية شرق الجزيرة قبل انسحابه من مدينة تمبول بعد سيطرة لم تتجاوز خمس ساعات.

الخرطوم: التغيير

قالت لجان مقاومة مدينة رفاعة بولاية الجزيرة إن قوات الدعم السريع شنت هجمات انتقامية على مدن وقرى شرق الجزيرة منذ مساء الأحد، مستهدفة المدنيين العزل.

وأكدت اللجان في بيان لها اليوم الإثنين، وقوع إصابات متفاوتة بين سكان قرية الجنيد الحلة بعد محاولة الجيش السوداني التوغل في محلية شرق الجزيرة قبل انسحابه من مدينة تمبول بعد سيطرة لم تتجاوز خمس ساعات.

كما شملت الهجمات بحسب البيان منطقة العزيبة، ما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، وفي مدينة رفاعة قُتل المسؤول عن تشغيل مركز غسيل الكلى بمستشفى المدينة، بينما تم استهداف منطقتي العك والبيوضاء، حيث يجري حالياً حصر الضحايا.

وحملت لجان مقاومة رفاعة طرفي النزاع مسؤولية سلامة وأمن المواطنين، رافضة تحويل أجساد وممتلكات المدنيين إلى ساحة لتصفية الحسابات العسكرية والسياسية، واستخدامهم كدروع بشرية في الحرب الجارية.

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة رفاعة شرق الجزيرة مستشفى رفاعة ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يسترد مدينة الدندر الاستراتيجية بولاية سنار .. نزوح الآلاف من تمبول وشرق الجزيرة هرباً من القتال
  • السودان.. مقتل 8 مدنيين وموجة نزوح بولاية الجزيرة جراء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع وفق بيانين لمنظمة الهجرة الدولية ولناشطين…
  • الجيش السوداني يبسط سيطرته على مدينة الدندر بعد معارك مع «الدعم السريع»
  • رغم كل شيء، إستسلام كيكل هو نهاية الدعم السريع في الجزيرة
  • اتهامات للدعم السريع بارتكاب مجازر في ولاية الجزيرة
  • الجيش السوداني يُسجِّل أول انشقاق لقيادي كبير في قوات "حفتر السودان" الدعم السريع
  • لجان مقاومة رفاعة: الدعم السريع هجمات انتقامية على مدن وقرى شرق الجزيرة
  • الجيش السوداني يعلن أول انشقاق لقائد في الدعم السريع.. يقود 35 ألف مقاتل
  • أبوعاقلة كيكل هل خان الدعم السريع أم أنه كان يتبع لاستخبارات الجيش؟