المسلة:
2024-10-23@19:21:38 GMT

بغداد تنفي عزمها إقامة مخيمات ثابتة للبنانيين

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

بغداد تنفي عزمها إقامة مخيمات ثابتة للبنانيين

23 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: نفت وزارة الهجرة العراقية الأنباء التي ترددت عن عزمها إقامة مخيمات ثابتة لإقامة اللاجئين اللبنانيين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، علي عباس جهانكير، الأربعاء، إن وسائل إعلام عراقية نسبت له تصريحاً عن 3 سيناريوهات للاجئين اللبنانيين، من ضمنها إقامة مخيمات ثابته لهم.

وأشار إلى أن هذا غير صحيح تماماً.

وأضاف جهانكير أن فرقاً تابعة لوزارة الهجرة ترصد وتسجل اللاجئين كمرحلة أولى، بينما تعمل لجان أخرى لتقييم الاحتياجات، وهي تجوب المحافظات من خلال مكاتبنا لتثبيت مراكز وجودهم في مدن الزائرين والفنادق التي استضافتهم.

وتابع جهانكير: اللبنانيون موجودون بوصفهم ضيوفاً في العراق، ولا حقيقة لمسألة إقامة معسكرات أو مخيمات لإيوائهم.

وكشف المتحدث باسم وزارة الهجرة عن أن إجمالي عدد اللبنانيين الذين وصولوا إلى العراق حتى اليوم بلغ نحو 13 ألف لاجئ، يتوزعون على معظم المحافظات العراقية، ويوجد العدد الأكبر منهم في الفنادق ومدن الزائرين بمحافظتي النجف وكربلاء.

وأصدر رئيس الوزراء محمد السوداني، في 9 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، توجيهاً يقضي بإطلاق توصيف ضيوف على اللبنانيين الفارين من الحرب الدائرة في بلادهم إلى العراق، وليس لاجئين.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، سمحت الحكومة العراقية بتمديد إقامة المواطنين اللبنانيين الموجودين في العراق، من دون الحاجة إلى السفر، لمدة ثلاثين يوماً، مع إمكانية تمديدها مرة أخرى. كما أعطى أمراً بإعفاء المواطنين اللبنانيين المخالفين من العقوبات.

ولم يسبق للعراق أن يكون وجهة لهجرة اللبنانيين في الحروب التي اندلعت في بلادهم. وينحدر غالبية الواصلين إلى العراق من جنوب لبنان والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية، وغالباً ما يصلون عبر منفذ القائم الحدودي مع سوريا أو عبر مطاري بغداد والنجف.

وبدأ العراق منذ نحو 3 أسابيع استقبال اللبنانيين، وفقاً لقرار مجلس الوزراء، الذي مكنهم من دخول الأراضي العراقية بالبطاقات التعريفية، في حال عدم وجود جواز السفر.

وأعلنت وزارة الهجرة، الأربعاء، قيام كوادرها باستقبال 250 مواطناً لبنانياً في مطار بغداد الدولي عبر طائرتين قادمتين من مطار بيروت، على متنهما عوائل جديدة هربوا من الصراع الدائر في بلادهم.

وذكرت الوزارة أن كوادرها قاموا بتسجيل الأسر اللبنانية وإدخالها ضمن قاعدة بيانات خاصة تمهيداً لنقلهم إلى الأماكن المخصصة لإيوائهم.

وتحظى قضية استقبال اللبنانيين باهتمام استثنائي على المستويين الرسمي والشعبي، وقد استقبلت معظم المحافظات العراقية لبنانيين ممن لهم وشائج قربى أو صداقة مع عائلات تستضيفهم. وأعلنت معظم الحكومات المحلية في المحافظات العراقية استعدادها لاستقبالهم وتوفير مستلزمات العيش الكريم لهم.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

خلال أسبوعين.. عدد اللبنانيين يرتفع الى 500 نسمة في ديالى وأعداد جديدة تصل اليوم - عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

أعلنت هيئة المواكب الحسينية، اليوم الأربعاء (23 تشرين الأول 2024)، ارتفاع عدد اللبنانيين الذين حلوا ضيوفا في 10 مناطق بديالى الى 500 نسمة.

وقال رئيس هيئة المواكب الحسينية في ديالى علي احمد طاهر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" آخر إحصائية عن عدد ضيوفنا من الشعب اللبناني في ديالى وصلت الى 500 نسمة اغلبهم من النساء والأطفال، مؤكدا بانهم توزعوا على 10 مناطق في المحافظة من خلال مبادرات شعبية".

وأضاف، ان" اعدادًا أخرى ستصل اليوم وسيتم التنسيق مع المناطق لتامين منازل سكنية لهم دون أي مقابل مع توفير الخدمات قدر المستطاع، لافتًا إلى أن اغلب العوائل هي من ذوي الشهداء".

وأشار طاهر الى ان" التفاعل الشعبي مع العوائل اللبنانية يتصاعد من خلال سلسلة من المبادرات التي تأخذ ابعادًا عدة من اجل التخفيف من وطأة ما تعرضوا له بسبب العدوان".

وأعلنت هيئة المواكب الحسينية، يوم الاثنين (21 تشرين الأول 2024)، عن وصول اكثر من 200 لبناني الى محافظة ديالى خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وقال رئيس هيئة المواكب الحسينية في ديالى علي احمد طاهر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" أكثر من 200 لبناني اغلبهم من النساء والأطفال وصلوا في حافلات على مدار الساعات الـ 24 الماضية الى ديالى وجرى ايوائهم في 7 مناطق من خلال مبادرات شعبية مباشرة ".

وأضاف، ان" عملية إيواء الاسر القادمة من لبنان تتم بمبادرة شعبية حصرا وليس هناك أي تدخل حكومي باستثناء التنسيق في ترتيب الأوضاع الخاصة بالجوازات والأمور القانونية والإدارية الأخرى، مؤكدا إن عملية الايواء لا تتوقف على تامين المنازل بشكل مجاني بل وصولا الى بقية مسارات الدعم الأخرى".

وأشار طاهر الى، ان" هناك تفاعلًا شعبيًا مع قضية الشعب اللبناني وما يتعرض له من هجمة عدوانية من قبل الكيان المحتل، مبينا إن" ديالى تنتظر استقبال المزيد من الاسر في الأسابيع القادمة".

وأعلنت الهيئة، يوم الخميس (17 تشرين الأول 2024)، عن وصول أكثر من 70 عائلة لبنانية إلى المحافظة خلال الأسبوعين الماضيين. 

يشار الى ان السفارة اللبنانية في العراق قد أعلنت في وقت سابق، عن وصول أكثر من 6 آلاف لبناني الى العراق فروا من بلادهم جراء العدوان الإسرائيلي.

 

 

مقالات مشابهة

  • الممثل الاممي يشيد بجهود العراق في خفض التصعيد بالمنطقة
  • مايكروسوفت تتهم ايران بالتأثير على الانتخابات الامريكية بالاختراق الرقمي.. وطهران تنفي
  • خلال أسبوعين.. عدد اللبنانيين يرتفع الى 500 نسمة في ديالى وأعداد جديدة تصل اليوم
  • خلال أسبوعين.. عدد اللبنانيين يرتفع الى 500 نسمة في ديالى وأعداد جديدة تصل اليوم - عاجل
  • العراق في طريقه لبناء مخيمات للنازحين اللبنانيين
  • العراق في طريقه لبناء مخيمات للنازحين اللبنانيين - عاجل
  • العراق يقترب من إنهاء ملف النزوح.. مخيمات أربيل على وشك الإغلاق
  • منفذ حدودي جديد مع السعودية واعفاء السلع العراقية من الرسوم   
  • بلغوا 16 الفا.. الأمم المتحدة ترصد ضيوف العراق من اللبنانيين