صدى البلد:
2024-10-23@19:26:18 GMT

كامل بحيري: مصر تتخذ خطوات في التحول الديمقراطي

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

أكد أحمد كامل بحيري، الباحث بمركز الأهرام للدراسات والسياسات الاستراتيجية، أن النظام الانتخابي الحالي يعصف بحقوق الناخبين ويعصف أيضا بالتحول الديمقراطي لعدة أسباب، مشددًا على أنه في حالة وجود قائمة مغلقة هذا يعني أن 49.5% من عدد الناخبين «أصواتهم يتم إلقاؤها في الأرض».

وأضاف «بحيري»، خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذا النظام يؤدي أن البرلمان غير معبر عن الشارع المصري، معقبًا: «ده بالأرقام، في 50% من المُصوتين لم تعبر أصواتهم في تمثيل مجلس النواب».

حسام الخولي: رؤية مستقبل وطن في الانتخابات 50% قائمة مطلقة و50% فردي حقوق النواب: مناقشات الإجراءات الجنائية بـ"كلام في السياسة" عكست تناول القضايا الهامة دون تحيز  التحول الديمقراطي

وشدد على أن مصر الآن في مرحلة التحول الديمقراطي، إذ أن مصر تتخذ خطوات في التحول الديمقراطي ولا يجب القياس مع الدول المستقرة كبريطانيا وأمريكا، معقبًا: «مصر تتحسس وتأخذ خطوات بعد ثورتين 2011 و2013 وبعد حراك شارع وبعد مرحلة طويلة من عدم الديمقراطية قبل 2011».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب البرلمان قناة إكسترا نيوز الشارع المصري إكسترا نيوز الاعلام التحول الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: عقدنا العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى النقدي

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم عقد العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي او الدعم النقدي المشروط، مؤكدًا أن هذا الملف مطروح الآن أمام مجلس النواب وعلى مائدة الحوار الوطني، للموافقة عليه للوصول لما فيه صالح الوطن.

 

وأوضح خلال كلمته في استعراض الاستراتيجيات الشاملة التي ستتبعها الوزارة لتطوير منظومة الدعم وضمان الامن الغذائي للمواطنين وتحسين جودة السلع الأساسية، من مجلس النواب، المٌذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه تم اتخاذ مجموعة من الخطوات العاجلة لضبط منظومة السلع التموينية، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات وقطاعات الدولة الجهات المعنية على الأخص وزارة المالية ووزارة الاتصالات والبنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا للتحول الرقمي.

 

وأشار إلى أن التحول الرقمي يعمل على تحسين مستوى الخدمات للمواطنين وضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكاملة، مؤكدًا أن الوزارة نجحت في التوافق مع الجميع على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية الموحد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية، من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات وتنقية بيانات المستفيدين بصورة واقعية وأكثر دقة من خلال معايير الاستحقاق.

وشدد على أن هذا الأمر الذي من المتوقع أن يحقق وفرات والتي ستنعكس بالإيجاب لدعم الأسر والأقدر بالحماية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • مستقبل الانتخابات في مصر.. نقاش جاد وآراء متباينة حول النظام الانتخابي الحالي.. كامل بحيري: تطبيق النظام الأمريكي في مصر سيكون غير ديمقراطي.. وحسين: المجتمع المدني هو أفضل أداة لمكافحة التطرف
  • كامل بحيري: القوائم النسبية بالانتخابات تترك المساحة لتفاعل المجتمع
  • كامل بحيري: «لو زودنا عدد القوائم بالانتخابات هتزيد مقاعد الفئات»
  • أحمد كامل بحيري: نظام القائمة النسبية منصوص عليه بإستراتيجية «مصر 2030»
  • أحمد كامل بحيري: النظام الانتخابي الأمريكي غير ملائم لمصر
  • شريف سلامه يكشف عن مفاجآت الجزء الثالث من كامل العدد
  • وزير التموين يكشف خطوات تطوير منظومة الدعم.. أبرزها التحول الرقمي
  • وزير التموين أمام النواب يعلن التحول إلى الدعم النقدي بدلًا من العيني
  • وزير التموين: عقدنا العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى النقدي