شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مساء اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 ، على ضرورة تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من كامل قطاع غزة ، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، خاصة في الشمال الذي يتعرض لمجازر وحشية وحصار خانق منذ أكثر من أسبوعين.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عباس ، مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، على هامش قمة "بريكس" المنعقدة في مدينة قازان الروسية.

وتقدم الرئيس محمود عباس، لرئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا ببالغ التقدير والاحترام لكل ما تقدمه جنوب إفريقيا من دعم للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال، وتقديمهم قضية أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي والإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني.

وأطلع الرئيس عباس ، رئيس جنوب إفريقيا على الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وشدد الرئيس عباس على رفض دولة فلسطين القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة بما فيها القدس، مؤكدا أن السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المستند إلى قرارات الشرعية الدولية، والذي يشمل انسحاب القوات الإسرائيلية من كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

وأطلع الرئيس نظيره رئيس جنوب إفريقيا على الجهود المبذولة من دولة فلسطين بدعم من التحالف الدولي الذي تم تشكيله مؤخرا، لتحقيق المزيد من الاعترافات بدولة فلسطين وتجسيد الدولة الفلسطينية، مؤكدا استمرار المسعى الفلسطيني لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وشكر الرئيس عباس، الرئيس رامافوزا على مواقفه الداعمة والمساندة للقضية الفلسطينية، خاصة القضية الهامة التي رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية لمعاقبة دولة الاحتلال على جرائم الابادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني، والدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولته المستقلة على ترابه الوطني بعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا دولة فلسطین الرئیس عباس

إقرأ أيضاً:

الكويت تدعو إلى تضافر الجهود الدولية لمساءلة الاحتلال عن جرائمه في فلسطين ولبنان

دعت الكويت اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي إلى تضافر الجهود من أجل مساءلة الاحتلال الإسرائيلي وفق القانون الدولي عن جرائمه البشعة التي اقترفها في فلسطين ولبنان.

جاء ذلك في كلمة وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة التي ألقتها الملحقة الدبلوماسية زينة الدلوم أمام اللجنة السادسة للشؤون القانونية تحت بند سيادة القانون على الصعيدين المحلي والدولي وشددت على أن الجرائم الإسرائيلية ما هي إلا إبادة جماعية وجرائم حرب ضد الإنسانية تمارس ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني الشقيقين.

وقالت الدلوم “لا يزال المجتمع الدولي بأكمله مكبل اليدين لما يزيد عن عام شهد خلاله جريمة كبرى ضد الإنسانية ترتكب في قطاع غزة وألقت بظلالها على لبنان الشقيق حيث تزهق أرواح آلاف المدنيين العزل جراء ممارسات قوات الاحتلال العدوانية الشرسة”.

وأعربت الدلوم عن استنكار البلاد لاستمرار قوات الاحتلال في تجاهل القرارات الشرعية الدولية التي تطالب بانسحابهم الكامل من الأرض الفلسطينية وخرقها لسيادة لبنان وتهديد أمنها من خلال هجماتها الوحشية التي أدت إلى قتل المدنيين العزل.

وأكدت على ضرورة ضمان حق الشعب الفلسطيني الأصيل في تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية “كخطوة أساسية للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين”.

وفي السياق لفتت الدلوم إلى دأب الكويت على تعزيز ثقافة العدل والالتزام به ومحاربة أشكال الظلم والعنف والفساد كافة إيمانا منها بسيادة القانون الذي يعد كل من السلم والعدالة أساسه وجوهره.

واستشهدت بأن دولة الكويت قدمت مرافعة خطية وشفهية أمام محكمة العدل الدولية في إطار إجراءات الرأي الاستشاري بشأن “الآثار القانونية الناشئة عن سياسات قوات الاحتلال وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” نصرة للمبادئ الأساسية الدولية ودفاعا عنها.

وأكدت الدلوم يقين دولة الكويت بأن النهوض بسيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي هو أمر جوهري لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والقضاء على الفقر والجوع وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وعلى الصعيد الوطني قالت الدلوم إن “الدساتير والقوانين هي المعيار الذي يقاس من خلالها التزام الدول بسيادة القانون على الصعيد الدولي”.

ولفتت إلى “أن بلادي تتميز بدستور تشكل بصورة تقوم على احترام سيادة القانون والفصل بين السلطات بالتزامن مع تعاونها فيما بينها.. نظام دستوري ديمقراطي نتطلع من خلاله إلى مستقبل أرحب من الرفاهية ومستوى أرفع من المكانة والحظوة الدولية”.

وحول تمكين المرأة قالت الدلوم إن الكويت على ثقة بمكانة المرأة وأهمية انخراطها في عملية صنع القرار والنهوض بمكانة وطنها دوليا ويتجلى ذلك بمشاركتها في الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية في البلاد.

وفيما يتعلق بعالم الرقمنة أكدت الدلوم مضي الكويت قدما في هذا المجال من خلال إطلاق منصة “سهل” مستهدفة 37 جهة حكومية من أجل تسهيل الخدمات وتيسير آلية الوصول إليها وإنجازها من دون عناء لاسيما في مجال القضاء.

وأكدت التزام دولة الكويت الكامل بجميع القوانين والمواثيق الدولية التي تعزز سيادة القانون على أسس العدالة والمساواة.

المصدر كونا الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • ملف غزة يتصدر أجندة اجتماع الرئيس عباس بنظيره المصري
  • الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفلسطيني ويبحثان ضرورة وقف إطلاق النار والحرب على غزة
  • الرئيس الفلسطيني يؤكد ضرورة تضافر الجهود لوقف إطلاق النار وانسحاب قوات الاحتلال من غزة
  • السيسي يؤكد ضرورة حشد الجهود الدولية لاستعادة التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • رئيس جنوب إفريقيا يطالب بتنفيذ وقف فوري وعاجل لإطلاق النار في قطاع غزة
  • البنتاغون يؤكّد ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان
  • الكويت تدعو إلى تضافر الجهود الدولية لمساءلة الاحتلال عن جرائمه في فلسطين ولبنان
  • الرئيس عباس يصل قازان لحضور قمة "بريكس"
  • النائب زكي عباس: لقاء السيسي مع وفد النواب الأمريكي خطوة لوقف الحرب في غزة