قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة «الشروق» وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن نقاش الحوار الوطني في المحور السياسي حول النظام الانتخابي كان حيويا ومهما، وتحدث كل الأعضاء بأريحية وبمنطق، لافتًا إلى أن كل التوصيات في الحوار الوطني في كل المحاور كانت بتوافق، إلا توصيات هذه اللجنة، إذ رفع المجلس 3 توصيات إلى الرئيس السيسي.

 

أضاف خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»: «أنا أميل إلى القائمة النسبية في النظام الانتخابي، ونحن نقدر طبيعة الناخب المصري، وهي أنه محب للفرد في الدائرة الخاصة به، الذي يقدم الخدمات للمنطقة المحيطة به».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرلمان النواب الحوار الوطني القائمة النسبية الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«مستقبل وطن»: نفضل النظام الانتخابي بـ50% قائمة مطلقة ومثلها للفردي

قال النائب حسام الخولي نائب رئيس حزب «مستقبل وطن» ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، إن رؤية الحزب تتمثل في انتخابات برلمانية بنظام 50% قائمة مطلقة، و50% فردي، مشيراً إلى أن الناخب المصري يفضل النائب الفردي.

الخولي: نريد نظاما سهلا للناخب 

أوضح خلال حواره مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أسباب مطالب مستقبل وطن بـ50% قائمة مطلقة: «نحن حين نتحدث عن الانتخابات، نريد نظاما سهلا للناخب وهو وضع طبيعي في أي انتخابات، ونظام سهل الفرز، والأهم أنه يوجد محددات دستورية، ونحن لا نتحدث عن نظام انتخابي يجري اختياره حالياً دون وجود محددات».

أضاف نائب رئيس حزب مستقبل وطن: «يوجد لدينا خمسة كوتات بحكم الدستور، المرأة والشباب والأقباط والعاملين في الخارج وذوو الاحتياجات الخاصة، ورغبنا أم لا هم في النظام الانتخابي».

وتابع: «المرأة تمثل 25%، وبالتالي إذ وضعنا بعد الـ25% العدد المناسب للشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة، على الأقل سيوجد 40% لا يمكن التحرك فيهم وهو ما يسمى بالكوتة».

مقالات مشابهة

  • «فرحات»: أميل للنظام الانتخابي المختلط.. وعلينا الأخذ في الاعتبار الواقع الاجتماعي
  • أحمد كامل بحيري: النظام الانتخابي الأمريكي غير ملائم لمصر
  • باحث سياسي: تطبيق النظام الانتخابي الأمريكي في مصر غير ملائم
  • رئيس مجلس إدارة الأهرام: اختزال النظام الانتخابي في قائمة نسبية «صعب»
  • «مستقبل وطن»: نفضل النظام الانتخابي بـ50% قائمة مطلقة ومثلها للفردي
  • الطاهري: حلقة «كلام في السياسة» اليوم تتناول القوائم في النظام الانتخابي
  • رئيس النواب يستفسر عن توافق مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم مع توصيات الحوار الوطني.. والحكومة ترد
  • الحكومة لـ النواب: أخذنا ببعض توصيات الحوار الوطني حول قانون مجلس التعليم
  • عضو أمناء الحوار الوطني يُطالب الحكومة ببيان عن معدلات الفقر