شاركت شركة جونسون مصر، الذراع الدوائي لشركة جونسون آند جونسون، في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية الذي عُقد في الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2024 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي نظمته وزارة الصحة والسكان . 

يُعتبر هذا الحدث واحدًا من أبرز المؤتمرات التي تعزز الفهم العميق للاتجاهات العالمية والإقليمية في مجالات السكان والصحة والتنمية البشرية، بالإضافة إلى تحديد الروابط القابلة للتنفيذ بين هذه المجالات والتنمية المستدامة، وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات المتعلقة بالسكان والصحة.


تأتي النسخة الثانية تحت شعار "التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام"، حيث يهدف المؤتمر إلى تعزيز الازدهار الإنساني من خلال النمو المستدام، وتطبيق الحوكمة الفعالة، وتعزيز المشاركة المجتمعية لضمان تكافؤ الفرص لكل المصريين. كما يسلط المؤتمر الضوء على أهمية "الاستثمار في تطوير الإنسان وتعزيز الابتكار" عبر تمكين القدرات البشرية، الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة، وتحفيز الإبداع لمواجهة التحديات العالمية وتحقيق تقدم ملموس.


شاركت جانسن خلال المؤتمر في عدة جلسات نقاشية، حيث كانت أولها حول "أثر العلوم والتكنولوجيا على الرعاية الصحية" بقيادة السير بمجدي يعقوب، رئيس مجلس امناء مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب. تناولت الجلسة عدة مواضيع، منها كيفية تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية للجميع، وتطوير الطب الدقيق لتحسين النتائج الصحية وتعزيز المساواة من خلال الرعاية الشخصية، بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية. كما تناولت الجلسة أيضاً عدة مواضيع منها جهود الحكومة في تحسين البنية التحتية للرعاية الصحية بهدف وصول كافة العلاجات برغم التحديات الاقتصادية، كما استعرضت جانسن خلال الجلسة جهودها منذ 1985 في الابتكار ودعم جميع المرضى بكافة المجالات العلاجية.


كما شاركت جانسن أيضاً بجلسة هامة تناولت أهمية وتحديات الصحة النفسية بمصر في سياق التنمية البشرية كأولوية الوطنية ضمن رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى التقدم الذي أحرزته مصر في هذا المجال، والسياسات والمبادرات الرئيسية التي جاءت نتيجة الشراكات الفعالة بي القطاعين العام والخاص. 

كما ناقشت الجلسة دور القطاع الخاص في دعم جهود الصحة النفسية على المستويين المحلي والعالمي. بالاضافة الى تسليط الضوء على أهمية تنبؤ وتوقع الاضطرابات النفسية في وقت مبكر عن مجرد الوقاية وتوفير سبل علاجها.


تأتي مشاركة جانسن في هذه الجلسة تماشيًا مع استراتيجيتها الرامية إلى دعم الصحة النفسية، والتي تُعتبر أحد المحاور العلاجية الأساسية التي تركز عليها الشركة، حيث شهدت الجلسة حضور سيفان كالوستيان، الرئيس التنفيذي لشركة جانسن للأدوية بمصر و والأردن وشمال شرق إفريقيا ، ومعالي السفيرة نبيلة مكرم مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "فاهم" والتي تهدف إلى دعم مرضى الاضطرابات النفسية ومقدمي الرعاية لهم.

كما شهدت الجلسة مشاركة الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة والدكتورة منن عبد المقصود، الأمين العام للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان، والبروفيسور بيدرو مانويل سانشيز، الخبير الدولي في الطب النفسي بإسبانيا.


في هذا السياق، صرح سيفان كالوستيان، الرئيس التنفيذي لشركة جانسن للأدوية بمصر والأردن وشمال شرق أفريقيا: "إن مشاركتنا في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية تعكس التزام شركة جانسن مصر بدعم الصحة النفسية والتنمية المستدامة. نحن نؤمن بأن الاستثمار في تطوير الإنسان هو المفتاح لتحقيق مستقبل مستدام، ونسعى جاهدين من خلال الابتكار والتكنولوجيا إلى تحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز المساواة في الوصول إليها. نعمل لتلبية احتياجات المجتمع وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات الصحية العالمية. كما أكد كالوستيان ان شركة جانسن العالمية واحدة من أفضل 3 شركات تعمل على توسيع نطاق الوصول العادل الى الأدوية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حسب مؤشر ATMI وهو مؤشر اتاحة الدواء العالمي"
الجدير بالذكر أنه لأكثر من 60 عامًا عالمياً، كانت شركة جانسن رائدة في مجال علم الأعصاب، حيث تسعى الشركة جاهدة لتقليل العبء والعجز الناجم عن الأمراض العصبية والنفسية الخطيرة. تركز جانسن على تطوير حلول وابتكارات جديدة تهدف إلى تحسين حياة الأفراد المصابين بالأمراض النفسية، وتحقيق تغيير إيجابي في مسار حياتهم. يعكس هذا الالتزام العميق توجه الشركة نحو تحسين جودة الحياة بشكل عام.
-انتهى-

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جونسون والتنمية المستدامة الابتكار أبحاث القلب مؤسسة فاهم الرعایة الصحیة الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

ضمن فعايات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشري.. تُلقي الكلمة الرئيسة بجلسة التمويل من أجل التنمية البشرية

ألقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الكلمة الرئيسة في جلسة «التمويل من أجل التنمية البشرية»، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، الذي يُقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية.

وشارك في الجلسة، فيتو إنتيني، كبير الاقتصاديين على المستوى الإقليمي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والدكتور مايك مبفيسو، المدير القطري لمجلس السكان زامبيا، وأديل خُضُر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي كلمتها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن التمويل يعد محورًا رئيسا من أجل تعزيز جهود وأهداف التنمية البشرية، ولذا فإن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، تعمل من خلال أدواتها على حشد التمويلات المحلية والخارجية لدعم جهود الدولة في مجال التنمية البشرية، لافتة إلى أن قطاع التنمية البشرية يستحوذ على نحو 42.3% من الاستثمارات الحكومية ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2025، موضحة أن الاستثمارات الموجهة للقطاع قد بلغت 118 مليار جنيه، كما تُسجل المحفظة الجارية للتمويلات الميسرة للقطاع نحو 7 مليارات دولار.

وأشارت إلى الجهود التي توليها الدولة لتعزيز التنمية البشرية من خلال المجموعة الوزارية للتنمية البشرية من خلال تكامل الجهود بين مختلف الوزارات والجهات المعنية، للارتقاء بالعنصر البشري، موضحة أن تلك الجهود تتكامل أيضًا مع الاهتمام بالتنمية الصناعية حيث لا يُتصور أن تتحقق التنمية الصناعية بدون عنصر بشري مدرب ومؤهل.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على تعزيز الشراكات مع شركاء التنمية للنهوض بقطاع التنمية البشرية، ولذا فإنه يجري تنفيذ العديد من المشروعات مع مختلف المنظمات الدولية والإقليمية، مثل الوكالة الأمريكية للتنمية، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، وغيرهم، لافتة إلى أهمية تلك الشراكات خاصة أنه تتم الاستفادة من الميزة النسبية لكل شريك، سواء على مستوى الدعم الفني أو التمويل الميسر، بما يتفق مع الخطط والأولويات الوطنية، وهو ما ينتج عنه تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات في قطاعات الصحة والتعليم، والحماية الاجتماعية، وتمكين المرأة، والعمل المناخي، وغيرها.

واستعرضت بعض المشروعات التي يجري تنفيذها مثل مدارس STEM المنفذة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي تستهدف المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة، بالإضافة إلى برنامج تكافل وكرامة، وبرنامج التأمين الصحي الشامل، وغيره الكثير من البرامج والمشروعات.

كما أشارت إلى أهمية التحول الرقمي في البرامج والمشروعات المختلفة حيث يعمل على تعزيز فعالية تلك البرامج وضمان تقديم خدمات بجودة عالية للمواطنين،

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن القطاع الخاص أصبح لاعبًا رئيسا في توفير التمويل والحلول المبتكرة لمختلف مجالات التنمية، وعلى رأسها التنمية البشرية، من خلال ضخ استثمارات التحول الرقمي، وتنمية المهارات والتدريب، ولذا فإن الوزارة تضع على رأس أولوياتها تحفيز مساهمة القطاع الخاص في سد فجوات التنمية القطاعية لاسيما في قطاعات التنمية البشرية.

وتطرقت إلى أن ملكية الدولة تعد عاملًا رئيسا لتحقيق تقدم حقيقي في مجال التنمية البشرية، وفي هذا الصدد فقد تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة (2024-2030)، التي ترتكز على أولويات متعددة من بينها توسيع نطاق التغطية الصحية الشاملة لكافة المواطنين، ودعم الحوكمة والمؤسسية، وتعزيز الابتكار والتحول الرقمي، مشددة على أن تكاتف الجهود بين الحكومة ومختلف الأطراف من القطاع الخاص والمؤسسات الدولية، والمجتمع المدني، يمكننا من تحقيق النتائج المستهدفة.

وعلى صعيد التطورات العالمية، ذكرت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن إصلاح الهيكل المالي العالمي، ضرورة ليُصبح أكثر استجابة للتحديات المعاصرة، ويُلبي احتياجات الدول النامية والناشئة، من أجل تحقيق جهود التنمية، لاسيما التوسع في التمويلات الموجهة للتنمية البشرية.

مقالات مشابهة

  • المؤتمر العالمي للسكان.. جلسة حوارية حول تأثير المخدرات والعنف على الصحة النفسية والتنمية البشرية
  • تأثير المخدرات والعنف على الصحة النفسية والتنمية البشرية.. جلسة بالمؤتمر العالمي للسكان
  • مناقشة تنظيم الأسرة وتمكين المرأة لتعزيز المجتمعات الصحية ضمن المؤتمر العالمي للسكان
  • ضمن فعايات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشري.. تُلقي الكلمة الرئيسة بجلسة التمويل من أجل التنمية البشرية
  • المؤتمر العالمي للسكان يناقش مستقبل خدمات الرعاية الصحية من خلال الابتكار والتكنولوجيا
  • نائب وزير السياحة تشارك بالمؤتمر العالمي للصحة والسكان
  • غادة عبدالرحيم: المؤتمر العالمي للصحة والسكان انطلاقة حقيقية لمبادرة "بداية"
  • الحرية المصري: رسائل الرئيس بالمؤتمر العالمي للصحة ركزت على حماية معيشة المواطن
  • بالفيديو.. خبير التنمية الحضارية يوضح أهداف المؤتمر العالمي للصحة والسكان