مسقط- الرؤية

اختتمت الأكاديمية السلطانية للإدارة برنامج "السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي- مسار أصحاب السعادة الوكلاء ومن في حكمهم" (الدفعة الثانية)؛ تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- الرامية إلى تطوير القيادات الوطنية.

وتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع كلية لكيوانيو بجامعة سنغافورة الوطنية وجامعة كامبريدج البريطانية.

وقال سعادة الدكتور علي بن قاسم اللواتي رئيس الأكاديمية السلطانية للإدارة، إن البرنامج استهدف متخذي القرار ومعدي السياسات في الجهات الحكومية، وقدم للمشاركين أحدث المفاهيم والتوجهات العالمية في مجالات التفكير الإستراتيجي وصياغة السياسات المبنية على الحقائق، مع التركيز على السياق المحلي لسلطنة عمان وأولوياتها الوطنية في التعامل مع التطورات العالمية. وأشار سعادته إلى أن البرنامج تم تصميمه بالتعاون مع مؤسسات رائدة عالميًا المتخصصة في تطوير السياسات وتنفيذها، حيث أتيحت الفرصة للمشاركين لاكتساب مهارات التحليل النوعي للبيانات وصياغة السياسات العامة المستندة إلى الأدلة، عبر وحدات تعلمية متقدمة وجلسات حوارية ممنهجة، كما ركز البرنامج على استخدام التقنيات الحديثة لدعم قرارات استراتيجية قائمة على البيانات.

وعن مشاركته في البرنامج، قال سعادة خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، إن كان بمثابة منصة للتخطيط والعصف الذهني والتحاور حول التحديات والفرص المتاحة للمنظومة الحكومية.

وأكد سعادة نصر بن خميس الصواعي المدعي العام، أن التجارب الإستراتيجية التي اطلع عليها خلال البرنامج شكلت مصدر إلهام عمليّ يسهم في تعزيز الأداء المؤسسي، موضحًا أن هذه الخبرات تمثل فرصة سانحة لمراجعة السياسات القائمة، ورفدها بخطط تطويرية تستهدف رفع الكفاءة المؤسسية، مع السعي إلى تجاوز التحديات الراهنة عبر إدخال تقنيات حديثة في مجالات العمل المختلفة.

وشارك في البرنامج 26 من أصحاب السعادة الوكلاء ومن في حكمهم من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث ركز البرنامج على تطوير مهاراتهم في فهم تأثير الاتجاهات العالمية على تنافسية سلطنة عمان، وصياغة السياسات العامة وتطبيقها بفعالية، إلى جانب تعزيز ثقافة التعاون بين المؤسسات الحكومية على مختلف المستويات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

افتتاح مقر جديد للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في المجمع الأمني بالقاهرة الجديدة

قامت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بقطاع الوثائق، بالبدء في تشغيل مقر الجوازات الكائن بالمجمع الأمني بالقاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة.

يأتي ذلك استمرارا لجهود وزارة الداخلية نحو التطوير والتحديث المتواصل والارتقاء بمستوى الأداء الأمني، خاصة في مجال الخدمات الجماهيرية لضمان تقديم الخدمات في سهولة ويسر.

مقالات مشابهة

  • (10) ملاحظات جوهرية حول نظام القيادات الحكومية لسنة 2024
  • افتتاح مقر جديد للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية في المجمع الأمني بالقاهرة الجديدة
  • «البيئة» تنظم حلقة عمل لفرق التنفيذ الوطنية المشاركة في قمة المناخ
  • وفد صيني يزور جامعة بنها لبحث سبل تطوير العلاقات الأكاديمية والبحثية
  • المالية: إصلاحات جديدة لتمكين الجهات الحكومية من تحقيق كفاءة أعلى في التخطيط
  • وزيرة الخارجية الرومانية تزور الأكاديمية الوطنية للتدريب لبحث تمكين المرأة
  • "الأكاديمية السلطانية" تُطلق برنامجًا لتطوير القيادات الحكومية في دول الخليج
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تطلق برنامج تطوير القيادات الحكومية في دول المجلس
  • التحاق دفعة جديدة من حملة التخصصات المهنية بالشرطة