مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة المواطنة بالمديرية العامة لتطوير المناهج، بتكريم المدارس المجيدة في تطبيق مشروع "من أجل الوطن.. تفاعل إيجابي وشعور بالمسؤولية" للعام الدراسي 2023/2024م.

ورعى حفل التكريم سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، وبلغ عدد المدارس المشاركة في تطبيق المشروع في هذه النسخة 22 مدرسة من جميع المديريات التعليمية بالمحافظات.

وقالت الدكتورة وردة بنت هلال البوسعيدية مديرة دائرة المواطنة:: " تنافس في هذا المشروع 44 مدرسة من جميع محافظات السلطنة، تأهل منها 22 مشروعا متميزا للتقييم المركزي، والذي نحتفي اليوم بتتويج 11 مشروعا موزعين على ثلاث فئات، هذه المشاريع التي تتراوح ما بين تحسين البيئة، وتعزيز الوعي بالهوية الوطنية والقيم والتكنولوجيا، وكذلك استثمار التراث الثقافي، والحضاري الغني الذي تتمتع به سلطنة عمان لخلق منافع اقتصادية للمجتمع، جميعها تجسد طموحنا وتسعى جاهدة للمضي في تحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم التي تنبثق من ورؤية عمان 2040".

بدورها، أوضحت حليمة بنت عبد الله الشحية مديرة مدرسة ليما للتعليم بتعليمية محافظة مسندم، أن المشروع أسهم في تمكين الطلبة من تحمل المسؤولية لأجل الوطن، والمساهمة في خدمته وتطوره وازدهاره باستخدام أسلوب البحث العلمي الذي يركز على الملاحظة واستطلاع الرأي، وتنفيذ جلسات العصف الذهني، واستخدام أسلوب حل المشكلات والتخطيط والعمل بروح الفريق وتوزيع المهام والتنفيذ والمتابعة والتقييم والتطوير والتحسين.

وقسمت المدارس المشاركة إلى 3 مستويات، حيث جاء في المستوى الأول كل من: مدرسة ليما للتعليم الأساسي (1-12) بتعليمية محافظة مسندم بمشروع "الباحثات عن عمل بين الواقع والمأمول"، ومدرسة هالة بنت خويلد (9_12) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة بمشروع "غذاء.. تدوير.. استدامة"، ومدرسة بحر عمان (1_12) بتعليمية محافظة جنوب الشرقية بمشروع "الكنز الخفي.. عشبة الزعتر"، ومدرسة مقنيات (5_12) بتعليمية محافظة الظاهرة بمشروع "الزامة.. والزمن يعود"

وجاء في المستوى الثاني كل من مدرسة السلطان قابوس (1-10) بتعليمية محافظة ظفار بمشروع "إعادة تدوير لحاء النارجيل وتحويلها إلى سلع تجارية"، ومدرسة صحم للتعليم الأساسي (10_12) بتعليمية محافظة شمال الباطنة بمشروع "إرث التاريخ وتحديات العصر"، ومدرسة حيل العوامر (9_12) بتعليمية محافظة مسقط بمشروع "تأثير بعض الممارسات البشرية على معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البيئة المدرسية"، ومدرسة زينب بنت الرسول (5_10) بتعليمية محافظة الداخلية بمشروع "الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل".

وضم المستوى الثالث كلا من: مدرسة سمية للتعليم الأساسي(10_12) بتعليمية محافظة شمال الشرقية بمشروع "المنزفة براويز وحكايات"، ومدرسة عزان بن قيس (10_12) بتعليمية محافظة البريمي بمشروع "المياه الرمادية"، ومدرسة صوقرة للتعليم الأساسي (1_12) بتعليمية محافظة الوسطى بمشروع "تأسيس مركز لتنمية مواهب الشباب بمنطقة صوقرة".

واشتمل حفل التكريم على معرض مصاحب للمشاريع المجيدة في المشروع، ومناظرة طلابية حول المواطنة والمسؤولية المجتمعية، ولوحة استعراضية من تقديم مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي (1_4) بتعليمية محافظة مسقط، وعرض مرني يتحدث عن كتاب دليل المشروع وخطوات تطبيقه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أورنچ توسع مشروع المدارس الرقمية إلى 100 مدرسة في 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أطلقت أورنچ مصر عام 2017 المرحلة الأولى من مشروع "المدارس الرقمية" بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بعدد 35 مدرسة، ليتضاعف هذا الرقم عدة مرات على مدار السنوات اللاحقة ويصل إلى 100 مدرسة رقمية في عام 2024، وذلك في إطار سعي أورنچ لتوفير تعليم متطور لآلاف الطلاب سنويا في مناطق مصر الأكثر احتياجا.
والمشروع الطموح الذي تم تحت إشراف وزارة التربية والتعليم لدعم جهود الدولة المصرية في التحول الرقمي وتطوير التعليم، وعزز قيم المساواة في التعليم عبر تقديم تعليم جيد للجميع دون أي تمييز، يشرف حاليا على شبكة من 100 مدرسة مجتمعية للمرحلة الابتدائية في محافظات صعيد مصر، وتنفذه جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط.
ونجحت أورنچ مصر على مدار عمر المشروع في تسخير التكنولوجيا لتعزيز التعليم في المدارس المستهدفة، وذلك من خلال توزيع معدات تكنولوجية على المدارس تتضمن أجهزة لوحية (تابلت) وكمبيوترات محمولة (لابتوب) وأجهزة عرض فيديو (بروجيكتور) ومكبرات صوت لاسلكية والعديد من الملحقات التقنية الأخرى.
ولضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من تلك المعدات، زودت أورنچ المدارس بالإنترنت من خلال أجهزة "ماي فاي" على خطوطها الخاصة، وهي خطوة مكنت المعلمين والطلاب من الوصول إلى المنصات الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم، وغيرها من المنصات التعليمية.
وفي إطار نفس الهدف بتطوير صميم العملية التعليمية، زودت أورنچ الأجهزة اللوحية بالمناهج التعليمية المعتمدة والمساعدة وألعاب تعليمية تجعل من التعلم أمرا ممتعا للطلاب.


ولكونها مبادرة مجتمعية متكاملة، قامت أورنچ بتقديم التدريب للمعلمين لتنمية مهاراتهم وتمكينهم من استخدام الأجهزة التكنولوجية، كما قدمت تدريبا عمليا للأطفال على كيفية التعامل مع الأجهزة.
وحتى لا تترك شيئا للصدفة، عززت أورنچ المحيط المجتمعي  للمدارس الرقمية، وذلك عبر اختيار أفراد مؤهلين من المجتمعات المحلية التي تقطن إلى جوار المدارس، وقدمت لهم تدريبا فنيا يتيح لهم صيانة الأجهزة اللوحية والتعامل مع أعطال الأجهزة الذكية، وهي الخدمة التي جعلت من المجتمع المحلي المجاور للمدرسة شريكا تنمويا للتجربة، كما فتحت لهم فرص العمل بشكل عام في مجال صيانة الإلكترونيات.
كما قامت أورنچ بتوعية أولياء أمور الأطفال بأهمية التكنولوجيا التعليمية والتحول الرقمي، وقامت بتدريب مجموعة متميزة من الطلاب ليصبحوا سفراء للتكنولوجيا في المدارس الأخرى.
ونتيجة لتلك الجهود، نجح مشروع المدارس الرقمية منذ إطلاقه حتى الآن، في تقديم الخدمة التعليمية لعشرات الآلاف من الطلاب وساهم في تطوير مهارات المئات من المعلمين.
وبهذه المناسبة، عبرت ليلي النفيلي مدير عام المسئولية المجتمعية بشركة أورنچ مصر، عن فخرها بما حققه مشروع المدارس الرقمية منذ إطلاقه حتى الآن، مشيرة إلى أن إنجازات هذا المشروع تعكس بشكل دقيق، قيم وأهداف استراتيجية أورنچ للمسؤولية المجتمعية.
وأوضحت: "تسعى أورنچ دوما لمساعدة مجتمعها بشكل فعال وكفء ومستدام، وتخطط دوما لبرامج ومبادرات مبتكرة ترسخ المبادئ والقيم التي تلتزم بها كالمساواة والعدالة الاجتماعية وتسخير التكنولوجيا لتنمية المجتمع، والتشارك الإيجابي مع أفراد المجتمع على المدى الطويل، وهذا بالضبط ما نجحنا في تحقيقه من خلال مشروع المدارس الرقمية الذي يرسم مستقبلا مزدهرا لأجيال كثيرة قادمة في مصر".

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد أنشطة وفعاليات مبادرة بداية بمدرسة نهطاي للتعليم الأساسي
  • المدارس المتميزة ترسخ شغف المعرفة
  • محافظ الدقهلية: بدء إنشاء مدرسة للتعليم الأساسي بالشيخ زايد في جمصة
  • وكيل تعليم الدقهلية يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولي بمسابقة المكتبات النموذجية الجمهورية
  • أورنچ توسع مشروع المدارس الرقمية إلى 100 مدرسة في 2024
  • تتويج "السمير الخاصة" في ختام"مسابقة المدارس لكرة السلة 3*3 للفتيات"
  • محافظ أسيوط يتفقد مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي
  • محافظ أسيوط يتفقد مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • محافظ أسيوط يتفقد مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي بحى شرق