طالب زعماء مجموعة بريكس، اليوم الأربعاء، بوقف إطلاق النار في غزة، وبإقامة نظام دفع دولي غير غربي لكنهم لم يتطرقوا إلى الحرب في أوكرانيا إلا مرة واحدة في بيانهم الختامي.

ويشارك في قمة بريكس أكثر من 20 زعيماً، بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

ومجموعة بريكس تمثل الآن 45% من سكان العالم و35% من الاقتصاد العالمي.

بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين دول بريكس pic.twitter.com/7WTkeP7l0B

— Reuters | عربي (@araReuters) October 23, 2024 طائفة من القضايا

وعرض البيان الختامي للقمة في 43 صفحة إلى طائفة من القضايا امتدت من الشؤون الجيوسياسية، والمخدرات، والذكاء الاصطناع،ي وحتى حماية القطط الكبيرة، لكنه افتقر إلى التفاصيل في بعض القضايا الرئيسية.

ومع خضوع روسيا لما يقول الغرب إنها أشد عقوبات بسبب الحرب في أوكرانيا، تخشى موسكو تقديم تفاصيل كثيرة حول علاقاتها المالية والتجارية خشية فرض مزيد من العقوبات الأمريكية.

لكن البيان الختامي أشار إلى أنه لم يتحقق تقدم يذكر في نظام الدفع البديل الذي يأمل بعض الأعضاء أن يستطيع تمويل المعاملات بين بلدان بريكس، دون ذكر الدولار.

وقال البيان: "اتفقنا على مناقشة ودراسة جدوى لإقامة بنية تحتية مستقلة للتسوية والإيداع عبر الحدود، تسمى بريكس كلير، وهي مبادرة تستكمل البنية التحتية الحالية للسوق المالية، فضلا عن قدرة إعادة التأمين المستقلة في مجموعة بريكس".

وأضاف "نكلف وزراء ماليتنا ومحافظي البنوك المركزية، حسب الحالة، بمواصلة النظر في قضية العملات المحلية وأدوات الدفع والمنصات وتقديم تقرير لنا بحلول الرئاسة المقبلة".

وتناولت أشد كلمات البيان لهجة الأوضاع في الشرق الأوسط. ودعا البيان إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والضفة الغربية، وأدان "الهجمات الإسرائيلية ضد العمليات الإنسانية والمرافق والعاملين ونقاط التوزيع". ولم يأت على ذكر أوكرانيا   إلا مرة واحدة.

وجاء في البيان "نتذكر المواقف الوطنية من الوضع في أوكرانيا وما حولها كما عُبر عنها في المحافل المناسبة".

وأضاف "نقدر المقترحات ذات الصلة بالوساطة والمساعي الحميدة للتوصل إلى حل سلمي للصراع عبر الحوار والدبلوماسية".

الرئيس الروسي يؤكد أن مشاركة دول "بريكس" في الاقتصاد العالمي تتجاوز بكثير مشاركة دول G7، مشيرا إلى أن نمو دول "بريكس" في 2024-2025 سيكون 3.8% مقابل 3.2% في دول العالم المتقدمة.#ترند #فيديو #viral #اكسبلور #روسيا #بريكس pic.twitter.com/YTUB6G18dS

— RT Arabic (@RTarabic) October 23, 2024 توسع بريكس

وقال الزعماء إنهم سيسعون إلى التطوير المؤسسي لبريكس بشكل أكبر، دون تفاصيل عن احتمالات توسع المجموعة.

وقال بوتين الذي رفض اتهامات الغرب بارتكابه جرائم حرب، إن أكثر من 30 دولة أبدت اهتماماً بالانضمام إلى المجموعة، لكن من المهم تحقيق التوازن في أي توسع.

حرب أوكرانيا

لكن الحرب في أوكرانيا خيمت على قمة قازان. وقال مودي لبوتين علناً إنه يريد السلام في أوكرانيا. وناقش الرئيس شي الحرب في أوكرانيا خلف أبواب مغلقة مع الزعيم الروسي. وتشتري الصين والهند نحو 90% من النفط الروسي الذي يمثل أكبر مصدر للعملة الأجنبية لموسكو. وروسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتسيطر روسيا على نحو خمس أوكرانيا، بما فيها شبه جزيرة القرم التي استولت عليها وضمتها من جانب واحد في 2014، ونحو 80% من منطقة دونباس، منطقة الفحم، والصلب التي تضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك وأكثر من 70% من منطقتي زبروجيا، وخيرسون.

وقال بوتين إن موسكو لن تتنازل عن المناطق الأربع في شرق أوكرانيا التي تقول إنها أصبحت جزءاً من روسيا، وأن موسكو تريد أن تتفهم أوروبا مصالح روسيا الأمنية طويلة الأمد.

وتحاول الصين والبرازيل في الأمم المتحدة حشد دعم دول نامية لإبرام هدنة. وتقول أوكرانيا إن بكين وبرازيليا تنفذان أوامر موسكو.

وقال بوتين إن المقترحات الصينية البرازيلية تشكل أساساً لإنهاء الحرب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية قمة بريكس البيان الختامي أشد عقوبات العملات المحلية الشرق الأوسط أوكرانيا حل سلمي التطوير المؤسسي بوتين مودي خمس أوكرانيا المناطق الأربع الحرب الأوكرانية غزة بريكس الحرب فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

رئيس أوكرانيا يطالب برد دولي على تدخل كوريا الشمالية في الحرب

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، بردود فعل قوية من الدول التي أقرت بتورط كوريا الشمالية بدرجة أكبر في الحرب مع روسيا المستعرة منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية المصورة إن هناك أدلة كافية من الأقمار الصناعية وأدلة مصورة تقطع بأن كوريا الشمالية لم ترسل معدات إلى روسيا فحسب، بل وأيضا جنودا لنشرهم.

"تدخل قوات كورية شمالية للقتال مع روسيا ضد أوكرانيا".. ماذا كشفت التقارير حتى الآن؟ شهدت الأسابيع الأخيرة تقارير متزايدة عن تدخل كوريا الشمالية في دعم روسيا عسكريًا في حربها على أوكرانيا، وهي أنباء أثارت قلقًا واسعًا في أوساط الولايات المتحدة وحلفائها. 

وقال "أنا ممتن لهؤلاء القادة وممثلي الدول الذين لا يغمضون أعينهم ويتحدثون صراحة عن هذا التعاون الذي يهدف لحرب أكبر. نتوقع رد فعل طبيعيا وصادقا وقويا من شركائنا على هذا الأمر".

وأضاف "للأسف، يمكن أن يزداد عدم الاستقرار والتهديدات بشكل كبير بعد أن تصبح كوريا الشمالية مدربة على الحرب الحديثة".

مقالات مشابهة

  • تجاهلها البيان الختامي..أوكرانيا تؤكد فشل قمة بريكس
  • البيان الختامي لـ"بريكس": دعوة لمواجهة الفوضى العالمية والتصدي للحروب وإطلاق "نظام مالي مُستقل"
  • "قمة بريكس" تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يناشد الدول المشاركة في قمة "بريكس" الضغط على بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • الرئيس الصيني يطالب بوقف الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط
  • خلال لقائه مع بوتين.. مودي: ندعو إلى السلام في أوكرانيا
  • في لقاء بوتين..مودي يجدد التوسط لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • المبادرة السودانية ضد الحرب تطالب بوقف العدائيات ومحاسبة قادة الصراع
  • رئيس أوكرانيا يطالب برد دولي على تدخل كوريا الشمالية في الحرب