تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتناول  كتاب "تكتل دول البريكس" للمؤلف ماهر القصير،  قصة ظهور تجمع تكتل دول بريكس أو مجموعة "بريك" BRIC التى تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين التى تحولت إلى "بريكس" بعد انضمام دولة جنوب أفريقيا، وأصبحت آلية مهمة لبناء نظام عالمي جديد.

وركز الكتاب على مواقف الدول المشاركة، التى جاءت متطابقة حيال معظم القضايا الدولية التي من أهمها رفض النظام العالمي الحالي ذى القطب الواحد والعمل على الاستعداد لدخول العالم الى نظام عالمي متعدد الأقطاب.

ويتوقع المؤلف ماهر القصير أن يكون للمجموعة دور قيادي للاقتصاد العالمي في مرحلة التعددية القطبية التي تلوح في الأفق و ستكون أحد نتائج التراجع الأمريكي على الساحة الدولية و كسر الأحادية القطبية، حيث ستكون الوجه الاقتصادي للمشروع الاستراتيجي العالمي للدول الصاعدة ويُمكن لها التحكم بمجالاتها الحيوية سواء القارية أو الدولية حيث أن دول منظمة بريكس تريد أن تأخذ على عاتقها مسألة تغيير هيكل الاقتصاد العالمي، لأن تأثيرها سوف ينمو كما أنها تنتهج سياسة التكامل الاقتصادي، بدلا من السير على نهج سياسة الاجماع التي تنتهجها واشنطن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تكتل دول بريكس بريكس

إقرأ أيضاً:

أستاذ استثمار: تكتل «بريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، إنّ تكتل الـ«بريكس» يُعد ثاني أكبر تكتل اقتصادي عالمي بعد مجموعة الدول الصناعية السبع، موضحًا أنّ انضمام مصر له يحمل أهمية كبيرة ويعود بالفائدة على الدولة؛ إذ تُعتبر مصر دولة عريقة وذات حضارة تسعى لأن تكون عضوًا أساسيًا في إعادة توازن العالم، خاصة بعد الهيمنة الأمريكية وتجاوز جميع حروب الاقتصاد التي تقودها الدول الغربية.

وأضاف الشوادفي، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ دور «بريكس» بشكل عام يكمن في تحقيق التنمية من خلال صناديق تمويلية أقل حدة وضغوطًا من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، موضحًا أنّ صندوق النقد الدولي يعاني من مشكلات عديدة مع الدول النامية.

وتابع: «هذا التكتل الاقتصادي «بريكس» يسمح لمصر والدول الأعضاء بالتبادل بالعملة الوطنية، وهي وسيلة للتغلب على مشكلات نقص الدولار أو للحد من الضغوط الدولارية التي شهدتها الفترة الماضية، مما يفتح أمامنا عالمًا جديدًا وسوقًا تصديرية قوية للصادرات المصرية».

مقالات مشابهة

  • نائب: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تهدف لتحقيق التوازن الاقتصادي والعدالة بالنظام العالمي
  • الرئيس السيسي بقمة تجمع «بريكس»: يجب اتخاذ خطوات لإصلاح الهيكل المالي العالمي
  • خبير اقتصادي: تكتل بريكس يتميز بالتكاملية بين أعضائه أكثر من التنافسية
  • حجم التجارة الدولية.. هشام إبراهيم: تجمع البريكس سيغير من شكل الاقتصاد العالمي
  • عملة موحدة وأضخم تكتل اقتصادي| "خير كتير" بعد انضمام مصر إلى "بريكس".. تفاصيل قمة قازان
  • أستاذ استثمار: تكتل «البريكس» يسمح للدول الأعضاء بالتبادل التجاري بالعملات الوطنية|فيديو
  • أستاذ استثمار: تكتل «بريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية
  • أستاذ استثمار: تكتل «البريكس» يسمح للدول الأعضاء تبادل التجارة بالعملات الوطنية
  • محمد الحسيني: الإمارات ملتزمة بدعم الجهود الدولية لتعزيز الرخاء الاقتصادي العالمي