جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-23@18:25:31 GMT

الشباب ركيزة المجتمع

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

الشباب ركيزة المجتمع

 

سارة البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

 

السادس والعشرون من شهر أكتوبر من كل عام هو يوم للشباب العُماني مما يؤكد الحرص الشديد الذي يبذله الوطن تجاه الشباب العُماني الذي يعكس مدى اهتمام الدولة بالشباب لأنَّ الشباب هم لبنة المجتمع وهم نواة المستقبل وهم يمثلون كل الأجيال القادمة فالاهتمام والحرص الدائم بهذه الفئة يعبر عن مدى أهمية تنمية قدرات الشباب وتمكينهم وغرس روح الانتماء لديهم وتربيتهم على أسس سليمة وصحيحة كما هو الحال في المجتمع العُماني.

والتطور الذي حققه الشباب العُماني خلال العام الحالي في كافة المجالات والاتجاهات والأصعدة كان نجاحا كبيرا وملحوظا ويشار إليه بالبنان وهو سلسلة من نجاحات كثيرة ساهمت بشكل مباشر في دعم مسيرة التنمية المستدامة التي شهدتها السلطنة والتي حققت نجاحات متقدمة على المستوى العربي والدولي؛ حيث كانت مشاركات الشباب فعالة ومتميزة.

وكان الشباب ذا أهمية كبيرة منذ أن تولى السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- مقاليد الحكم في البلاد فكان يُعبِّر عن حرصه الكبير واهتمامه بالشباب وقام بتخصيص عام للشباب ثم خصص يوما سنويا يحتفى من خلاله بالشباب لتحفيزهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وإيصال الرسالة لهم بأنهم هم بناة الوطن وخيراته ونجاحاته وعطاؤه ولا تسمو الأوطان إلا بهم.

ويعد هذا اليوم مفخرة لشباب عُمان- ذكورًا وإناثًا- مُتعاضدين متراحمين يرسمون لوحة فنية جميلة ومعمارية عظيمة وحلة باهرة الصنع ماضين نحو مستقبل مشرق رافعين اسم عُمان عاليًا في تاريخ البشرية واثقي الخطى يتوجون بالنصر أينما حلو وأينما ارتحلوا.

وقد تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- في خطابه السامي والذي ألقاه بمناسبة تولي مقاليد الحكم في البلاد بالقول: "لقد جَعَلْنَا الشبابَ في صميمِ اهتمامِنَا واهتمامِ حكومتِنَا، مُتابِعِين الجهودَ المبذولةَ؛ لإشراكِهِم في بناءِ الوطن، وسنَحْرِصُ على أن تكونَ هذه الشراكةُ أكثرَ شموليةً، وأعمقَ أثراً،؛ حيث تعملُ مختلفُ مؤسساتِ الدولةِ ومَسْؤُوْلُوْهَا، على اعتمادِ منهجياتِ عملٍ مُستدامةٍ؛ تُركزُ على إبرازِ إسهاماتِ الشبابِ الفاعلةِ، في هذه المسيرةِ المباركةِ - بإذنِ الله- وتُنَظِّمُ أدوارَهُم في خدمةِ المجتمع".

وأيضًا قد اهتم جلالته بجانب التوظيف؛ حيث تحدَّث باهتمام بالغ وأعرب عن اهتمامه الكبير تجاه الشباب بالقول: "لقد استبشرْنَا بما أُنجِزَ في ملفِ التوظيفِ، خلالَ العامِ المنصرمِ، بتشغيلِ أبنائِنا رُغْمَ صُعُوْبَةِ المرحلة، ونتطلعُ بأملٍ مقرونٍ بحزمٍ؛ لِأَنْ تقومَ كافةُ قطاعاتِ الدولةِ، والقطاعُ الخاصُ، الذي يُنتَظَرُ منه أن يؤديَ دورَهُ المأمولَ في حركةِ التوظيفِ، باعتبارِهِ المحركَ الأساسيَ، للاقتصادِ والتنميةِ؛ لتوفيرِ فُرَصِ عملٍ لأبنائِنَا وبناتِنَا المُؤهَّلِين، وتأهيلِ مَنْ يَحتاجُ منهم إلى المهاراتِ اللازمةِ؛ للانخراطِ في سوقِ العمل".

إنَّ الأمم تسمو بسمو شبابها وتزدهر بازدهار شبابها؛ فالشباب هم قادة المستقبل وهم الركيزة الأساسية للمجتمع ونحو تحقيق الأهداف المرجوة يتطلع الوطن ونحو القمة يسعى شبابها.

والأحلام والآمال والتطلعات كثيرة ووقوف الجميع بجانب هؤلاء الشباب بتوظيفهم واستغلال قدراتهم الاستغلال الأمثل هو المرجو والمساهمة في تطوير كفاءاتهم العلمية والثقافية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية في كافة المجالات هو الأمر المنوط للمسؤولين كافة ويجب الإسراع في تنفيذ خطة التوظيف وإغلاق ملف الباحثين عن عمل والبطالة وفتح آفاق أرحب وأوسع أمام شباب عُمان الأكفاء الخريجين الذين قضوا سنوات طويلة في الدراسة ولازالوا معلقين بين باحث ومُسرَّح عن العمل.

ومن هنا أقول إن السنوات التي تمر لا تعود، وإن الأوقات التي لا تُستغل فهي أوقات ضائعة وجب استغلالها في الجانب المضيء، وإنه من حق هؤلاء الشباب العيش في ظروف أفضل لكي يمارسوا الحياة الاجتماعية بآفاق أرحب ومستوى عالٍ من الدعم والمساندة والتقدير والإبداع وكل عام و شباب عُمان مبدع ومتألق وناجح وفي أرقى المستويات.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تمكين الشباب وتعزيز المجتمع الحيوي.. الأمير سعود بن نايف يدشّن مبادرة “الشرقية تبدع”

البلاد – الدمام

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمقر الإمارة أمس مبادرة “الشرقية تُبدع”، بنسختها الخامسة، التي ينظمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء”، بحضور عدد من قيادات أرامكو السعودية والمشرفين على المبادرة.

وثمّن النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية والخدمات المساندة نبيل بن عبدالله الجامع، دعم ورعاية سمو أمير المنطقة الشرقية لمبادرة “الشرقية تبدع”، مشيرًا إلى أن المبادرة تُعد من أبرز منصات الإبداع، التي تسهم في تعزيز مجتمع حيوي قائم على الاقتصاد المعرفي.

وأوضح أن المبادرة تدعم تمكين الشباب والفتيات في المنطقة الشرقية وتحفيزهم على إطلاق مواهبهم وإبداعاتهم عبر شراكات إستراتيجية مع أكثر من 350 شريكًا من مختلف القطاعات.

من جهة ثانية، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في مكتبه أمس، معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن إبراهيم بن سلمة، يرافقه عدد من قيادات الوزارة.

وذكرت “واس” أن معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية قدّم عرضًا لسموه عن مشاريع الوزارة في المنطقة، وما تقدمه من مشاريع لتطوير المنظومة الصناعية ودعم المشاريع في المنطقة؛ لتحقيق تطلعات القيادة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.
حضر اللقاء الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ” مدن ” ماجد العرقوبي، ووكيل وزارة الصناعة والثروة المعدنية للإستراتيجيات والقطاعات الصناعية المهندس عبدالعزيز الأحمدي.

مقالات مشابهة

  • حماة الوطن : كلمة الرئيس أمام تجمع البريكس وضعت المجتمع الدولي أمام مسئولياته
  • إعلان تشكيل مجلس الإمارات للشباب 2024 2026
  • في 12 ولاية.. فتح باب التوظيف لفائدة 32 مكتبة للمطالعة العمومية
  • تكريم إلهام شاهين كشخصية مؤثرة في المجتمع
  • وزير الرياضة يشهد حفل "اتحاد شباب الوطن" لاختيار أفضل شخصية مؤثرة
  • وزير الرياضة يشهد حفل الكياني الشبابي "اتحاد شباب الوطن" لاختيار أفضل شخصية مؤثرة
  • دور الشباب في مواجهه مشكلة الإدمان ندوة بجامعة كفر الشيخ
  • وزير الصناعة يشيد بمعدلات التوظيف لخريجي كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني
  • تمكين الشباب وتعزيز المجتمع الحيوي.. الأمير سعود بن نايف يدشّن مبادرة “الشرقية تبدع”