أكد تيمور دويدار، المحلل السياسي، أن انضمام بعض الدول العربية إلى تجمع البريكس يهدف إلى تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي بين دول الجنوب.

عضو بجمعية رجال الأعمال يدعو لاستثمار تحالف البريكس في عمل شركات اقتصادية قيادي بمستقبل وطن: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعكس موقف مصر الداعم للتعاون الدولي نائب بـ«الشيوخ»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة البريكس دعم للاقتصاد الوطني أبرز تصريحات الرؤساء في قمة البريكس.

. روسيا ومصر والصين

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود خلال برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أشار “دويدار” إلى أن البريكس ليست كيانًا جديدًا على الساحة الدولية، بل تمثل منظمة إضافية تهدف إلى توزيع موارد التنمية بشكل متساوٍ.

وأضاف أن إطلاق عُملة موحدة بين دول البريكس يُعد خطوة إيجابية لتسهيل التبادل التجاري بين الأعضاء، حيث يسمح الميزان التجاري لهذه الدول بالتعامل بالعُملات المحلية.

وأكد أيضًا أن هذا التوجّه نحو استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري يسهم في تسهيل عمليات التجارة بين الدول الأعضاء ويخفف من الضغوط الاقتصادية على الدول المشاركة في هذا التحالف الدولي.

عضو بجمعية رجال الأعمال يدعو لاستثمار تحالف البريكس في عمل شركات اقتصادية

وقال المهندس داكر عبد اللاه عضو لجنة التطوير العقاري والمقاولات وعضو شعبة الاستثمار العقاري بالغرف التجارية إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام اجتماعات تحالف البريكس اليوم جاءت قوية وحاسمة وركزت على القضايا المختلفة بالمنطقة وكذلك التحديات التي تواجه الدول النامية و الصراعات الدائرة وضرورة قيام المؤسسات الدولية بمسئولياتها تجاه الملفات المطروحة و التحديات الحالية بالدول .

وأشاد داكر عبد عبداللاه بتصريحات الرئيس السيسي اليوم حول أهمية توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، لان هذا التوجه يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية، فى مختلف المحافل الدولية والإقليمية .

وأوضح أن كلمة الرئيس السيسي كانت حاسمة حول التأكيد على دعم مصر لتعزيز التشاور والتنسيق، بين دول تجمع البريكس، وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة، لاسيما تغير المناخ، والنفاذ للتمويل الميسر، والأمن الغذائى، وتزايد معدلات الفقر والجوع، واتساع الفجوة الرقمية والمعرفية.

وأشار إلى أن عضوية مصر في البريكس ستجعلها تعمل على دفع أطر التعاون، فى مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع، لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة فى مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمى، والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد داكر عبد اللاه انه من خلال عضوية مصر بالبريكس سيتم فتح آفاق جديدة لحركة تبادل تجاري قوية بين الدول الأعضاء بعيدا عن الدولار و كذلك تنفيذ مشروعات جديدة مشتركة من خلال عمليات التشبيك والتواصل المدعوم من الدول الأعضاء لمجتمعات ومنظمات الأعمال بهذه الدول وذلك في العديد من الملفات الاقتصادية منها التجارة و الصناعة والمقاولات والإنشاءات والبنية التحتية وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس العملات المحلية العبء الاقتصادي الاعضاء صدى البلد الرئیس السیسی بین دول

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: تجمع البريكس يحقق تعاونا سياسيا واقتصاديا بين دول الجنوب

كشف تيمور دويدار، المحلل السياسي، أن انضمام دول عربية إلى تجمع البريكس يأتي من أجل مساعدة دول الجنوب على تحقيق تعاون سياسي واقتصادي بين بعضها البعض.

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، إن البريكس هي مُنظمة إضافية وليست شيئًا جديدا أو مستحدثًا على مستوى العالم، حيث تهدف بدورها إلى توزيع موارد التنمية.

وتابع دويدار: إطلاق عملة وطنية موحدة بين أعضاء دول البريكس هي خطوة جيدة لتسهيل التبادل التجاري بين الدول الأعضاء، فالميزان التجاري بين دول بريكس يسمح بالتعامل بالعملة المحلية بين الدول.

وأوضح أيضًا، أن التعامل بالعملات المحلية بين دول البريكس يسهل حجم التبادل التجاري ويخفف العبء عن الدول المشاركة في التحالف الدولي.

مقالات مشابهة

  • مستقبل وطن: مشاركة الرئيس في تجمع البريكس مكسب سياسي واقتصادي كبير لمصر
  • محلل سياسي: تجمع البريكس يحقق تعاونا سياسيا واقتصاديا بين دول الجنوب
  • عاطف عبد اللطيف: جهود الرئيس السيسي في البريكس تفتح الطريق لمضاعفة السياحة الوافدة من الدول الأعضاء
  • «العملة المحلية في الصدارة».. 13 رسالة هامة من الرئيس السيسي في قمة البريكس
  • "رجال الأعمال المصريين": زيارة الرئيس السيسي لروسيا تعزز التعاون الاقتصادي مع بريكس
  • عضو رجال الأعمال المصريين: مشاركة الرئيس بقمة بريكس تعزز التعاون الاقتصادي مع الدول الكبرى
  • «الأهرام»: مشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس» علامة فارقة في عمل التجمع الاقتصادي
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي يثمن تعزيز التعاون التجاري بالعملة المحلية بين دول البريكس
  • «المصريين»: مشاركة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز فرص التعاون الاقتصادي مع الدول الأعضاء