تشير استطلاعات الرأي للانتخابات الرئاسية الأميركية 2024 إلى أن تقاربا كبيرا بين المرشحين الرئيسيين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، وبالنسبة إلى هاريس، فإن احتمالات الهزيمة تساوي تقريبا احتمالات الفوز.

من المؤكد أن النتيجة الأولى ستؤدي إلى إثارة نقاش شرس داخل الحزب الديمقراطي حول ما ينبغي للحزب أن يتعلمه من خسارة البيت الأبيض (مرتين) أمام زعيم ديماغوجي غير شعبي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل يعاني دونالد ترامب الخرف؟list 2 of 2التعادل سيد الموقف.. من سيفوز برئاسيات أميركا؟end of list

يقول إريك ليفيتز -في تحليل لموقع فوكس الأميركي- إن الديمقراطيين يركزون حاليا على المعركة ضد ترامب، وفي الوقت نفسه هناك استعداد داخل الحزب لخطط طارئة لمعركة مختلفة، ألا وهي المعركة حول كيفية تفسير خسارة هاريس.

وبالفعل، بدأ المعتدلون في الحزب في تبني سردية خسارة هاريس، مرجعين ذلك إلى احترام إدارة جو بايدن المفرط لجماعات المصالح اليسارية ونفورها من الاقتصاد التقليدي. ويشير بعض التقدميين إلى أن هاريس ربما تكون قد هُزمت بسبب علاقاتها بشركات الأعمال الكبرى، وفشلها في صياغة "رؤية للبلاد"، والتواطؤ في الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

ويضيف الكاتب أنه في كثير من الأحيان، عندما يتعرض حزب ما لتوبيخ انتخابي، يفقد الفصيل الذي قاده إلى الهاوية نفوذه داخل الحزب، فبعد خسارة هيلاري كلينتون عام 2016 أمام ترامب، أصبح الحزب الديمقراطي أكثر تقدمية، وتنازل عن نفوذه لبعض منتقديها اليساريين.

وتحت إدارة بايدن، مارس التقدميون نفوذًا كبيرا على السياسة الاقتصادية، ولم يمر سوى 5 سنوات منذ أن خاضت هاريس حملتها الانتخابية بوصفها مؤيدة لقانون الرعاية الصحية للجميع و"الصفقة الخضراء الجديدة"، وهي مواقف سلط فريق ترامب الضوء عليها بلا هوادة.

ولأن هاريس حصلت على ترشيح الحزب الديمقراطي من دون التنافس في الانتخابات التمهيدية، فإن مسألة أي جناح داخل الحزب يملك نجاحها أو فشلها تصبح أكثر غموضًا.

لذلك يشكك الكاتب في أن هزيمة هاريس من شأنها أن تعزز الجناح التقدمي في الحزب، بل على العكس من ذلك، فإن فوز ترامب من شأنه أن يدفع الديمقراطيين نحو اليمين أو على الأقل يعزز الاتجاه المعتدل الذي اتخذه الحزب بالفعل.

ويعتبر أن الولايات المتحدة ستكون في أفضل حال من خلال رعاية اجتماعية أكثر سخاءً، ومستويات أعلى من الهجرة، وسياسة خارجية تُظهر قدرًا أقل من التسامح مع انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها حلفاء الولايات المتحدة.

ويرى الكاتب أن الاحتمال الأكبر هو التوجه نحو قدر معين من الاعتدال في حال خسارة هاريس، مرجعا ذلك لعدة عوامل، أبرزها أن الظروف غير العادية التي دفعت الديمقراطيين إلى التحرك يسارا بعد خسارتهم الأولى أمام ترامب لم تعد قائمة.

وأضاف إلى ذلك أن أحد أبرز الحجج التي يسوقها التقدميون ضد الضرورة السياسية للاعتدال باتت أقل مصداقية على مدى السنوات الثماني الماضية، لا سيما ما يتعلق بقدرة الديمقراطيين على حشد الناخبين الشباب وغير البيض من ذوي الميول الانتخابية المنخفضة من خلال التقدمية الجريئة.

ولكن خسارة الانتخابات الثانية أمام "رجعي غير منضبط" ربما لن تقنع الديمقراطيين بأن بايدن وهاريس لم يكونا يساريين بالقدر الكافي فيما يتعلق بقضايا الهجرة أو العدالة الجنائية أو السياسة المالية، ومن ثم فإن فوز ترامب للمرة الثانية ربما لا يعني حكومة فدرالية أكثر محافظة فحسب، بل يعني -على الأرجح- حزبا ديمقراطيا أكثر اعتدالا أيضا.

ففي المرة الأخيرة التي خسر فيها الديمقراطيون أمام ترامب (2016)، شرعوا في التحرك إلى اليسار، وتبنى كل ديمقراطي تقريبا لديه طموحات رئاسية مواقف أكثر تقدمية بشأن كثير من القضايا، ولكن إذا خسرت هاريس في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فمن غير المرجح أن يتكرر هذا الأمر.

أيضا، في حال خسرت هاريس بعد أن أمضى ترامب أشهرا في مهاجمتها بسبب المواقف التي اتخذتها عام 2020، فسوف يتعلم الديمقراطيون درسا ثانيا، مفاده أن الدخول في مزايدة على الدعم التقدمي أمر ضار انتخابيا، لذلك فمن المرجح أن يكون توجه الديمقراطيين عام 2028 بعد خسارة هاريس أكثر اعتدالا من عام 2020.

وتبعا لهذا السيناريو، فإن الديمقراطيين سيواجهون جمهوريًا غير ترامب عام 2028 لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمان (2016-2020-2024)، والاحتمال الأكبر أن مرشح الحزب الجمهوري بعد ترامب سيكون أكثر قدرة على الالتزام برسالة وتجنب الفضائح الشخصية، وقد يجبر هذا الديمقراطيين على ممارسة قدر أعظم من الانضباط الأيديولوجي، وفق الكاتب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الحزب الدیمقراطی داخل الحزب

إقرأ أيضاً:

أبي أحمد: "بريكس" يمكن أن تصبح قوة على الطريق نحو نظام عالمي أكثر عدلا

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، خلال كلمته في قمة "بريكس" المنعقدة في قازان، أن مجموعة "بريكس" تمتلك القدرة على أن تصبح قوة محورية في العمل نحو نظام عالمي أكثر عدلاً ، وأشار إلى أن المجموعة يمكن أن تكون محركًا مهمًا لتحقيق تحولات عالمية من شأنها تعزيز العدالة الدولية في ظل التحديات التي يواجهها العالم.

 

وأوضح أبي أحمد أن إثيوبيا ترى في مجموعة "بريكس" فرصًا هائلة للدول النامية، خاصة فيما يتعلق بتمويل الجهود المبذولة للتصدي لتغير المناخ، مشيرًا إلى أن هذه القضية العالمية لا تحظى باهتمام كافٍ رغم تفاقم الأزمة. وقال: "العالم يتغير بسرعة ويواجه العديد من الأزمات التي تتطلب معالجتها بالتفكير الحكيم والقرارات السليمة". وأشار إلى أن النمو الاقتصادي في الدول النامية غالبًا ما يتعطل بسبب نظام مالي غير عادل، ما يوجب تكثيف الجهود الجماعية.

 

وأشار أبي أحمد إلى أن اختلال التوازن العالمي يؤدي إلى مشكلات مثل عدم المساواة، التضخم، والبطالة، وهو ما يتطلب تعاونًا أكبر بين الدول لمواجهة هذه التحديات. وأكد أن إثيوبيا مستعدة للعمل ضمن إطار "بريكس" لتعزيز مبدأ التعددية على أساس المساواة بين الدول الأعضاء.

 

كما أضاف: "إن اجتماعنا اليوم يمنحنا الأمل في أن نتمكن من تحقيق تعددية فعالة والعمل معًا لمواجهة التحديات التي يمر بها العالم". وأشار إلى أن إثيوبيا حديثة الانضمام إلى "بريكس" وأنها مستعدة للعمل بشكل بنّاء لتعزيز التعاون بين الدول النامية ودفع قضايا التعددية على مستوى عالمي.

 

وتشهد مدينة قازان الروسية فعاليات قمة "بريكس" بنسختها الـ16، التي تُعقد على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة حوالي 40 دولة. وتتركز مناقشات القمة حول موضوع رئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين". وتعتبر هذه القمة منصة حيوية لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، خاصة فيما يتعلق بالاستجابة للتحديات العالمية التي تتطلب حلولاً تعاونية وتشاركية.

 

رئيسة بنك "بريكس": الاعتماد على المؤسسات المالية الأمريكية يفقد الدول التحكم باقتصاداتها

 

صرحت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة "بريكس"، خلال الاجتماع الموسع لقادة ورؤساء وفود دول "بريكس" في قازان الروسية، بأن الاعتماد على المؤسسات المالية الأمريكية يضعف قدرة الدول على التحكم باقتصاداتها الوطنية. وأشارت إلى أن السياسات المالية التي تتخذها الولايات المتحدة تؤثر بشكل كبير على الاقتصادات الأخرى، مما يؤدي إلى تقييد قدرة الدول على إدارة مواردها النقدية وتوجيه تنميتها الاقتصادية.

 

وأوضحت روسيف أن القرارات المالية الأمريكية غالباً ما تُفرض على الدول الأخرى، وتجبرها على تبني السياسات الأمريكية، مؤكدة أن الاقتصاد الأوروبي يتأثر بشكل خاص بهذه السياسات، مما يجعله غير قادر على تحقيق نمو مستدام في المستقبل القريب.

 

وعلى صعيد المشروعات التي يمولها بنك التنمية الجديد، أفادت روسيف بأنه من المتوقع أن يصل عدد المشاريع الممولة إلى 45 مشروعًا في مجالات الطاقة النظيفة، المياه، استصلاح الأراضي، والبنية التحتية الرقمية. وبيّنت أن البنك قد قام بالفعل بتمويل أكثر من 101 مشروع استثماري بإجمالي يبلغ حوالي 30 مليار دولار.

 

في هذا السياق، شددت روسيف على أن الدول التي تعتمد على المؤسسات المالية الأمريكية تجد نفسها مضطرة لتبني سياسات اقتصادية خارجية لا تتماشى بالضرورة مع احتياجاتها الوطنية، مشيرة إلى أن تأثير تلك السياسات يمتد ليشمل مجالات حيوية مثل إدارة النقد الأجنبي وتنفيذ استراتيجيات التنمية الوطنية.

 

كما أوضحت رئيسة بنك "بريكس" أن مجموعة "بريكس" تسعى إلى تقديم بدائل مالية تساعد الدول الأعضاء على تحقيق استقلالية أكبر في إدارة شؤونها الاقتصادية، مؤكدة أن مشروعات البنك تهدف إلى تعزيز البنية التحتية المستدامة والمساعدة في النمو الاقتصادي للدول الأعضاء بعيدًا عن الهيمنة المالية الخارجية.

 

ختامًا، أكدت روسيف أن بنك التنمية الجديد سيواصل التركيز على دعم المشروعات التي تساهم في تطوير الاقتصاديات الوطنية وتعزيز الابتكار في مجالات متعددة، مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، كجزء من رؤية "بريكس" لتعزيز الاستقلال الاقتصادي والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • هاريس فرحت بدعم مغنية لها أكثر من دعم أوباما وكلينتون.. ما السر وراء نفوذ الفنانين؟
  • أبي أحمد: "بريكس" يمكن أن تصبح قوة على الطريق نحو نظام عالمي أكثر عدلا
  • هاريس المتورطة
  • مخاوف داخل حملة هاريس بشأن خسارة ولايات "الجدار الأزرق" في الانتخابات الأميركية
  • الحزب الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان كردستان العراق
  • تفوق الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات بالعراق
  • كردستان العراق.. الديمقراطي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات
  • الديمقراطي الكردستاني: حصلنا على 41 مقعدا في البرلمان وفق النتائج
  • نتائج أولية لانتخابات كوردستان.. الحزب الديمقراطي يتصدر والجيل الجديد يزاحم الاتحاد الوطني