الجزيرة:
2024-10-23@18:25:49 GMT

وجوه.. السنوار كابوس إسرائيل

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

تشكّلت شخصية الشهيد يحيى إبراهيم حسن السنوار، رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في قطاع غزة بين أزقة مخيم خان يونس، وصقلتها الدراسة والحركات الطلابية في الجامعة الإسلامية بغزة، حيث حصد شهادة البكالوريوس في اللغة العربية.

اعتقل لأول مرة عام 1982 بسبب نشاطه الطلابي وكان عمره 20 عاما، وكان له دور محوري في تأسيس الجهاز الأمني لحركة حماس "مجد" عام 1986 مع خالد الهندي وروحي مشتهى، بتكليف من مؤسس الحركة الشيخ أحمد ياسين، وأُعيد اعتقاله مرة أخرى في 20 يناير/كانون الثاني 1988، وصدرت في حقه 4 مؤبدات (مدتها 426 عاما).

كُسرت قيود سجن القائد الشهيد بصفقة "وفاء الأحرار" في 2011، لينال الحرية من جديد، واعتبرته إسرائيل جسرا يربط بين الجناحين السياسي والعسكري للحركة.

وبعد الخروج من السجن انتخب السنوار عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس سنة 2012، وتعرّض منزله للقصف عدة مرات، إذ دمرته قوات الاحتلال بالكامل عام 2012، وقُصف في عامي 2014 و2021.

واعتبره الاحتلال الإسرائيلي العقل المدبر لعملية "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

لمعرفة المزيد عن الشهيد المقاوم يحيى السنوار شاهد معنا حلقة جديدة من برنامج "وجوه".

نانسي موسى23/10/2024المزيد من نفس البرنامجوجوه.. مصطفى البرغوثي "رحلة ابن القدس المناضل"play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 52 seconds 01:52وجوه.. "الملثم" أبو عبيدةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50وجوه.. سامر أبو دقة "شهيد الصورة"play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 41 seconds 02:41وجوه.. وائل الدحدوح "أبو الشهداء"play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

ارحلوا أنتم.. مغردون يردون على دعاوى إعادة احتلال غزة

وكان آخر تلك المؤتمرات بعنوان "الاستعداد للاستيطان في غزة"، وشارك فيه مئات اليمينيين المتطرفين والعشرات من الحركات الاستيطانية الصهيونية، والتي وزعت على الحضور خرائط لقطاع غزة تحدد المواقع التي تنوي بناء مستوطنات فيها.

وأقيم المؤتمر في مستوطنة بئيري التي تبعد 4 كيلومترات فقط عن قطاع غزة، وشارك فيه 12 وزيرا من حكومة بنيامين نتنياهو، على رأسهم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

وقال بن غفير "باستطاعتنا العودة إلى مستوطنات غوش قطيف في غزة، بإمكاننا أن نعود إلى وطننا، وبإمكاننا أن نعمل شيئا آخر، وهو أن نشجع الهجرة، أن نشجع الهجرة، أن نشجع الهجرة، وهذا هو الحل الأكثر أخلاقية، أرض إسرائيل لنا".

وتحدث وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش بكل صراحة عن خطط إعادة احتلال غزة.

ومن الحركات التي شاركت في المؤتمر كانت حركة "نحالا" الاستيطانية، وشعارها خارطة تضم فلسطين كاملة مع أجزاء من مصر والأردن ولبنان وغيرها من الدول العربية تسميها "إسرائيل الكبرى".

وأعلنت هذه الحركة أن 700 عائلة إسرائيلية سُجلت في قوائم المستوطنين المحتملين بغزة.

وندد مغردون في تعليقات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بنية إسرائيل إعادة احتلال قطاع غزة، وقد رصدت حلقة 2024/10/23 من برنامج "شبكات" بعض التعليقات.

ورأى خالد إبراهيم أن "هذا ما يريده الاحتلال من غزة في الحقيقة، تجويع وتهجير أهلها ونسف بنيتها التحتية، ثم احتلالها وإقامة المستوطنات للصهاينة المتطرفين".

وغردت جوليانا عبدول بالقول "لنفترض أنه تم ترحيل سكان قطاع غزة، هل بذلك يضمن هؤلاء أنهم سيخلدون في تلك الأرض قرونا؟ كلا وألف كلا، فمصيرهم حتما الذوبان والضعف والاضمحلال ورجوع أصحاب الأرض للأرض".

وطالبت إيمان شحاتة برحيل اليهود "ارحلوا أنتم إلى دول أخرى واتركوا الأرض لأصحابها، أنتم تسرقون الأوطان وتزعمون بدولة تسمى إسرائيل".

أما محمد عطار فعلق يقول "تهجّرنا في السابق وأتى جيل أصعب من الذي قبله، وتهجّرنا في الحاضر وسيأتي جيل الجبال الأوتاد، كلما هجّرتونا نزداد قوة".

وبخصوص الموقف الأميركي من نية إسرائيل إعادة احتلال غزة، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن أكثر من مرة رفضها القاطع إعادة احتلال غزة وتهجير السكان من القطاع، لكن مقدم برنامج "شبكات" أحمد فاخوري تساءل: هل تعتقدون أن أميركا ستقف بوجه هذا المخطط العلني؟

23/10/2024-|آخر تحديث: 23/10/202407:14 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجهاريس فرحت بدعم مغنية لها أكثر من دعم أوباما وكلينتون.. ما السر وراء نفوذ الفنانين؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 38 seconds 03:38اشتباكات بين الشرطة ونازحين في بيروت تثير جدلا على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 03 seconds 04:03لماذا أسقطت روسيا مسيّرتها المتطورة في الأجواء الأوكرانية؟ وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 30 seconds 05:30"إخواننا يبادون في غزة".. انتقادات لحفل الفنان المصري تامر حسنيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33جدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزاميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 53 seconds 03:53يتاجرون في حياة الرضع.. عصابة "المواليد الجدد" تصدم الأتراكplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 34 seconds 03:34مغردون يعتبرون مقتل قائد لواء بجباليا أفضل رد على من يدعي سقوط غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 51 seconds 02:51من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يجتاح العالم.. لكن هل هو آمن وموثوق؟
  • انتقادات وتحقيق في تونس بعد بث عملية جراحية على تيك توك
  • ارحلوا أنتم.. مغردون يردون على دعاوى إعادة احتلال غزة
  • ابن نكبة فلسطين الذي كتب رسائل حب لِغادة
  • كم ثمن كرسي رئاسة أميركا؟
  • جدل في الأردن بعد عودة خدمة العلم الإلزامية
  • كبار الضباط الإسرائيليين الذين قتلوا منذ 7 أكتوبر
  • آليات الاحتلال تحاصر مراكز الإيواء شمالي قطاع غزة
  • مشاهد توثق استيلاء القسام على مسيّرة إسرائيلية وسط جباليا