حصل الفيلم السينمائي « الطابع » للمخرج المغربي رشيد الوالي على جائزة الجمهور بالنسخة الثامنة عشر للمهرجان الفرنسي « سيني ألما » الذي تحتضنه مدينة نيس الفرنسية.

واستطاع فيلم « الطابع » خطف جائزة « الجمهور » من بين عدد من الأفلام التي تنافست على جائزتيCrédit Agricole  وجائزة « الجمهور »، المنظمة في مهرجان « سيني ألما » خلال الفترة بين 11 و21 من شهر أكتوبر الجاري.

وكتب رشيد الوالي في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على « الانستغرام » جاء فيها: « أن تمنح جائزة خارج بلدك وفي مهرجان عريق عمره عشرون سنة .ومع جمهور اجنبي ومغربي عاش في بلاد الغربة .له طعم خاص .لأنني أحاول من خلال هذا العمل أن اهتم بالإنسان .والإنسان موجود في كل مكان . معاناة الغربة يعيشها الناس حتى اليوم .من تدفعه الحرب ومن تهجرة الظروف والفقر .ومن يهاجر من اجل الحلم …شكرا لمهرجان سني ألما لمنح الفيلم هذا الرمز وهذا الوسام الذي سيمكنه من الإستمرار في التحليق والهجرة ليلتقي باناس عاشوا ما عاشه العربي في فيلم الطابع .

وختم المخرج تدوينته بـ » :سبق للطابع أن حاز على جوائز عدة ..كما أنه سبق وحصل على دعم من المركز السينمائي المغربي .كما حصل على دعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .ودعم من تنمية المغرب ».

ويروي فيلم « الطابع » قصة مهاجر مغربي قضى سنوات طويلة من حياته في العمل بمناجم الفحم بفرنسا. بعد سنوات من الكد والتعب، يعود إلى وطنه منهكا من المرض والحياة الصعبة في الغربة. الفيلم يعكس تجارب واقعية لمهاجرين مغاربة عاشوا أحلاما كبيرة في الخارج، ليجدوا أن العودة إلى أرض الوطن ليست خالية من التحديات والمشاعر المتناقضة التي تتراكم بعد سنوات طويلة من الغياب.

كلمات دلالية الطابع رشيد الوالي سيني ألما فرنسا فيلم سينمائي مهرجان سيني ألما

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الطابع رشيد الوالي فرنسا فيلم سينمائي

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. مشاركة مصرية في أكبر معرض للمحتوي السينمائي والتليفزيوني بفرنسا

تشارك مصر للمرة الأولى بجناح كبير بقصر المهرجانات في mipcom cannes، والذي يعد أهم وأكبر المعارض الدولية المتخصصة في المحتوى السينمائي والتليفزيوني، تحت اسم مبادرة “Egyptian Media Hub” وتبدأ فعالياته اليوم 21 أكتوبر ويستمر لـ 24 أكتوبر الجاري بمدينة كان الفرنسية، ويشارك في  الجناح، الذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة، عدد من الجهات الحكومية والشركات الخاصة.
وقالت المنتجة شاهيناز العقاد، صاحبة مبادرة "Egyptian Media Hub": "منذ فترة أبحث عن كيان يقدم المحتوي المصري في السينما والدراما التليفزيونية بشكل مميز، ولكن للأسف، وعلى الرغم من تاريخنا الطويل في هذه الصناعة، لم يكن هناك كيان مصري خالص؛ لذلك نهدف من خلال تلك المبادرة التركيز على ما نقدمه من أعمال للعالم".

 مؤكدة أن المشاركة في معرض mipcom cannes  تعزز الرؤية العالمية لما يتم تقديمه من محتوي ترفيهي وثقافي مصري سواء في السينما أو التليفزيون، فهو من أكبر المعارض الدولية في المحتوي الترفيهي عالميا ويوصف بأنه "أم الأسواق في هذا المجال" ويشارك فيه أكثر من 2800 مشترك من أكثر من 75 دولة.


وأضافت "العقاد": "يقام الجناح المصري تحت رعاية وزارة الثقافة، بمشاركة ما يقرب من 8 شركات إنتاج سينمائي وتليفزيوني، لعدد من المنتجين منهم محمد حفظي وتامر مرتضي وشريف فتحي وأشرف عبدالباقي ومحمد عبدالوهاب وأحمد بدوي وغيرهم، يقدموا المحتوي الخاص بهم، بالإضافة إلي مشاركة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للإعلان عن فعاليات الدورة الجديدة والتي ستقام في الفترة من 13 لـ 22 نوفمبر القادم".

مقالات مشابهة

  • رفع الطابع الطبي عن ختان الإناث.. «الصحة»: 83%؜ من حالات ختان الإناث من سن يوم إلى 19 سنة تقام على يد فريق طبي.. والسنباطي: 60%؜ من السيدات تعرضن لتجربة الختان في طفولتهن
  • محافظ الغربية ورئيس جهاز تجديد أحياء القاهرة الإسلامية يتفقدان محيط المسجد الأحمدي
  • مناوي يجري لقاءات مهمة مع مسؤولين بفرنسا
  • رشيد يتلقى دعوة رسمية للمشاركة في المنتدى الحضري العالمي المقام في القاهرة
  • علي بن تميم: نتّجه لتعزيز مكانة اللغة العربيّة والتعريف بمُنجزها الحضاري بفرنسا وأوروبا
  • «رفع الطابع الطبي عن ختان الإناث وصحة الفتيات» جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي للسكان
  • أفكار «مودرن» لتجديد جدران منزلك.. بساطة وأناقة وتقنيات حديثة
  • مصر تشارك في أكبر معرض للمحتوى السينمائي والتلفزيوني بفرنسا
  • للمرة الأولى.. مشاركة مصرية في أكبر معرض للمحتوي السينمائي والتليفزيوني بفرنسا