في إطار جهود منظمة الصحة العالمية لرفع الوعي بسرطان الثدي أطلقت المنظمة على شهر أكتوبر اسم الشهر الوردي، باعتباره الشهر الرسمي للتوعية بالمرض الذي يصيب كثير من السيدات حول العالم سنويا وقد يبذل في هذا الشهر جهود من أجل تثقيف المهتمين بهذا المرض من خلال التعرف المبكر والأعراض المرتبطة وكيفية التعامل معه.

وقالت الدكتورة عبير حسني، أخصائية التغذية، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»: إن شهر أكتوبر هو الشهر الوردي والذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية بهذا الإسم فمنذ عام 1985 م، في أحد الولايات الموجودة في أمريكا بدأت التوعية الشاملة لأورام الثدي ثم من بداية عام 2006 تخصص شهر أكتوبر ليكون الشهر الخاص بالتوعية.

أطعمة للوقاية من أورام الثدي

وأشارت أخصائية التغذية، إلى أهمية الخضراوات والفاكهة حيث أنها من أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان الثدي لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة والتي تعمل على المحافظة على وظائف وصحة خلايا الجسم والتي تقلل من احتمالية الإصابة من سرطان الثدي.

ومن أهم هذه الخضراوات السلق والسبانخ والجرجير والبروكلي والكرنب مضيفة إلى أن هناك العديد من الفواكه التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي كالتوت والفراولة والتفاح والكمثرى والعنب.

نصائح غذائية للوقاية من أورام الثدي

وأضافت الدكتورة عبير حسني، أنه يجب على كل سيدة الحفاظ على صحتها للوقاية من سرطان الثدي وهناك عادات غذائية يجب اتباعها وعادات غير غذائية من الضروري التقليل منها٬ فمن الضروري الحفاظ على وزن الجسم فأحيانا قد يكون هناك زيادة غير منطقية في الوزن تستدعي استشارة طبيب وتنظيم الغذاء بطريقة صحية والبعد عن الأطعمة المصنعة بكل أنواعها وإذا حدث اضطرار في أكلها يجب النظر إلى تاريخ الصلاحية.

وأشارت إلى ضرورة ممارسة الرياضة وعدم طهي الطعام واستمرار وضعه في الثلاجة ولكن من المفضل أن ينتهي في نفس اليوم وطهي وجبة جديدة في اليوم التالي حتي يستفاد منه الجسم ولا يقلل من قيمته الغذائية.

اقرأ ايضا:

خاص| يزيد من فحولة الرجال.. خبيرة تغذية تكشف فوائد الرمان (فيديو)

أكلات اسمها على شخصيات تاريخية حول العالم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سرطان الثدي منظمة الصحة العالمية الوقاية من سرطان الثدي علاج سرطان الثدي شهر أكتوبر توعية سرطان الثدي الشهر الوردي للوقایة من

إقرأ أيضاً:

ما هي النشويات التي يحتاجها الجسم يومياً؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر الأطعمة النشوية المصدر الرئيسي للكربوهيدرات وتلعب دوراً مهمًا في النظام الغذائي الصحي، كما أنها مصدر جيد للطاقة ولمجموعة من العناصر الغذائية المهمة للجسم. وتحتوي على الألياف، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين ب.

أنواع الأطعمة النشوية

تُعد البطاطس، والخبز، والأرز، والمعكرونة، والحبوب كلها من الأطعمة النشوية. ويجب أن تشكل ما يزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي يتناوله الشخص، بحسب ما جاء على موقع Nidirect التابع للحكومة البريطانية.

وتحتوي هذه الأطعمة على أقل من نصف عدد السعرات الحرارية من الدهون. مع ذلك، يجب الانتباه إلى الدهون المضافة المستخدمة عند طهي النشويات وتقديمها، لأن هذا ما يزيد من كمية السعرات الحرارية.

الألياف

يُنصح البالغين في المملكة المتحدة، بتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا. ويمكن للنظر إلى المعلومات الغذائية الموجودة على الأطعمة أن يشير إلى كمية الألياف الموجودة في الطعام.

تعتبر مختلف أصناف الحبوب الكاملة من الأطعمة النشوية مصادر جيدة للألياف التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء والشعور بالشبع، ما يجعل الشخص أقل عرضة لتناول طعام أكثر من حاجته.

وتتواجد الألياف فقط في الأطعمة النباتية، وتنقسم إلى نوعين: الألياف غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان.

الألياف غير القابلة للذوبان: لا يستطيع الجسم هضم هذا النوع من الألياف، لذلك يمر عبر القناة الهضمية مما يساعد الأطعمة والفضلات الأخرى على التحرك عبر القناة الهضمية بسهولة أكبر. ويعد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، وحبوب الفطور، والأرز البني، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل مصادر جيدة للألياف غير القابلة للذوبان.

الألياف القابلة للذوبان: يمكن هضم هذا النوع من الألياف جزئيًا، ما قد يساعد في تقليل كمية الكوليسترول في الدم. ويُعتبر الشوفان والحبوب مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان.

نصائح يمكن اتباعها عند تناول الأطعمة النشوية

يمكن أن تساعد هذه النصائح على التحكم بكمية الأطعمة النشوية في النظام الغذائي:

ينصح باختيار أصناف الحبوب الكاملة لزيادة كمية الألياف التي يتناولها الشخصتُعتبر عصيدة البوريدج مثالية كوجبة فطور في فصل الشتاءيعتبر الشوفان الكامل مع الفاكهة واللبن وجبة فطور صحية أيضاًينصح باختيار الحبوب الكاملة أو مزج بعضها مع أنواع الحبوب الأخرىتجربة أنواع مختلفة من الخبز، مثل الخبز المصنوع من البذور، والدقيق الكامل، وخبز الحبوبتناول الأرز البنيغذاءنصائحنشر الثلاثاء، 22 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تطلق مبادرة أكتوبر الوردي شهر التوعية بسرطان الثدي
  • 9 عناصر غذائية لا يجب الجمع بينها وبين بذور الشيا
  • ما هي النشويات التي يحتاجها الجسم يومياً؟
  • في شهر التوعية بسرطان الثدي .. هل يمكن أن يُصاب الرجال بالمرض؟
  • التوعية باتباع أنماط غذائية سليمة للوقاية من أمراض سوء التغذية.. ضرورة قصوي
  • أورام الأقصر تنظم مبادرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي بقرى الصعيد
  • تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي «أكتوبر الوردي»: جامعة أسيوط تُنظم ندوتين بالمستشفي الجامعي ومعهد جنوب مصر للأورام
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. كيف تقللين خطر الإصابة؟
  • 4 أشياء ينصح بها الأطباء للوقاية من السرطان