حسم رئيس الوزراء الجدل حول تعويم الجنيه في مصر، ونفى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعويم جديد للجنيه، وتحريك سعر الصرف، قائلا إنه ليس له أساس من الصحة.

وأوضح رئيس الوزراء أن هذه الشائعات تعود إلى تصريح قديم لمديرة صندوق النقد الدولي، الذي تم خلاله الإشارة إلى ضرورة تحريك سعر الصرف، لكن هذا التصريح كان في يناير قبل تنفيذ العديد من الإجراءات الإصلاحية للاقتصاد المصري، كما أكد رئيس الوزراء أن صندوق النقد الدولي يشيد بتحركات مصر الاقتصادية، ولا حقيقة شائعات تتعلق بتعويم جديد.

مدبولي: لا توجد أي طلبات مُرجأة في البنوك.. وحركة النقد الأجنبي واحتياجات الدولة منتظمة مدبولي: طفرة عملاقة بالجامعات المصرية واستقبلنا مليون طالب في 2024 انجزنا مليون و300 ألف|مدبولي: الإسكان أعلنت طرح 80 ألف وحدة جديدة مدبولي: نجحنا في إنشاء أكثر من مليون وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي مدبولي ينفي شائعات تعويم الجنيه خلال العام المقبل

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا حكوميا اليوم الأربعاء في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة مجموعة من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى استعراض سبل تنفيذ التكليفات الرئاسية الموكلة للحكومة، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة في الأوقات المناسبة.

“صندوق النقد الدولي يثني على الوضع الاقتصادي المصري”

وأكد رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، أن صندوق النقد الدولي يثني على الوضع الاقتصادي المصري، مشيراً إلى أن التصريحات الأخيرة تشير إلى أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح.

وتابع رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي، أن الدولة نجحت فى تخفيض البطالة إلى أدنى معدلاتها على الرغم من التحدايات، لافتا إلى أنه “فى إطار الشائعات بدأ يحدث تداول لتصريح قديم لمدير صندوق النقد الدولي كما أنه صدر فى تلك الأيام، وفجأة للأسف هناك مواقع تقوم بالنشر على أنه حدث جديد، بينما كان هذا التصريح فى يناير الماضي وبالعكس الصندوق يؤكد على إشادة كبيرة جدا بالسياسة المصرية النقدية".
وقال الدكتور مصطفى مدبولي: ناقشنا قانون إنشاء مدينة المال والأعمال بمصر على غرار جميع الدول لافتا إلى أننا نهدف إلى أن يقدم القانون آليات مرنة بحيث نستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، والانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء تعويم الجنيه النقد الدولي صندوق النقد الدولى الجدل صندوق النقد الدولی رئیس الوزراء إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل| مدبولي: حل 95% من أزمة الدواء.. ونعيد مناقشاتنا مع صندوق النقد

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن أزمة الدواء التي واجهتها البلاد في الفترة الأخيرة قد تم حلها بنسبة 95%.

مناقشات مع صندوق النقد

وأشار مدبولي، في سياق استعراضه لجهود الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن صندوق النقد الدولي أشاد بالإجراءات المصرية في أحدث بياناته، مضيفًا أن هناك مناقشات جارية بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي حول مراجعة توقيتات ومستهدفات البرنامج المصري الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الصندوق. ومن المقرر أن تُجرى المراجعة الرابعة بعد انتهاء الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي.

التوقيع على مذكرات تفاهم في البترول

وشهد رئيس الوزراء توقيع عدد من مذكرات التفاهم في قطاع البترول، مؤكدًا على أهمية هذا القطاع في تعزيز الاقتصاد المصري وجذب المزيد من الاستثمارات.

الاقتصاد المصري والبطالة

وفيما يتعلق بسوق العمل، أوضح مدبولي أن الدولة نجحت في تخفيض نسبة البطالة إلى أدنى مستوياتها رغم التحديات الاقتصادية العالمية، مؤكدًا أن الحكومة مستمرة في تنفيذ برامج التنمية المستدامة بنجاح.

احتياجات مصر من النقد الأجنبي تسير بانتظام

كما طمأن رئيس الوزراء المواطنين بأن احتياجات مصر من النقد الأجنبي تسير بانتظام شديد، نافيًا الشائعات المتداولة حول تغييرات في سعر الصرف. وأكد أن الحكومة تهدف إلى خلق آليات مرنة لجذب الاستثمارات والشركات العالمية إلى مصر، كجزء من جهودها المستمرة لدعم الاقتصاد.

مشروعات الإسكان الاجتماعي

وفي إطار دعم الفئات الأقل دخلًا، أشار مدبولي إلى أن الحكومة نجحت في إنشاء أكثر من مليون وحدة سكنية في إطار مشروع الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى 300 ألف وحدة في المناطق غير الآمنة. 

كما أعلن عن طرح مرحلة جديدة من مشروع "سكن كل المصريين"، والذي يهدف إلى توفير وحدات سكنية ميسرة للمواطنين.

ختامًا، شدد رئيس الوزراء على أن الدولة تواصل العمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الحكومة ستستمر في تقديم الدعم لكل القطاعات بما يخدم المصلحة الوطنية العليا.

مقالات مشابهة

  • شائعات تعويم الجنيه ومراجعة صندوق النقد.. تصريحات تهم المصريين من رئيس الحكومة
  • مراجعة الالتزامات المصرية.. قرار عاجل من الحكومة بشأن صندوق النقد الدولي
  • مدبولي: تصريح مديرة صندوق النقد حول تعويم جديد للجنيه كان في يناير الماضي
  • رئيس الوزراء: صندوق النقد يُشيد في بياناته الصادرة حديثًا بالسياسة النقدية التي تنتهجها الدولة المصرية.. والتصريح المنسوب لمديرة صندوق النقد الدولي حول تعويم جديد للجنيه يرجع إلى شهر يناير الماضي
  • مدبولي: صندوق النقد يُشيد في بياناته الصادرة حديثاً بالسياسة النقدية التي تنتهجها مصر
  • حركة النقد الأجنبي منتظمة| رئيس الوزراء: لا نفكر في تعويم جديد
  • رئيس الحكومة: لا تعويم للجنيه قريبا.. وسنراجع برنامجنا مع صندوق النقد
  • رئيس الوزراء يكشف حقيقة تعويم الجتيه
  • عاجل| مدبولي: حل 95% من أزمة الدواء.. ونعيد مناقشاتنا مع صندوق النقد