وزّع منسق لجنة الطوارئ الحكومية وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين التقرير الرقم 26 حول الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والوضع الراهن، أشار فيه إلى أنه "خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 74 غارة جوية على مناطق مختلفة من لبنان بمعظمها في الجنوب والنبطية، ليصل العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان إلى 10849 إعتداء".

وقد صدر عن وزارة الصحة حصيلة الشهداء والجرحى خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث تم تسجيل 28 شهيداً و139 جريحاً ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الاحداث إلى 2574 شهيداً و12001 جريح.

ولتاريخه تم فتح 1097 مركزاً لاستقبال النازحين منها 922 مراكز وصلت للحد الأقصى من قدرتها الاستيعابية.

وبحسب البيان، تستمر حركة النزوح، وقد وصل العدد الإجمالي للنازحين إلى 191503 نازح (44247 عائلة) في مراكز الايواء حيث تسجلت النسبة الأعلى للنازحين في محافظة جبل لبنان وبيروت ولكن المقدّر أن النازحين هو أعلى بكثير.

وتقوم كافة الأجهزة الامنية بحفظ الامن والمساهمة في مساعدة النازحين وتوزيع المواد الغذائية والمحروقات وحماية مراكز الايواء ومنع عمليات الاحتكار ومراقبة الأسعار ومراقبة ضبط الحدود.

ومن تاريخ 23 أيلول لغاية 23 تشرين الأول 2024، سجّل الامن العام عبور 344819 مواطناً سورياً و 150104 مواطن لبناني إلى الأراضي السورية.

كما تتولى لجنة الطوارئ الحكومية استلام المساعدات الدولية وتوزيعها على النازحين ضمن آلية واضحة وشفافة عبر المحافظات.

ومنذ 1 تشرين الأول 2024 نظمت اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ووكالات الأمم المتحدة الأخرى والشركاء بالتنسيق بين الوزارات والبلديات المعنية 7 قوافل إنسانية حتى الآن قامت بتسليم المواد المنقذة للحياة للسكان في المناطق التي يصعب الوصول إليها ووصات إلى أكثر من 50000 شخص".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

13 ألف لبناني في العراق منذ بداية العدوان الإسرائيلي

شبكة انباء العراق ..

أعلنت وزارة الهجرة العراقية، ليلة أمس الثلاثاء، استمرارها باستقبال العوائل اللبنانية الوافدة إلى العراق سواء عبر المطارات أو معبر القائم الحدودي مع سورية، غربي البلاد، مؤكدة أن العدد الإجمالي بلغ 13 ألف شخص تتركز إقامتهم بمدن جنوب ووسط العراق.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أعلنت الحكومة العراقية حزمة من القرارات الخاصة بتوافد المواطنين اللبنانيين للعراق، من بينها الإعفاء من تأشيرة الدخول والسماح بدخول من لا يمتلك جواز سفر، إلى جانب قبول أبنائهم بالمدارس، فيما تولت عدة مؤسسات دينية في النجف وكربلاء بعملية توفير مجمعات سكنية لإقامتهم إلى جانب تقديم مساعدات غذائية وإنسانية مختلفة لهم.

المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية علي عباس قال للصحافيين في بغداد، مساء أمس الثلاثاء، إن “عدد الضيوف اللبنانيين الذين وصلوا إلى العراق تجاوز الـ13 ألف لبناني”، وقررت الحكومة استعمال عبارة الضيوف اللبنانيين بدلا من الوافدين أو النازحين، وفقا لقرار صدر عن رئاسة الوزراء. وهذا العدد لا يشمل المواطنين اللبنانيين المقيمين بالعراق قبل العدوان الإسرائيلي على لبنان، لكنه يتعلق بأرقام الوافدين منذ سبتمبر/ أيلول الماضي بالتزامن مع توسيع الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على لبنان.

ووفقاً للمتحدث العراقي، فإنه جرى “توزيع اللبنانيين على أغلب محافظات الوسط والجنوب والفرات الأوسط، وكذلك محافظتي صلاح الدين ونينوى”، مردفاً أن “معبر القائم الحدودي يشهد يومياً دخول نحو خمس – عشر باصات تقل لبنانيين”.

وفي الثامن من الشهر الحالي، خصص مجلس الوزراء العراقي ثلاثة مليارات دينار لوزارة الهجرة والمهجرين لتقديم الخدمة للبنانيين الوافدين إلى العراق. ولا يزال توافد اللبنانيين إلى العراق مستمراً، حيث تعلن الجهات الرسمية بشكل شبه يومي عن استقبال المئات منهم، في وقت تتفاقم فيه الأوضاع الإنسانية في لبنان.

user

مقالات مشابهة

  • العمل تعلن إطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر تشرين الأول
  • 13 ألف لبناني في العراق منذ بداية العدوان الإسرائيلي
  • 63 قتيلا و234 جريحا حصيلة 125 غارة إسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة
  • أربعة شهداء وعشرات الجرحى حصيلة الغارات الصهيونية على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • بالأرقام.. الصحة اللبنانية تكشف عن مستجدات ضحايا الغارات الإسرائيلية
  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن 17 غارةً على مناطق وبلدات متفرقة بالجنوب اللبناني
  • جولة ميدانية لنائبي الوفاء للمقاومة على مراكز إيواء النازحين في بيروت
  • 2483 شهيدًا و11628 مصابًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • وزارة الصحة اللبنانية: 6 شهداء بينهم طفل و5 جرحى جراء غارة لطيران العدو الإسرائيلي صباح اليوم على مدينة بعلبك شرق لبنان