تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انخفضت أغلب أسواق الأسهم في الخليج اليوم الأربعاء ، مع التأثر سلبا بالتوتر الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط بينما عجزت نتائج الشركات عن تحسين ثقة المستثمرين.

وبحسب رويترز تراجع المؤشر السعودي 0.5% متأثرا بانخفاض سهم مجموعة التيسير لتصنيع منتجات الألمنيوم 1.4% ونزول سهم مصرف الراجحي 0.

9%.

صندوق النقد الدولي

وفي أحدث تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي والذي صدر أمس الثلاثاء، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية لعام 2024 إلى 1.5% وتوقع تسارع النمو إلى 4.6% العام المقبل.

وقال هاني أبو عاقلة، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إكس.تي.بي، إن أغلب أسواق الأسهم الخليجية في المنطقة السلبية مع استمرار تأثير التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط بشكل كبير على معنويات السوق.
سهم أرامكو

وأضاف "علاوة على ذلك، قد يؤثر أيضا الانخفاض المحتمل في أسعار النفط على السوق"، ونزل سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط 0.2 %.

وهبطت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية الخليجية، بعد أن أظهرت بيانات أن مخزونات الخام الأمريكية زادت أكثر من المتوقع، لكن العقود الآجلة لا تزال مرتفعة بنحو اثنين بالمئة هذا الأسبوع مع أخذ المتعاملين في الاعتبار استمرار الصراع في الشرق الأوسط.

شركة إعمار العقارية

وتخلى المؤشر الرئيسي في دبي عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.1%، مع تراجع سهم شركة إعمار العقارية الرائدة 1.8%.

وفي أبوظبي، خسر المؤشر 0.5% متأثرا بانخفاض سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 2.1%.

المؤشر القطري

واستقر سهم بنك أبوظبي التجاري عند الإغلاق رغم إعلانه عن ارتفاع كبير في أرباح الربع الثالث.

وتراجع المؤشر القطري 1.5% مع انخفاض أغلب أسهمه بما في ذلك سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، الذي فقد 2.8% من قيمته، وخالف المؤشر الرئيسي في سلطنة عمان الاتجاه وربح 0.2

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسواق الأسهم اقتصاد العالم الاقتصاد العالمي آفاق الاقتصاد العالمي الاوسط وشمال افريقيا

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تستقر بعد هبوط حاد بسبب مخاوف الطلب الصيني

استقرت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، بعد هبوط بأكثر من 7 بالمئة الأسبوع الماضي وسط قلق إزاء الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وتهدئة المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط.

تحديث الأسعار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات أو 0.11 بالمئة إلى 73.14 دولار للبرميل بحلول الساعة 0120 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عشرة سنتات أو 0.14 بالمئة إلى 69.32 دولار للبرميل، بحسب بيانات رويترز.

كان برنت قد انخفض أكثر من سبعة بالمئة الأسبوع الماضي بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي ثمانية بالمئة.

وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض علاوة المخاطر في الشرق الأوسط. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إن هناك فرصة "للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت".

لكن الصراع في الشرق الأوسط اشتد في مطلع الأسبوع حيث قالت إسرائيل أمس الأحد إنها تستعد في غضون ساعات لمهاجمة مواقع تابعة لجمعية القرض الحسن الذراع المالية لجماعة حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت.

وخفضت الصين صباح الاثنين، أسعار الإقراض القياسية كما كان متوقعا، كجزء من حزمة أوسع من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن اقتصاد الصين نما في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023 ، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط.

وفيما يتعلق بالعرض، خفضت شركات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للمرة الرابعة في خمسة أسابيع، بحسب ما قالته شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة في تقريرها الذي يحظى بمتابعة عن كثب. وانخفض عدد المنصات بمقدار منصة واحدة ليصل إلى 585.

مقالات مشابهة

  • طيران الإمارات تحصد الأعلى تقييما بمشاركة 90 شركة عالمية
  • تراجع جديد يضرب أسعار النفط وسط توترات الشرق الأوسط
  • بيان من شركة طيران الشرق الأوسط بشأن الرحلات من بيروت وإليها.. إليكم التفاصيل
  • قيادي كبير في حماس يصل إلى موسكو
  • بسبب حالة الركود.. السيارات تباع بدون أوفر برايس
  • بسب غارة الأوزاعي.. تغيير مدرج الهبوط في مطار بيروت
  • تراجع أسعار النفط مع استمرار الحرب بالشرق الأوسط وتباطؤ الطلب في الصين
  • المؤشر نيكي يغلق على تراجع وسط ترقب لموسم نتائج الأعمال
  • أسعار النفط تستقر بعد هبوط حاد بسبب مخاوف الطلب الصيني