في سهرة متميزة من حيث الحضور شهد افتتاح مهرجان ''شمتو للتراث والفنون'' بوادي مليز في دورته 30  توافد حوالي 1000 متفرج غص بهم فضاء ساحة معهد الامتياز بوادي مليز الذي يحتضن العروض لحضور المسرحية الحدث مسرحية بنات سعاد للصادق حلواس والممثلة القديرة نعيمة الجاني ولبنى السديري و أميمة بن حفصية. 

الحضور واكب الافتتاح من خلال عرض تاريخي لشباب غار الدماء الذين ابدعوا في تصوير ملحمة تاريخية تأسس لتاريخ شمتو وعراقته في رسالة مضمونة الوصول مفادها ''هكذا عاش الأولون ونجحوا في كتابة التاريخ وعلينا نحن اليوم أن ننسج على منوال السلف الصالح ونبني الأوطان''، في عرض تفاعل معه الجمهور الحاضر بإيجابية تشجيعا لهذه الطاقات الشبابية القادرة على الابداع.

أما عرض مسرحية بنات سعاد فقد كان عرض الضحك والابتسامة التي أدخلتها الممثلات الثلاث بحضور ركحي متميز ورسائل ايحائية وسط مضمون الضحك يبيّن قدرة المرأة وهي التي تحتفل بعيدها على البناء الأسري والحفاظ على التماسك العائلي دون اهمال الحق في الحرية والاختيار وفي الطموح لحياة وقادم أفضل.

وبين هذه المضامين وغيرها تألقت نعيمة الجاني وأبدعت كل من لبنى السديري وأميمة بن حفصية فضحك الجمهور واستمتع بسهرة ستبقى في ذاكرة مهرجان شمتو الذي سطرت هيئته برنامجا ثريا متنوعا بين الطربي والشبابي والمسرح وعروض للأطفال والذي سيتواصل لغاية 18 أوت 2023.

عبد الكريم السلطاني 
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

نعيمة والليلة قصة ماكبث ضمن مهرجان مسرح الهواة بمسرح السامر

شهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة من مساء اليوم الخميس العرض المسرحي "نعيمة" ضمن فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، 

ويستمر مهرجان مسرح الهواة  حتى 21 سبتمبر الحالي، والعرض تأليف درويش الأسيوطي، إخراج محمود عيد، وتقدمه جمعية رواد ثقافة أسيوط.

ويتناول العادات والتقاليد، والضحية حسن المغنواتي والحب الذى عصف بقلبه حب نعيمة بنت الفلاح الثري الذي رفض أن يتنازل عن العادات والتقاليد والكبرياء بأن تتزوج من حسن، فأقدمت نعيمة على فعل لا تغفره عادات وتقاليد القرية، وكان رأس حسن هو المقابل.

ماكبث

أما العرض الثاني اليوم في مهرجان مسرح الهواة فهو "الليلة قصة ماكبث"، تأليف محمد دسوقي قبيصي، إخراج أحمد ثابت الشريف، لجمعية رواد بيت ثقافة منفلوط التابعة لفرع ثقافة أسيوط، أقيم فى الساعة الثامنة مساء،.

ويطرح العرض ظروف كتابة مسرحية ماكبث حيث يتعرض الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير لشكوك الملك جيمس الأول ملك إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا بعد تعرض الملك جيمس لمؤامرة البارود التي حدثت في العام 1603م وكان المتآمرون ينوون تفجير البرلمان الإنجليزي وقت افتتاحه بحضور الملك.

وعقب العرضين المسرحيين ضمن فعاليات مهرجان مسرح الهواة أقيمت ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، د.محمد زعيمة.

مهرجان مسرح الهواة تتكون لجنة تحكيمه من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا. 

ويشارك بمهرجان مسرح الهواة هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

مقالات مشابهة

  • نعيمة والليلة قصة ماكبث ضمن مهرجان مسرح الهواة بمسرح السامر
  • الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر
  • 400 ألف دينار لتعبيد وفتح طرق في نعيمة إربد
  • شرطة أبين تكشف غموض جريمة قتل بشعة والقبض على الجاني
  • بسنت صيام تهدي العمرة الثانية لـ سعاد حسني (فيديو)
  • في بغداد .. تعرض طفل لاختطاف واغتصاب والقبض على الجاني
  • تفاصيل اجتماع أسرة الكنيسة الأرثوذكسية مع الكنائس الشرقية القديمة في "لوغوس" بوادي النطرون
  • مسرحية ملحمة كوردستان.. عمل فني متميز
  • أول تعليق من مروة صبري بعد بتكريمها بمهرجان الفضائيات العربية
  • «الجاني مش غريب».. فك طلاسم جريمة قتل عجوز في مسكنه بحدائق أكتوبر