بغداد اليوم - أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، اليوم الأربعاء (23 تشرين الأول 2024)، أن حزبه حقق انتصارين في انتخابات برلمان كردستان.

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الانتصار الأول للحزب الديمقراطي هو حصوله على المرتبة الأولى في انتخابات برلمان كردستان، بفارق كبير عن أقرب منافسيه".

وأضاف أن "الانتصار الثاني، هو أن فوزنا جاء ردا على كل المؤامرات التي حيكت ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني، وجاء تأكيدنا على قوتنا، فقد اتهمونا بالتزوير عندما كانت مفوضية كردستان تدير الانتخابات".

وأشار إلى أنه "تم تغيير المفوضية وقانون الانتخابات ووزعوا الدوائر الانتخابية، ولكننا جئنا بالمرتبة الأولى، لآن جمهورنا عقائدي، يؤمن بالحزب كعقيدة وانتماء".

وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بحسب مفوضية الانتخابات.

وبحسب تعداد أجرته "بغداد اليوم"، الإثنين (21 تشرين الأول 2024)، بناء على النتائج التي نشرتها المفوضية، فأن النتائج الأولية تشير إلى حصول الحزب الديمقراطي على 39 مقعدا، والاتحاد الوطني على 23 مقعدا، وحركة الجيل الجديد على 15 مقعدا، والاتحاد الإسلامي على 7 مقاعد، وجماعة العدل الاسلامي على 3 مقاعد، ومكونات كردستان على 5 مقاعد، وجبهة الشعب على مقعدين اثنين، والموقف على 4 مقاعد، وحركة التغيير مقعد واحد، والتحالف الكردستاني مقعد واحد أيضا.

وبحسب النتائج الأولية، فأنه لا توجد أي كتلة استطاعت الوصول للأغلبية العددية 51 مقعدا.

يذكر، أن هذه النتائج هي أولية وقد تتغير مع استمرار عملية الفرز.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق

تقدم، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين، نتائج الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق بحصوله على 809.197 صوتا، بحسب ما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق خلال مؤتمر صحفي

وأضافت المفوضية خلال مؤتمر صحفي أن نسبة المشاركة بين الناخبين المسجلين بلغت 72 بالمئة.

وقال مسؤولون في مفوضية الانتخابات إن النتائج النهائية ستعلن بعد مراجعة بعض الشكاوى، لكنهم لم يذكروا المزيد من التفاصيل.

ويحتل الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس التاريخي للحزب الديمقراطي الكردستاني والشريك الأصغر في الائتلاف الحكومي، المركز الثاني حاليا بحصوله على 408.141 صوتا، في حين يحتل حزب الجيل الجديد، أكبر حزب معارضة كردي، المركز الثالث بحصوله على 290.991 صوتا.

وأعلنت المفوضية العليا عن إحصائيات تقارير الغلق الأولي المتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمصوتين، سواءً العام أو الخاص، بعد إغلاق المحطات بلغ 2,087,972 ناخب.

في إحصائية شاملة نشرت الاثنين، أوضحت المفوضية أن "إجمالي عدد الناخبين، سواءً العام أو الخاص، بلغ 2,899,578"، بينما وصل "عدد المصوتين، العام والخاص، بعد إغلاق المحطات إلى 2,087,972".

كما بينت المفوضية أن "إجمالي عدد المحطات، العامة والخاصة، هو 7070، وقد تم استلام تقارير الغلق من 7065 محطة، في حين لم تستلم 5 محطات تقارير الغلق".

وأجريت الانتخابات البرلمانية الإقليمية وسط أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب توقف صادرات النفط، وهي مصدر دخل حيوي للمنطقة.




وأوقفت تركيا تدفقات النفط عبر خط أنابيب حكومة إقليم كردستان في آذار / مارس 2023، بعد حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية يلزم تركيا بدفع 1.5 مليار دولار لبغداد مقابل الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان.

وأدى هذا الانقطاع إلى زيادة التحديات الاقتصادية، مما أدى إلى تأخير دفع رواتب العاملين في القطاع العام وتقليل ميزانية خدمات عامة أساسية.

وكانت الانتخابات مقررة في الأصل في عام 2022، لكنها تأجلت مرات عديدة بسبب الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.


مقالات مشابهة

  • رغم وجود مؤشرات بـإنهاء الصراع.. ترجيحات بتأخر تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم
  • رغم وجود مؤشرات بـإنهاء الصراع.. ترجيحات بتأخر تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم - عاجل
  • الحزب الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان كردستان العراق
  • تعرف على توزيع مقاعد برلمان كردستان الجديد حسب النتائج الأولية للانتخابات
  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • الديمقراطي الكردستاني: حصلنا على 41 مقعدا في البرلمان وفق النتائج
  • مصدر مطلع:حزب بارزاني الأول في انتخابات الإقليم
  • الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات
  • الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات - عاجل