تتزايد الضغوط الدولية لإيجاد حلول للصراع المستمر في غزة، ويأتي وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، وعلى رأسها زار بلينكن تل أبيب مؤخرًا في إطار جولته الإقليمية الحادية عشرة، حيث تشتد المطالب داخل إسرائيل للتوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار واستعادة الرهائن المحتجزين في القطاع. 

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن تتجه الأنظار إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة الحادية عشرة، حيث تبرز إمكانية تحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وقد أكد بلينكن أن الموقف المصري يعد أمرا بالغ الأهمية في تعزيز الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار وبدء تنفيذ الحلول، سواء كانت مرحلية أو جزئية، المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى.

باحث: الاحتلال الإسرائيلي أرجع غزة عشرات السنوات للوراء |فيديو الصدمة والانتحار يلاحقان الجنود الإسرائيليين بعد عودتهم من غزة

وأضاف فهمي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن تركز زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن، على لبنان كأولوية أولى، بينما تعطى غزة مرتبة أقل في الأهمية، إذ لم تقدم الإدارة الأمريكية أي رؤية أو مقاربة جديدة خلال الفترة الماضية، تعتبر هذه الزيارة مرحلة استماع أكثر منها مشاركة فعالة في تقديم رؤية أو بيان، خاصة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، وبالتالي من المتوقع أن يتحدث بلينكن عن عموميات ويستمع أكثر مما يشارك.

وأشار فهمي، إلى أن تتعلق الزيارة أيضا بكيفية تعامل بلينكن مع المشهد الإقليمي، حيث تعتبر زيارة بروتوكولية وليست سياسية، ومن المحتمل أن تخرج الإدارة الأمريكية الحالية من موقفها دون تقديم أي جديد أو مقاربة.

إعلان قمة بريكس: تأكيد على ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة بسبب حرب الإبادة على غزة.. صندوق النقد يخفض توقعات النمو بإسرائيل

وتابع: "وسيكون على الإدارة القادمة، سواء استمرت الحالية أو تولت كاميلا هاريس المسؤولية، أن تترجم الأقوال إلى أفعال وتقديم رؤية أو مقاربة جديدة، خصوصًا مع التركيز على الملفين الإيراني واللبناني".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلينكن غزة وزير الخارجية الامريكي وقف إطلاق النار الأسرى تبادل الأسرى كاميلا هاريس الانتخابات الأمريكية إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701

أكد نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية للمبعوث الأمريكي، أن الأولوية لوقف إطلاق النار، والتطبيق الشامل والكامل للقرار1701، حسبما جاء في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • بلينكن في تل أبيب| جولة دبلوماسية نحو وقف النار وتحديات المنطقة.. وخبير: زيارة بروتوكولية وليست سياسية
  • بعد تصريحات بلينكن: مستقبل غزة ولبنان تحت مجهر السياسة الأمريكية!
  • زيارة وزير الخارجية الأمريكي.. إليك تفاصيل الجولة رقم "١١" إلى الشرق الأوسط
  • خبير: رؤية مصر تمثل تيار التنمية بالمنطقة والرئيس سيعرضها خلال البريكس
  • وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل.. فيديو
  • المبعوث الرئاسي الأمريكي للبنان: نسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • ميقاتي للمبعوث الأمريكي: الأولوية لوقف إطلاق النار والتطبيق الشامل للقرار 1701
  • بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط الإثنين للدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة
  • النائب زكي عباس: لقاء السيسي مع وفد النواب الأمريكي خطوة لوقف الحرب في غزة