الاقتصاد نيوز - متابعة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إن روسيا تقترح إنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين دول مجموعة بريكس مع إمكانية توسيعها لاحقا لتشمل سلعا رئيسية أخرى.

وجاء ذلك في كلمته الافتتاحية خلال قمة لزعماء الدول الأعضاء في مجموعة بريكس.

وأضاف: "دول بريكس من أكبر منتجي الحبوب والبقول والبذور الزيتية في العالم.

ولذلك، اقتراحنا إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين أعضاء المجموعة".

وذكر أن البورصة: "ستساهم في جعل مؤشرات أسعار المنتجات والمواد الخام أكثر عدلا ويمكن التنبؤ بها نظرا لأهميتها في ضمان الأمن الغذائي".

وتابع بوتين قائلا: "تنفيذ هذه المبادرة سيساهم في حماية الأسواق المحلية من التدخلات الخارجية السلبية والمضاربة ومحاولات إحداث نقص غذائي غير حقيقي".

واقترح أيضا إنشاء منصة منفصلة لتداول المعادن النفيسة والألماس.

وأشار بوتين في كلمته أيضا إلى إنشاء منصة استثمارية لمجموعة بريكس لتسهل الاستثمارات المتبادلة بين دول المجموعة مع إمكانية استخدامها أيضا في دول أخرى في الجنوب العالمي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب

قازان-روسيا-سانا

انطلقت في مدينة قازان الروسية اليوم اجتماعات قمة دول مجموعة بريكس السادسة عشرة في مركز المعارض الدولي “قازان إكسبو”، بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة وزعماء الدول الأعضاء.

وقال بوتين في كلمته خلال افتتاح أعمال القمة: إن كل الجهود تنصب لتعميق التعاون بين دول بريكس على مستوى السياسة والأمن والاقتصاد والمجالات الإنسانية، مشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون المالي بين دول بريكس وتوسيع المشاركة المستقبلية للمجموعة.

وأضاف بوتين: إنه يوجد لدى بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية وإنسانية كبيرة، حيث نسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب، لافتاً إلى أن موسكو قامت بالعمل على تنفيذ مخرجات القمة السابقة في مدينة جوهانسبرغ لتعزيز التعاون المالي بين دول المجموعة.

وأوضح بوتين أن هناك اهتماماً كبيراً بمجموعة بريكس من قبل دول الجنوب وقد عبرت أكثر من 30 دولة عن رغبتها في التعاون مع المجموعة، داعياً في الوقت ذاته إلى الحفاظ على فعالية المجموعة والتوازن.

ومن المقرر أن يناقش رؤساء الوفود خلال القمة الجوانب الأكثر إلحاحاً في جدول الأعمال العالمي وتبادل وجهات النظر حول موضوع التعاون بين دول بريكس على الساحة الدولية، بما في ذلك حل عدد من الصراعات الإقليمية الحادة، كما سيتم التطرق لموضوع آخر وهو مسألة زيادة عدد المشاركين في بريكس.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وقد انضمت إليها هذا العام كل من مصر وإثيوبيا وإيران ودولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية، وهناك حالياً أكثر من 30 دولة أخرى تبدي بشكل أو بآخر اهتماماً بالعضوية أو التعاون معها.

مقالات مشابهة

  • تسوية مع أوكرانيا وإنشاء بورصة حبوب ومعادن نادرة.. رؤية بوتين لتجنب أزمة عالمية
  • الدولار يستخدم بالفعل كسلاح.. بوتين يقترح إنشاء بورصة الحبوب لدول "بريكس"
  • مقترح من بوتين لإنشاء بورصة خاصة بتداول الحبوب بين دول بريكس
  • بوتين: لدى مجموعة بريكس إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة ونسعى لإنشاء عالم عادل متعدد الأقطاب
  • بوتين: إنشاء منصة استثمارية جديدة لدول "بريكس".. وحصتنا تجاوزت "مجموعة العشرين"
  • بوتين يقترح منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • ‏بوتين: نقترح إنشاء منصة استثمارية جديدة لدول بريكس
  • بوتين يقترح إنشاء منصة مالية جديدة لمجموعة بريكس لدعم الاقتصاد
  • بوتين يلتقي بـ 3 رؤساء من أعضاء مجموعة «بريكس»