رامي بن سالم البوسعيدي

 

سُعدنا كثيرًا بالمُشاركة في افتتاح النسخة الأولى من مُنتدى شباب عُمان الذي تنظمه جريدة الرؤية وشركاؤها تحت رعاية صاحب السُّمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، والتي تضمنت في جلستها الأولى "الذكاء الاصطناعي ومستقبل العالم الجديد"، ومثّلت فرصة ثمينة لكل المُهتمين بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتناولها مجموعة من المواضيع الحيوية المُتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتأثيره على مختلف القطاعات؛ منها: صناعة التأثير في الرأي العام والإنتاج الافتراضي والخوارزميات والمحتوى الإخباري الجديد، والاستخدامات التنموية للذكاء الاصطناعي.

وهذا المُنتدى الفريد من نوعه، يترجم اهتمام جريدة الرؤية بالشباب العُماني وصقل مهاراتهم في عالم التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعي.

ما لفت انتباهي في هذه الجلسة المُتقدمة تركيزها على كيفية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوجيه الرأي العام والتأثير عليه، لا سيما من خلال الخوارزميات التي تُحدد ما يُشاهده الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي، وقدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل كميات ضخمة من البيانات لفهم ميول الأفراد وتفضيلاتهم، مما يسمح بتخصيص المحتوى بشكل دقيق، وبالتالي التأثير على كيفية تلقي النَّاس للأخبار والمعلومات، والقدرة الهائلة للذكاء الاصطناعي على إنشاء وترويج المعلومات التي قد تؤدي إلى تشكيل تصورات جديدة لدى الجمهور، وقدرة الخوارزميات الحديثة على تقوية الرسائل الموجهة وتقليص الأصوات المعارضة، مما يجعل من الضروري تعزيز الوعي المجتمعي تجاه هذا التأثير، والحاجة إلى مراقبة وضبط استخدامات الذكاء الاصطناعي في هذا السياق.

التقنيات الافتراضية أصبحت اليوم أداة أساسية في إنتاج المحتوى الرقمي، بفضل الذكاء الاصطناعي، وفي هذا الجانب تناولت أوراق العمل في الجلسة الأولى للمنتدى مفهوم الإنتاج الافتراضي وكيفية توظيف الخوارزميات الذكية في تحسين عمليات الإنتاج الفني والإبداعي، واستعراض كيفية استخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء مقاطع الفيديو والرسومات والأفلام بدون الحاجة لتدخل بشري كبير، كما أنَّ خوارزميات الذكاء الاصطناعي تساهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وتحسين جودة المحتوى من خلال عمليات التنبؤ والتصحيح التلقائي؛ حيث يمكنها تعلم الأنماط الفنية والجمالية المفضلة لدى الجمهور وتطبيقها في إنتاج المحتوى.

ومع تطور الذكاء الاصطناعي أصبح من الممكن توليد محتوى إخباري آلي يعتمد على تحليل البيانات ومعالجتها بشكل فوري، ويمكن استفادة المؤسسات الإعلامية من هذه التقنيات لتسريع عملية إعداد الأخبار وتقديمها بطرق مبتكرة، ومن خلال تقنيات مثل معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، ويمكن للأنظمة الذكية كتابة الأخبار تلقائياً بناءً على بيانات حية، وتحليل الاتجاهات الإعلامية بشكل أسرع وأكثر دقة من الإنسان، كما أن هذه التقنيات تسهم في تخصيص الأخبار للجمهور، حيث يتم تحليل تفضيلات المتابعين لتقديم المحتوى الذي يناسب احتياجاتهم الفردية، وهو ما يجعلنا نسلط الضوء في المرحلة القادمة على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في التحقق من الأخبار وتقليل انتشار المعلومات المضللة، وهي قضية باتت تشكل تحدياً كبيراً أمام وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.

أحد المحاور الأكثر أهمية التي تم مناقشتها في منتدى شباب عُمان هو كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز التنمية البشرية والاقتصادية، لذا ومن خلال متابعتنا نؤكد بأن الذكاء الاصطناعي يستطيع تقديم إمكانيات هائلة في مجالات مثل التعليم والصحة والزراعة والطاقة؛ حيث يمكن استغلاله لتحسين الكفاءة وتطوير حلول مبتكرة للتحديات التنموية، على سبيل المثال في قطاع التعليم يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُسهم في تطوير أدوات تعليمية ذكية تتكيف مع احتياجات كل طالب على حدة، مما يُعزز من فرص التعلم الشخصي والفعال، أما في المجال الصحي فالتطبيقات تشمل تحليل البيانات الطبية وتشخيص الأمراض وحتى تطوير الأدوية بشكل أسرع وأكثر دقة.

نستطيع القول إنَّنا اليوم أمام فرصة لاستشراف المُستقبل والتفكير في كيفية الاستفادة المثلى من تقنيات الذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان لتحسين مختلف جوانب الحياة، فالذكاء الاصطناعي ليس مجرد أداة تقنية، بل هو محرك رئيسي للتحول الرقمي في العالم، مع توفر إمكانيات لا حصر لها لتحقيق التنمية المستدامة وتطوير الصناعات، لكنه يأتي أيضاً بتحديات أخلاقية وقانونية يجب معالجتها لضمان استخدامه بشكل مسؤول وآمن، ويُمثل منتدى شباب عُمان منصة مُهمة أمام الشباب العُماني والمهتمين لتعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم ومواكبة التطور الكبير لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما ينعكس على إنتاجيتهم في العمل وجودة ما يقدموه في مؤسساتهم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

منتدى الاتحاد الـ 19 احتفال بالذكرى 55 لإصدار الاتحاد برداء الذكاء الاصطناعي

الاتحاد صحيفة أضحت مركزاً للأخبار في عامها الخامس والخمسين، والتي احتفلت بذكرى إصدارها في منتدى الاتحاد التاسع والعشرين.

تعاقبت الأجيال البناءة أقلام نيرة ووجوه مستبشرة خيرة وفي الوطن ترسو وتبحر برؤية قيادة أسست إعلاماً حراً في صفحات قلبت عناونيها مع عجلة التطور والتقدم الذي وصلت له الإمارات.

الذكاء الاصطناعي قاطرة التنمية المستدامة .. شعار احتضن كلمات تصف رؤية القيادة الرشيدة في الذكاء الاصطناعي وجلسات نقاشية حول آخر المستجدات والتقنيات والابتكارات وتكريم المساهمين في هذا التقدم المميز.

أخبار ذات صلة "كليفلاند كلينك أبوظبي" ينفذ أول زراعة مزدوجة لقلب ورئتين في الإمارات العلاقات الإماراتية الروسية.. نموذج للشراكة الدولية

معرض طرح آخر التقنيات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي وكيف تفيد الانسان في شتى المجالات وتحسين جودة الحياة.

الإعلام والذكاء الاصطناعي كان حاضرا على جدران منتدى الاتحاد التاسع والعشرين ليكتب مستقبلا واعدا لمركز الاتحاد للأخبار.

منتدى "الاتحاد" الـ19 يحتفل بالذكرى الـ 55 لإصدار الصحيفة ويحتفي بالذكاء الاصطناعي

تقرير: مهدي سليمان#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/iSj7AtOgJe

— علوم الدار - مركز الاتحاد للأخبار (@oloumaldar) October 21, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • "منتدى شباب عُمان" يستشرف آفاق ثورة الذكاء الاصطناعي ودور الجيل الجديد في دعم التوجهات المُستقبلية
  • «منتدى شباب عُمان» يستعرض مسارات الذكاء الاصطناعي ومستقبل العالم
  • نحتاج إلى التفكير بشكل مختلف حول الذكاء الاصطناعي
  • منتدى الاتحاد الـ 19 احتفال بالذكرى 55 لإصدار الاتحاد برداء الذكاء الاصطناعي
  • “منتدى الاتحاد” يكرم ⁧‫شرطة أبوظبي‬⁩ لتوظيفها تقنيات الذكاء الاصطناعي في التوعية
  • شركة “غلوبانت” تطلق تقرير يهدف إلى تعزيز تبنْي تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية
  • منتدى «الاتحاد» يقرأ تحديات الذكاء الاصطناعي
  • الجلسة الأولى لـ«منتدى الاتحاد»: الإمارات.. ريادة عالمية في الذكاء الاصطناعي
  • الجلسة الثانية في «منتدى الاتحاد»: الذكاء الاصطناعي التوليدي.. فرص ومخاطر