ما إن ضربه صاروخ من الأسفل حتى تحوّل بناء كامل في منطقة الشياح بالعاصمة اللبنانية بيروت إلى كومة رماد، ووثقت عدسات الكاميرا الثلاثاء مشهدا صادما كان لافتا فيه أن عملية الانهيار حصلت في غضون ثوان.

فما السر وراء هذا الصاروخ الذي أطلقته إسرائيل؟ وما نوعه؟ وما آلية انفجاره التي كانت كفيلة بإذابة البناء كاملا بلمح البصر وكأنه قطعة من البسكويت؟

وجاءت الغارة بعد نحو 40 دقيقة من نشر متحدث عسكري إسرائيلي تحذيرا باللغة العربية على وسائل التواصل الاجتماعي، يطالب فيه الناس في مبنيين وفي محيطهما على مشارف ضاحية بيروت الجنوبية بضرورة إخلاء المنطقة.

ولم يوضح المتحدث أفيخاي أدرعي الثلاثاء لماذا تم استهداف المباني، باستثناء القول إنها كانت قريبة من "مصالح ومنشآت" مرتبطة بجماعة حزب الله.

وتوضح وكالة "أسوشيتد برس" أنه قبل دقائق من سقوط القنبلة (الصاروخ) على المبنى، أطلقت قذيفتان أصغر حجما على السطح فيما يشار إليه عادة باسم الضربات التحذيرية، التي سبق وأن تم اتباعها في قطاع غزة.

فيديو مروع.. لحظة سقوط مبنى كامل بصاروخ إسرائيلي في بيروت وثق مقطع فيديو لحظة سقوط بناية سكينة مكونة من 11 طابقا في منطقة الشياح- الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية، جراء غارة إسرئيلية على المنطقة، الثلاثاء. "من عائلة سبيس"

قاطع موقع "الحرة" معلومات وصور من مصادر مفتوحة عبرية وأجنبية وعربية وثقت ضربات مماثلة في قطاع غزة خلال العام الماضي وتوصل بعد الحديث مع خبراء عسكريين أيضا إلى أن الصاروخ الذي دمر بناء الشياح ببيروت من نوع "سبيس 2000" (SPICE 2000).

أحد خبراء الدفاع العسكريين لورينس سيلين وهو عقيد متقاعد من احتياطي الجيش الأميركي ومحارب قديم في العراق وأفغانستان.

وصاروخ "سبيس 2000" من إنتاج شركة "رافائيل" الإسرائيلية، وهو واحد من عائلة قنابل ذكية أوسع (جو – أرض) تشمل "سبيس 1000 وسبيس 250".

ويورد موقع الشركة الإسرائيلية أنه نظام توجيه متطور للقنابل العامة والاختراقية من فئة 2000 رطل، ويتيح تحويل هذه القنابل إلى أسلحة دقيقة التوجيه قادرة على ضرب الأهداف بدقة عالية وفي بيئات معقدة ومحرومة من نظام (GPS).

من خصائص "سبيس 2000" التي تستعرضها "رافائيل" أنه يتمتع باستقلالية تامة، أي من منطلق العمل بآلية "أطلق وانسَ"، حيث يقوم باستهداف الأهداف بشكل مستقل تماما بعد الإطلاق.

يصل مداه التكتيكي إلى 60 كيلومترا، وتعتمد عملية توجيهه على خوارزمية مطابقة المشاهد المتقدمة (EO Seeker) لضمان إصابة الأهداف بدقة.

ويمكن تجهيزه برؤوس حربية من نوع التفجير المتشظي أو الاختراقية، مما يجعله مناسبا للعديد من الأهداف، بحسب الشركة الإسرائيلية المصنعة له. 

ما آلية انفجاره؟

ويمكن التخطيط لمهام "سبيس 2000" إما على الأرض أو في الجو، حيث يتم تحميل البيانات الخاصة بالهدف المراد ضربه في قنبلة قبل إقلاع الطائرة التي تحمله.

وتقول شركته المصنعة إن دقة إصابته تصل إلى 3 أمتار، ويتميز بقدرة على ضبط زاوية ومسار الهجوم، لكي تتناسب مع الهدف وظروف المعركة.

منذ بداية الحرب في غزة وثقت كاميرات الوكالات العالمية مشاهدا لانهيار مبان تشابه إلى حد قريب ما حصل في الشياح ببيروت، يوم الثلاثاء.

وارتبط القسم الأكبر من تلك المشاهد بخان يونس، حيث أقدم الجيش الإسرائيلي على تدمير العديد من المباني الطابقية وبضربة واحدة أساسها صاروخ واحد.

المناطق الي ما فيها شي وبعمرها ما انضربت عم تنضرب #الغارات_الجويه #الغبيري #الشياح #الطيونة #بيروت pic.twitter.com/hJddlWXJpw

— rawda hajj (@rawdahajj) October 22, 2024

ويوضح الخبير العسكري اللبناني، ناجي ملاعب أن القنبلة الذكية التي ضربت بناء الشياح (سبيس 2000) تقوم آلية انفجارها على الهدم والانهيار من الداخل.

ويشرح بمعنى آخر في حديثه لموقع "الحرة" أن الصاروخ يعمل على تفريغ الهواء من محيط البناء المستهدف، ويجعله ينهار بثوانٍ من الداخل ودون أن تتناثر الشظايا إلى الخارج. 

وهذا النوع من الصواريخ يضرب كعب المبنى من الأسفل، ولديه قدرة ارتداداية تفجيرية كبيرة تصل إلى حد قوة زلزالية، بحسب ملاعب.

ويشير إلى أنها "مجنحة حتى يتم التحكم بها عند عملية الإطلاق، ولكي تبقى موجهة إلى أن تصل إلى الهدف".

ساحات أبعد من غزة ولبنان 

تقول "رافائيل" الإسرائيلية إن "سبيس 2000" يتميز "بقوة فتك عالية وأضرار جانبية منخفضة".

وتشير صحيفة "جيروزليم بوست"، في تقرير لها عام 2019، إلى أن الشركة كانت وقعت مع شركة "لوكهيد مارتن" اتفاقية لتطوير وتسويق وتصنيع ودعم مجموعات توجيه الأسلحة الذكية والدقيقة والفعالة من حيث التكلفة (SPICE) .

وتغطي الاتفاقية التي حصلت قبل 5 سنوات طرازي "سبيس 2000" (فئة الوزن 2000 رطل  /907 كغم) و"سبيس 1000".

وهذان الصنفان يحولان القنابل غير الموجهة إلى قنابل موجهة بدقة، والتي يمكن للطيارين إطلاقها من خارج منطقة الهدف، بحسب "جيروزليم بوست".

ونقلت الصحيفة عن يوفال ميلر أحد المسؤولين في شركة "رافائيل" قوله إن صواريخ سبيس "تستخدم نظاما كهربائيا بصريا متطورا مع خوارزميات فريدة لمطابقة المشهد والتوجيه الملاحي وتقنيات التوجيه لتحقيق المهام التشغيلية في الطقس السيئ دون الحاجة إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)".

ويمكن لها أيضا التغلب على تشويش نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وضبط تفاصيل المهمة على زاوية تأثير محددة للتناسب مع طبيعة الهدف، مثل زاوية غوص شديدة الانحدار لاختراق عميق للهدف.

ومن جانبه قال جون فارلي، نائب رئيس أنظمة القتال القريب في قسم الصواريخ والتحكم في النيران في شركة لوكهيد مارتن الأميركية إن نظام سبيس "يوفر لوزارة الدفاع الأميركية والعديد من الحلفاء قدرة لا توفرها أي أسلحة أخرى موجودة حاليا في المخزون".

وتوضح "جيروزاليم بوست" أن "عائلة سبيس" أثبتت فعاليتها القتالية في عدة ساحات، وعلى متن طائرات مختلفة بينها "إف 16".

وتشير في 2019 نقلا عن وسائل إعلام هندية إلى حادثة حصلت في شهر فبراير من العام المذكور، إذ هاجمت القوات الجوية الهندية "إرهابيين" متمركزين في باكستان باستخدام صاروخ سبيس.

ووفقا لموقع "Flight Global" كان من المقرر توريد "سبيس 1000" الموجهة بدقة إلى الهند لـ 36 طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من طراز Dassault Rafale الفرنسية إلى جانب "سبيس 250"، والتي كان من المقرر استخدامها لطائرات Tejas الهندية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

فيديو مروع.. لحظة سقوط مبنى كامل بصاروخ إسرائيلي في بيروت

وثق مقطع فيديو لحظة سقوط درامية لبناية سكينة مكونة من 11 طابقا في منطقة الشياح- الغبيري في ضاحية بيروت الجنوبية، جراء غارة إسرئيلية على المنطقة، الثلاثاء.

ويظهر الفيديو، الذي نشرته فرانس برس، سقوط المبنى كاملا في لحظات، مما تسبّب في تصاعد سحابة كثيفة من الغبار.

وتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطعا يظهر لحظة استهداف صاروخ للطوابق السفلى من المبنى، ما أدى إلى انهيار طوابقه تباعا.  

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.


 

المناطق الي ما فيها شي وبعمرها ما انضربت عم تنضرب #الغارات_الجويه #الغبيري #الشياح #الطيونة #بيروت pic.twitter.com/hJddlWXJpw

— rawda hajj (@rawdahajj) October 22, 2024

 

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام قد تحدثت عن وقوع 3 غارات إسرائيلية على منطقة الغبيري.

وقالت الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، إن 63 شخصا على الأقل قُتلوا في الضربات الإسرائيلية على لبنان خلال اليوم الماضي ما يرفع إجمالي عدد القتلى إلى 2530.

وأضافت أن أكثر من 11800شخص أصيبوا في الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • تحوّل إلى رماد بثوان.. ما نوع الصاروخ الذي استخدمته إسرائيل في قصف مبنى في بيروت؟
  • ضربة إسرائيلية على لبنان تدمر مبنى في بيروت ضمن التصعيد المستمر
  • فيديو مروع.. لحظة سقوط مبنى كامل بصاروخ إسرائيلي في بيروت
  • القاهرة الاخبارية: الاحتلال الإسرائيلي دمر نحو 15 مبنى سكنيا أمام مستشفى رفيق الحريري في بيروت
  • مصابون في غارة إسرائيلية استهدفت مبنى سكنيا قرب مستشفى الحريري ببيروت
  • بيروت.. غضب خلال محاولة الأمن إخلاء مبنى صادره نازحون
  • الحدث: الصاروخ الباليستي الذي اعترضته إسرائيل أطلق من البقاع في لبنان
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟