قالت الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، وأمين الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في كلمته خلال قمة بريكس ضرورة تعزيز التعاون بين الدول النامية ودول مجموعة بريكس لتحقيق التنمية المستدامة وتخفيف التحديات الاقتصادية العالمية، لافتة إلى أن كلمة الرئيس جاءت في توقيت بالغ الأهمية لتعكس رؤية مصر نحو نظام اقتصادي عالمي أكثر عدلا وتوازنا.

دور التكنولوجيا والتمويل لتحقيق التنمية المستدامة

وأوضحت «سليمان» في تصريح لـ«الوطن»، أن مصر تتطلع إلى تعميق الشراكات مع الدول الناشئة لتعزيز التجارة والاستثمار في مجالات رئيسية مثل الطاقة والبنية التحتية، مشيرة إلى أن الرئيس السيسي شدد أيضًا على ضرورة تمكين الدول النامية من الوصول إلى التكنولوجيا والتمويل لتحقيق التنمية المستدامة، ما يعكس حرص مصر على لعب دور فعال في صياغة مستقبل الاقتصاد العالمي.

تحقيق العدالة الاقتصادية

وأكدت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أن كلمة الرئيس جاءت معبرة عن الطموحات المصرية في تعزيز موقعها الاقتصادي والسياسي على الساحة الدولية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الحالية، لافتة إلى أن دعوته لتحقيق العدالة الاقتصادية وإعطاء الأولوية للدول النامية تؤكد أن مصر تسعى لتحقيق التعاون المتبادل، وهو ما يسهم في خلق فرص للنمو والاستقرار داخل البلاد وفي المنطقة ككل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة سماء سليمان سماء سليمان خارجية الشيوخ السيسي البريكس قمة بريكس

إقرأ أيضاً:

حازم الجندي: كلمة الرئيس بقمة البريكس تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

قال النائب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة البريكس تحمل أبعادًا استراتيجية ورؤى سياسية واقتصادية مهمة، وهي تعكس مواقف مصر تجاه النظام الدولي المعاصر وتطلعاتها لتعزيز دورها في الساحة العالمية والاندماج في التجمعات الدولية الفاعلة مما يعزز مكانتها الاقتصادية والسياسية، ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون مع الدول النامية والمتقدمة على حد سواء.

 

النائب المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ

 

وأكد الجندي، في بيان له، أن الرئيس السيسي خلال كلمته حرص على تسليط الضوء على أوجه القصور في النظام الدولي القائم، مشيرًا إلى أن الأزمات التي اجتاحت العالم خلال السنوات الماضية أبرزت عجز هذا النظام عن معالجة الصراعات والمشاكل العالمية بشكل منصف، بل امتد ليشمل القضايا الاقتصادية والتنموية التي تعاني منها الدول النامية بشكل خاص.

 

ولفت أن الرئيس وضع يده على واحدة من أهم القضايا التي تواجه الدول النامية، وهي إشكالية التمويل الدولي وتزايد عبء الديون، مما يعيق هذه الدول عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها، مما يعزز من الدور الريادي لمصر في تحقيق سبل دعم السلام والاستقرار لشعوب دول العالم الثالث.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن انضمام مصر للبريكس يعزز من مكانتها السياسية والدبلوماسية على الساحة الدولية، مشيراً إلى أن البريكس ليس مجرد تجمع اقتصادي، بل هو منصة دولية هامة تسعى إلى تغيير موازين القوى الدولية، وتعزيز دور الدول النامية في صناعة القرار الدولي، وبالتالي فإن عضوية مصر في هذا التجمع تعزز من قدرتها على التأثير في القضايا العالمية، وتمنحها صوتًا أقوى في المحافل الدولية، لا سيما فيما يتعلق بالقضايا التي تمس مصالح الدول النامية مثل تغير المناخ والأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • حازم الجندي: كلمة الرئيس بقمة البريكس تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • نائب بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس في «بريكس» ركزت على قضايا الدول النامية
  • السيسي يطالب المجتمع الدولى بتوفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية في الدول النامية
  • عاجل - الرئيس السيسي في قمة البريكس.. تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية
  • الرئيس السيسي: مصر ملتزمة بمحاور عمل تجمع البريكس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • بوتين: تجمع البريكس يسعى لتحقيق أجندة الأمم المتحدة في مجال التنمية المستدامة
  • مستقبل وطن: مشاركة الرئيس السيسي في «بريكس» خطوة مهمة لتحقيق النمو المطلوب
  • «أفريقية النواب»: مشاركة الرئيس في قمة البريكس فرصة لتحقيق التنمية
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. تعزيز التعاون الدولي ودعم مصالح الدول النامية