أعلن الكاتب والناقد السينمائى ياسر محب رئيس مهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية، الموعد المحدد لانطلاق الدورة الرابعة من المهرجان، وذلك بعد الحصول على موافقة اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة.. حيث من المقرر أن تقام الدورة الجديدة من المهرجان خلال الفترة من 26 نوفمبر المقبل وحتى 1 ديسمبر بدار الأوبرا المصرية.

المهرجان الذى يحتفى بالثقافة الفرنكفونية عبر عرض أفلام من كافة الدول الأعضاء فى منظمة الفرنكفونية – 88 دولة وحكومة -، يستقبل هذا العام عدداً من أهم الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكفونيين، فى دورته التى تستمر فعالياتها خمسة أيام فى دار الأوبرا المصرية.. ويعرض عدداً كبيراً من الأفلام التى تمثل أهم وأحدث إنتاجات السينما بالدول الأعضاء فى منظمة الفرنكفونية.

ويسعى المهرجان إلى تقوية الروابط الإبداعية بين مصر ومختلف دول العالم الفرنكفونى، من خلال برامجه المتنوعة، والتى تضم العديد من الأنشطة السينمائية والثقافية، وعروضا لمجموعة من أفضل التجارب السينمائية بالدول الفرنكفونية، إضافةً إلى مناقشات وجلسات حوارية وورش عمل وعدد من البرامج الاحترافية المتعلقة بصناعة السينما.

كما يستهدف تحقيق قيمة مضافة للساحة السينمائية والثقافية والإبداعية فى مصر، من خلال خلق مساحة للتعلم والنقاش والاطلاع والمشاركة، عبر تنمية وتنشيط تذوق الجمهور بمختلف اهتماماته لأشكال وإبداعات وموضوعات سينما الدول الفرنكفونية.. مع إحداث حالة من الحراك الفنى والثقافى والتنويرى، من خلال جذب أشكال من السينما والأدب غير منتشرة بالضرورة فى دور العرض السينمائية والساحة الثقافية المصرية، وهى الثقافة الفرنكفونية.

وأكد د. ياسر محب أن هذه الدورة الثانية من عمر المهرجان تستهدف نقل الجمهور المصرى وجموع الشباب والسينمائيين والمثقفين بمصر فى رحلة عبر شاشات قاعات العروض والمبادرات والحلقات النقاشية  إلى قلب صناعة السينما الفرنكفونية وفنونها، بهدف تنشيط وتعزيز الفن السابع المصرى، مع فتح قنوات نقاش وتبادل ثقافى وسينمائى جديدة وفعالة، تسهم بدورها فى دعم جهود الدولة لتنشيط حالة الوعى الفنى ودعم القوى الناعمة المصرية وإثراء الحركة السينمائية والإبداعية والثقافية فى مصر.. فضلاً عن السعى إلى جذب أنظار العالم إلى مصر بوصفها دولة مؤسسة ورائدة فى منظمة الفرنكفونية ومتصلة بمختلف أنشطتها، من خلال التنافس المحمود بين نخبة من كبار الفنانين وصناع السينما بمصر والعالم من خلال المهرجان.

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية (FFFC) هو مهرجان سنوى تنافسى، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وينفتح من خلال عروضه وأنشطته على سينما الدول الفرنكفونية الغنية بالتجارب والمدارس والرؤى المختلفة التى تخدم تطوير وترويج السينما المصرية والفرنكفونية بمختلف جوانبهما الفنية والفكرية والثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

البطولة الاحترافية (الدورة 7).. الرجاء يتعادل مع ضيفه الجيش الملكي (0-0)

تعادل فريق الرجاء الرياضي مع ضيفه الجيش الملكي بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما،  الثلاثاء، على أرضية ملعب العربي الزاولي بالدار البيضاء، برسم الدورة السابعة من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

وعقب هذه النتيجة، رفع الرجاء الرياضي رصيده إلى 10 نقاط في المركز السادس مؤقتا، إلى جانب اتحاد تواركة وحسنية أكادير والدفاع الحسني الجديدي، فيما ارتقى الجيش الملكي إلى المركز الثاني مؤقتا إلى جانب اتحاد طنجة برصيد 12 نقطة.

ويتواصل برنامج الدورة السابعة، غدا الأربعاء، بإجراء مباريات النادي المكناسي والوداد الرياضي (الرابعة عصرا)، الفتح الرباطي وأولمبيك آسفي (الرابعة عصرا)، نهضة بركان والشباب السالمي (السادسة مساء)، إتحاد طنجة ونهضة الزمامرة (الثامنة مساء).

يشار إلى أن الجيش الملكي سيستقبل برسم الدورة المقبلة أولمبيك آسفي، فيما يحل الرجاء الرياضي ضيفا على المغرب الفاسي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية يطلق دورته الرابعة بدار الأوبرا
  • الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة التاسعة لمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي
  • قنوات ART تدعم الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • البطولة الاحترافية (الدورة 7).. الرجاء يتعادل مع ضيفه الجيش الملكي (0-0)
  • أكثر من 70 فيلم حول العالم.. القائمة السينمائية لمهرجان الجونة 2024
  • إطلاق أيام هوليوود للصناعة ضمن الدورة الرابعة لمهرجان هوليوود للفيلم العربي
  • بالدورة الرابعة.. إطلاق أيام هوليوود للصناعة ضمن مهرجان الفيلم العربي
  • برئاسة دارين حطيط.. إطلاق أيام هوليوود للصناعة ضمن الدورة الرابعة لمهرجان هوليوود للفيلم العربي
  • إعلان المشاريع السينمائية الفائزة بتمويل "جمعية السينما"