عين ليبيا:
2024-10-23@17:56:12 GMT

دول بريكس تعتمد «إعلان قازان» في ختام اجتماعاتها

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

اختتمت قمة البريكس السادسة عشرة، التي عقدت في مدينة قازان الروسية، باعتماد “إعلان قازان”، وهو وثيقة شاملة تهدف إلى تعزيز التعاون بين دول البريكس، تحت عنوان “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”.

وأكدت بلدان “بريكس”، في “إعلان قازان”، “التزامها بالتعددية وبالحفاظ على الدور المركزي للأمم المتحدة في النظام الدولي”.

وقالت الوثيقة: “نؤكد ظهور مراكز جديدة للقوى وصنع القرار السياسي وللنمو الاقتصادي، وهو ما يساعد في وضع الأسس لنظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلا وديمقراطية وتوازنا”.

وأكد الإعلان، على أن “التعددية القطبية يمكن أن تسمح للبلدان النامية وبلدان الأسواق الناشئة بتوسيع فتح إمكاناتها البناءة وضمان للجميع العولمة والتعاون الشامل والعادل والمنصف والمفيد”.

وأضافت الوثيقة: “ومع الأخذ في الاعتبار ضرورة تكييف الهيكل الحديث للعلاقات الدولية بشكل أفضل مع الحقائق الجديدة، فإننا نؤكد من جديد التزامنا بالتعددية واحترام القانون الدولي، بما في ذلك الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، كعنصر أساسي لا يتجزأ منها، والحفاظ على الدور المركزي للأمم المتحدة في النظام الدولي الذي تتعاون فيه الدول ذات السيادة لصالح الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، مع  تعزيز التنمية المستدامة وتعزيز وحماية الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع والتعاون على أساس التضامن والاحترام المتبادل والعدالة والمساواة”.

وشدد قادة دول “بريكس”، على “الحاجة إلى ضمان التمثيل الجغرافي العادل والشامل في الوقت المناسب في الأمانة العامة للأمم المتحدة وفي المنظمات الدولية الأخرى”.

وأكدت دول “بريكس” في الإعلان، “معارضتها للتدابير الأحادية الجانب التي تم اتخاذها بذريعة مكافحة تغير المناخ”، وقالت الوثيقة: “نحن نعارض التدابير الأحادية المفروضة بحجة مكافحة تغير المناخ وحماية البيئة، ونؤكد من جديد التزامنا بتعزيز التنسيق بشأن هذه القضايا”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: مجموعة بريكس منتدى قازان

إقرأ أيضاً:

السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. تعزيز التعاون الدولي ودعم مصالح الدول النامية

يتوجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس، المنعقدة بمدينة قازان، حيث تشارك مصر للمرة الأولى كعضو رسمي في هذا التجمع منذ انضمامها إليه في بداية العام الجاري.

رؤية مصر في قمة بريكس

وفقًا لتصريحات السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، سيعرض الرئيس السيسي رؤية مصر حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية. 

وتشمل هذه الرؤية تعزيز التعاون بين دول التجمع لدعم العمل متعدد الأطراف، وكذلك الإسهام في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية المركبة التي يشهدها العالم.

وسيركز الرئيس السيسي على إصلاح النظام المالي العالمي، بما يحقق التوازن ويعزز صوت الدول النامية في المحافل الدولية. 

يأتي ذلك في ظل التأثيرات السلبية المتزايدة للصراعات والأزمات الدولية على التنمية في تلك الدول.

محاور مداخلات الرئيس في القمة

كما ستتناول مداخلات الرئيس السيسي قضايا مهمة مثل:

تغير المناخ وتأثيراته على الدول النامية.سبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي بين دول التجمع.موقف مصر الثابت من التطورات في الشرق الأوسط، وجهودها في التهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية.المشاركة في قمة بريكس بلس

بالإضافة إلى قمة بريكس، سيشارك الرئيس السيسي في قمة بريكس بلس، التي تجمع دولًا ومنظمات دولية مؤثرة وصديقة لتجمع بريكس. 

سيركز الرئيس على أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز التعاون بين دول الجنوب وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتنموية.

لقاءات ثنائية مع القادة

من المتوقع أن يجري الرئيس السيسي لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من القادة المشاركين في القمة لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • إعلان قمة بريكس يطالب بوقف "فوري" لإطلاق النار في غزة
  • إعلان قمة بريكس يطالب بوقف "فوري" لإطلاق النار في غزة
  • 10 نقاط.. تفاصيل إعلان قازان لقمة بريكس
  • إعلان قمة بريكس: ندعو إسرائيل إلى الكف عن استهداف موظفي الأمم المتحدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يصل قازان لحضور قمة البريكس
  • الأمم المتحدة تشيد بقمة "بريكس" في روسيا
  • جوتيريش يؤكد أهمية قمة البريكس بالنسبة للأمم المتحدة
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. تعزيز التعاون الدولي ودعم مصالح الدول النامية
  • «اليونيفيل»: انتهاك موقع للأمم المتحدة يعد خرقا صارخا للقانون الدولي