شارك المجلس القومي للمرأة في جلسة نقاشية حول" المشروعات الخضراء للمرأة وتغير المناخ" خلال اليوم الثانى من فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، والذي يستمر من ٢١ حتي ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٤.
 

القومي للمرأة ينعى طلاب جامعة الجلالة ضحايا الحادث الأليم

حيث شهدت الجلسة حضور كل من أنجى اليماني المديرة الوطنية لبرنامج الشمول المالي، والدكتورة مني طومان عضوة فرع المجلس بمحافظة الإسكندرية وخبير تكنولوجيا التعليم الإلكتروني، والمستشار خالد مصطفي المستشار الفني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ، والأستاذة سميرة رشوان خبيرة السياسات العامة والتنمية المستدامة، والدكتور مصطفي زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير، والاستاذ احمد عادل رئيس تطوير الشمول المالي وريادة الأعمال ببنك مصر.

القومي للمرأة يطلق المرحلة الجديدة من برنامج "الاستجابة الإنسانية والتأثير المستدام"

وأدارت الحلقة النقاشية إنجي اليماني، مؤكدة على أن ملف التغير المناخي من الملفات الهامة ليس فقط على المستوى الدولي ولكن الدولة المصرية توليه اهتمامًا بالغا على المستوى الوطني، مشيرة الي المبادرات الهامة الوطنية والرئاسية التي تم إطلاقها بالدولة المصرية ، ومنها المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية،والطرح الدولي الذى تم اطلاقه خلال  استضافة مصر قمة المناخ  Cop27 خلال شهر نوفمبر ٢٠٢٢، والمبادة الرئاسية للمرأة الإفريقية التي تم إطلاقها أيضا علي هامش قمة المناخ Cop27.

وأضافت أن المرأة ليست فقط هى الفئة الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ، ولكن أيضاً تلعب دورا محوريا فهي الأساس في التكيف والإستجابة لتغير المناخ.

فيما أكد الدكتور خالد مصطفي أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية قد وفرت حلولاً ليست فقط علي المستوي المحلي بل منحت أفكار للدول الأخري لحل مشكلات تغير المناخ،  مؤكدا على أن تلك المبادرة قد منحت عنصر التشبيك بين الفائزات من السيدات مع الجهات الشريكة لتطوير مشروعاتهن الخاصة، مؤكدا على أن الخطوات المستقبلية  للمبادرة سوف تركز علي دمج تكافؤ الفرص وتمكين المرأة في جميع الفئات الأخري بجانب فئة المرأة.

كما ثمن جهود المجلس القومي للمرأة في نشر الوعي حول ملف المرأة والبيئة والتغير المناخي، وتشجيع النساء في المحافظات على المشاركة الفعالة والمنافسة من خلال تقديم مشروعات جديرة بالإهتمام مصممة خصيصًا للنساء وتتوافق مع المعايير الخضراء والذكية.

ثم شرحت سميرة رشوان الوثيقة الخاصة بالطرح الدولي والسبع مجالات التي تتضمنها، ورؤية مصر لملف المرأة والبيئة وتغير المناخ والمبادرات الداعمة، مؤكدة أن المرأة هي الأكثر تأثرا بتغير المناخ لأنها لا تمتلك الموارد والتكنولوجيا اللازمة للتعامل مع تغير المناخ، وأن نسب العنف ضد المرأة تسهم في ضعف قدرتها على مواجهة هذا التغير فى المناخ،مشددة علي أهمية دور المرأة في مواجهة أي كوارث بيئية لافتة إلى دور المرأة الفاعل فى حماية اسرتها خلال جائحة كوفيد 19.

فيما أشار أحمد عادل الي المشروعات التي شارك فيها المجلس القومي للمرأة مع بنك مصر والتي تشمل مشروع تحويشة حيث درب البنك ميسرات المجلس علي كيفية تدريب السيدات علي التعاملات البنكية ، مشيدا بنتائج المشروع المبهرة.

وتطرق الدكتور مصطفي زمزم إلي الدور الذي تقوم به مؤسسة صناع الخير في التطوير والتوسع فى إنشاء مراكز استدامة لإحياء الحرف التراثية صديقة البيئة و الصناعات الإبداعية والحرف اليدوية بهدف الوصول إلي قري منتجة في جميع أنحاء الجمهورية، وتقديم أشكال متعددة من الدعم للمرأة للنهوض بها اقتصادياً واجتماعياً.

وعرضت الدكتورة مني طمان تجربتها بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية،
وفوزها بجائزة عن مشروعها  "قاطع ثلاثي الأبعاد من خلال تدوير النفايات الالكترونية"، حيث حصلت علي  المركز الأول من المشروعات الخاصة بفئة المرأة بالمبادرة، وأنها وفرت هذا الجهاز بسعر مناسب  في الأسواق، مما مكن الكثير من السيدات والفتيات من شرائه وعمل مشروعات به.

44231fb5-dd26-45ac-8e52-573fb465091e cdee0aaf-8033-4a1c-b169-048d279c316b c2fa92b9-9bc2-4df0-8fa0-bd89d8950ea9 6b78e677-1eb4-41a5-bf6c-d6718a71ae85 f94704f6-6728-4e68-a666-f9d8c06cdaff a50c63e5-4393-4d04-9c1e-c2450b8c9a3b

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروعات الخضراء تغير المناخ التنمية البشرية المجلس القومى للمرأة الوطنیة للمشروعات الخضراء الذکیة القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

"القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" يشارك بجلسة نقاشية حول تضمين منظور الإعاقة في التنمية المستدامة بالمؤتمر العالمي للسكان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، بجلسة نقاشية تحت عنوان "تضمين منظور الإعاقة..مفتاح تحقيق التنمية الشاملة المستدامة" ضمن فعاليات النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، المنعقدة في فندق سانت ريجيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.
ناقشت الجلسة النقاشية جهود وأنشطة المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة وفق اختصاصاته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التمكين التكنولوجي والإتاحة المعلوماتية لتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل فعال وتيسير حصولهم على الخدمات المتاحة، دور الأمانة العامة للصحة النفسية وخدمات مراكز التوحد، وبالإضافة إلى التطرق للمنصة الوطنية  الإلكترونية للصحة النفسية، والبرامج والمبادرات المقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية لتحسين الخدمات الصحية، ودور منظمات المجتمع المدني في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعيتهم لتحقيق تنمية بشرية فعالة لديهم.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" لبناء الإنسان تأخذ على عاتقها تنمية الأشخاص ذوي الإعاقة في الصحة والتعليم وغيرها من المجالات، الأمر الذي يعمل على تحقيق المساواة بين كافة أفراد المجتمع وفئاته في الجمهورية الحديدة، والوصول إلى الدمج المجتمعي الفعال، فضلًا عن تغيير ثقافة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.

أوضحت "المشرف العام على المجلس "، أن المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية في نسخته الثانية يحقق مستهدفات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"، كما يُعد بمثابة ملتقى دولي حواري للتعرف على تجارب الدول في التعامل مع مختلف القضايا التي تمس حياة أفراد المجتمع، لاسيما الدول المتقدمة والاستفادة منها، ونقل التجربة المصرية إلى دول العالم في هذا الشأن، وكذلك التعرف على جهود الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

أشارت "كريم"، أن المجلس عمل على تحقيق مبدأ الدمج للأشخاص ذوي الإعاقة في جلسته النقاشية، وتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أيضًا التي جاءت على رأسهم صابحة حمدي من ذوي الإعاقة البصرية احتفالًا باليوم العالمي العصا البيضا الذي يتزامن مع هذا الشهر، لافته أن صابحة حمدي بمثابة نموذج ناجح في التعامل مع الإتاحة التكنولوجية الجديدة للخدمات المقدمة في الجمهورية الجديدة.

ومن جهتها أشادت الدكتورة سهير عزيز ممثل الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية، بدور المجلس في العمل على تشبيك مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة لتحقيق التكامل.

شارك في الجلسة النقاشية الدكتور عبد المنعم الشرقاوي رئيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتورة إيمان جابر مدير إدارة الطب النفسي للأطفال بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وممثل عن منظمة الصحة العالمية، والدكتورة سهير عزيز ممثل الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية، بالإضافة إلى عدد كبير من الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظمات المجتمع المدني.

ويشارك المجلس أيضًا بجناح مخصص له لعرض مطبوعاته ومنتجاته الثقافية المتنوعة خلال الفترة من 21 حتى 25 أكتوبر الجاري على هامش المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.

ويُعد المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بمثابة منصة تعليمية متميزة تجمع خبراء محليين ودوليين في 37 تخصصا طبيا, ويسعى لتمكين الأطباء من مواكبة أحدث التطورات في مجال الرعاية الصحية، وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وبناء شبكات مهنية تسهم في تحسين جودة  التعليم الطبي.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الفهم العميق للاتجاهات العالمية والإقليمية في مجالات السكان والصحة والتنمية البشرية، وتحديد الروابط القابلة للتنفيذ بين السكان والصحة والتنمية المستدامة، وكذلك تعزيز التعاون لمواجهة تحديات السكان والصحة، وتوسيع نطاق أفضل الممارسات والخبرات في مجال صحة السكان والتنمية البشرية.

ويتضمن المؤتمر العالمي للسكان، عقد 133 جلسة حوارية هامة حول مجالات الصحة والسكان والتنمية البشرية، يحاضر بها 803 من الخبراء والمتخصصين العالميين والمحليين، يشهد في نسخته الثانية تحولا ً نوعيًا، حيث تم توسيع نطاقه ليشمل محور التنمية البشرية، مما يعكس الاعتراف بأهمية  التنمية البشرية كركيزة أساسية لتحقيق صحة أفضل وسكان أكثر ازدهارًا.

مقالات مشابهة

  • قومي المرأة يشارك في جلسة نقاشية عن المشروعات الخضراء للمرأة وتغير المناخ
  • المؤتمر العالمي للسكان.. جلسة حول تعزيز دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية
  • جلسة حوارية ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية 2024
  • مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بقضية تغير المناخ
  • تعزيز دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية عبر المشروعات الخضراء
  • القومي للمرأة يشارك في جلسة نقاشية عن المشروعات الخضراء
  • القومي للأشخاص ذوي الإعاقة يشارك بجلسة نقاشية حول تضمين منظور الإعاقة في التنمية المستدامة
  • "القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" يشارك بجلسة نقاشية حول تضمين منظور الإعاقة في التنمية المستدامة بالمؤتمر العالمي للسكان
  • تعاون بين القومي للمرأة والمرأة الجديدة حول قضايا العنف  وسياسات الحماية