تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن عضوية حلف شمال الأطلنطي (الناتو)، لا تشكل عائقًا أمام انضمام الدول إلى مجموعة البريكس.

وقال "بيسكوف": "إن مجموعة البريكس لا تفرض شروطًا على أعضائها وشركائها من حيث المبدأ، ولا توجد أي اعتراضات بشأن انضمام أي دولة لعضويتها حتى وإن كانت من أعضاء الناتو".

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه يريد تطوير التعاون مع مجموعة بريكس، كما أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اهتمام أنقرة بالانضمام إلى المجموعة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البريكس الكرملين عضوية الناتو مجموعة البريكس انضمام الدول

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم

قال الكاتب الصحفي أحمد أيوب، إنّ التكتلات العالمية الاقتصادية والسياسية أصبحت هدفا تبحث عنه كل الدول في ظل الصراع الموجود والمنافسة الشديدة، موضحا أنّ أي دولة تبحث عن مساحة تتحرك فيها اقتصاديا وتكنولوجيا وسياسيا، بالتالي تجمع «بريكس» مهم خاصة في ظل الوضع العالمي الحالي وما يشهده من تحديات وأزمات.

«بريكس» يضم أكثر من 30% من الاقتصاد العالمي

وأضاف «أيوب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ تجمع بريكس يضم أكثر من 30% من الاقتصاد العالمي، إذ أنّ 45% من عدد سكان العالم تمثلها دول البريكس، مشيرا إلى أنّه يعطي فرصة كبيرة لأي دولة تنضم إليه بأن تتحرك اقتصاديا سواء في التبادل التجاري بينها وبين دول التجمع أو في تصدير منتجاتها أو في استثمارات موجودة على أرضها.

انضمام مصر لبريكس يحقق مكاسب هائلة

وواصل الكاتب الصحفي أنّ انضمام الدولة المصرية لقمة «بريكس» يحقق مكاسب كبيرة، إذ أنّ حجم التبادل التجاري بين دول بريكس يبلغ 30 مليار دولار، لكن منذ عام واحد كان نحو 26 مليار دولار، بالتالي فإنّ انضمام مصر لهذا التكتل يجعل حجم التبادل التجاري في تزايد مستمر.

مقالات مشابهة

  • هذا موقف الناتو من رغبة تركيا في الانضمام لمجموعة بريكس
  • الناتو يعلق على انضمام تركيا لـ “بريكس”
  • أيوب: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم
  • الناتو يعلق على تعاون تركيا مع البريكس
  • كاتب صحفي: الانضمام للتكتلات الاقتصادية أصبح هدفا لكل دول العالم
  • مسئول في الناتو: أوكرانيا تسير على طريق عضوية "الناتو"
  • بعد انضمام مصر لـ البريكس.. هل يشهد الدولار تراجعًا قريبًا؟
  • مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة:  عضوية أوكرانيا في الناتو غير مقبولة
  • ماذا وراء رغبة تركيا في الانضمام إلى تحالف بريكس الاقتصادي؟