بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (23 تشرين الأول 2024)، أن رسالة أمريكية وصلت أمس الى بغداد حول 13 هدفا تشكل أيقونة الاقتصاد في إسرائيل.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "رسالة أمريكية وصلت ظهر امس الى بغداد في مسعى لايصالها الى طهران عبر وسطاء عراقيين تتحدث عن قلق امريكا من احتمالية تعرض 13 هدفا في عمق الكيان الى ضربات من قبل فصائل المقاومة التي تدعمها طهران".

وأضاف، أن "الاهداف اقتصادية بحتة وتشكل ايقونة اقتصاد الكيان وهي محطات استخراج الغاز الطبيعي وتصديره"، لافتا الى أن "أمريكا تخشى من المساس بها وبالتالي انتقال الحرب الى نقطة أخرى قد تدفع تل أبيب الى استهداف مماثل لمصالح ايران".

وأشار الى أن "أمريكا أدركت بأن حديث إسرائيل عن تدمير قدرات حزب الله، غير حقيقي، وأنه لم يفقد سوى نسبة محدودة، ولكنه حتى الآن لم يدخل الحرب في ثقله، ولديه خزين كبير من الاسلحة النوعية والدقيقة التي تهدد اصول الاقتصاد للكيان برمته"، مبينا أن "الرسالة يبدو أنها جاءت بضغط من قبل تل أبيب التي تخشى استهداف أي مرفق اقتصادي لها، ما يؤدي الى مضاعفة كلفة الحرب بشكل كبير".

وتتصاعد التهديدات الموجهة إلى منابع الطاقة وطرق نقل منتجاتها في الشرق الأوسط مع هجمات متكررة على أنابيب النفط ومرافق التكرير وناقلات النفط في منطقة البحر الأحمر، وما تلاها من تهديدات لفصائل عراقية بخسارة العالم 12 مليون برميل نفط يوميا إذا اندلعت حرب تمتد إلى منشآت الطاقة ضمن حرب إسرائيل على غزة وتداعياتها.

وكتب المسؤول الأمني لكتائب حزب الله في العراق أبو علي العسكري في منشور عبر تطبيق تليغرام: "إما أن ينعم الجميع بالخيرات أو يحرم الجميع"، في إشارة إلى إمكانية توسيع دائرة الاستهدافات لمنشآت الطاقة، وضرب اهداف اقتصادية اسرائيلية.

ويرى سياسيون أن العراق سيكون من أكثر الدول تضررا، فهو يعتمد اعتمادا كبيرا على تصدير النفط واستيراد المواد الغذائية، ولذا فإن العراقيين سيواجهون مجاعة حادة، مع التأكيد على احتمالية انتشار الأضرار إلى دول الجوار مثل سوريا ولبنان والأردن، وحتى بقية دول المنطقة، نظرا لانقطاع الإمدادات وعدم القدرة على الإنتاج الكافي لتغطية الحاجات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

واشنطن ترجح عدم قبول لبنان والمجتمع الدولي بشروط إسرائيل لإنهاء الحرب

بغداد اليوم - متابعة 

أفاد موقع "أكسيوس"، اليوم الإثنين (21 تشرين الأول 2024)، إن الكيان الإسرائيلي قدم للولايات المتحدة وثيقة الأسبوع الماضي بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

ووفقا للموقع، الذي نقل عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، فأن" مبعوث الرئيس الأمريكي آموس هوكستين يزور بيروت اليوم ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين إمكانية سبل الحل الدبلوماسي للصراع. 

وقال مسؤول أمريكي إن "من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل".

وأوضح المسؤول نفسه أن" أحد مطالب إسرائيل هو السماح لجيشها بالمشاركة في تنفيذ فعال لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله، كما طالبت أيضا "بأن تعمل قواتها الجوية بحرية في المجال الجوي اللبناني".

كما أشار إلى أن وثيقة المبادئ "تسمح للنازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم".

 

المصدر: الشرق الأوسط

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تتعلق بأستار بغداد لحماية 13 هدفًا صهيونيًا.. الاقتصاد الإسرائيلي بمرمى الفصائل العراقية - عاجل
  • التهديد بـحرب الطاقة عبر الفصائل العراقية.. رسالة إيرانية لواشنطن تحرج حكومة السوداني
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن قصف الفصائل العراقية مدينة إيلات بطائرات مسيرة
  • نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة يؤكد حرص وزارة النفط على تطوير قطاعات الإنتاج
  • واشنطن ترجح عدم قبول لبنان والمجتمع الدولي بشروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • ائتلاف النصر:مخاوف من استهداف المنشآت النفطية العراقية بسبب تورط الحشد باستهداف إسرائيل
  • العراق قلق على منشآته النفطية.. الحكومة تلقت تحذيرات من استمرار قصف الكيان
  • العراق قلق على منشآته النفطية.. الحكومة تلقت تحذيرات من استمرار قصف الكيان - عاجل
  • حرب الطاقة.. تهديدات من العراق بشل العالم باستهداف منشآت النفط