التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في الرياض، الأربعاء، ولي العهد السعودي، رئيس الوزراء محمد بن سلمان، حيث ناقش معه الجهود المشتركة "لإنهاء الصراعات في المنطقة وإرساء المزيد من السلام والأمن" بحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر.

وأكد بلينكن على "ضرورة إنهاء الحرب في غزة، وتحرير الرهائن، وتمكين سكان غزة من إعادة بناء حياتهم لتخلو من (حركة) حماس".

وناقش وزير الخارجية الأميركي وولي العهد السعودي الجهود المبذولة للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان يسمح للمدنيين على جانبي الخط الأزرق بالعودة إلى ديارهم.

كما واصلا، بحسب ما أفاد مراسل الحرة، المناقشات بشأن الحاجة إلى إرساء الاستقرار الإقليمي الدائم، بما في ذلك من خلال المزيد من التكامل بين دول المنطقة.

وفي شأن آخر ناقشا أهمية إنهاء الصراع في السودان، وحماية المدنيين، وتعزيز الانتقال السياسي إلى حكومة مدنية، فيما أعرب بلينكن عن تقديره للدور السعودي في تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.

وكان بلينكن التقى فور وصوله إلى العاصمة السعودية بنظيره فيصل بن فرحان آل سعود، حيث أكد بلينكن على أهمية إنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن.

وواصل الجانبان، بحسب تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية "المناقشات بشأن كيفية إرساء الأمن والحوكمة وإعادة الإعمار في فترة ما بعد الصراع في غزة. وشكر الوزير بلينكن نظيره السعودي على عمل المملكة العربية السعودية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ولبنان. كما ناقشا الحاجة إلى حل دبلوماسي في لبنان يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بلينكن يعود للشرق الأوسط مع دعوة هاريس إلى إنهاء الحرب

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة الشرق الأوسط في الأيام القليلة المقبلة، وفقاً لما ذكرته كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي يوم الأحد.

وقالت هاريس في مقابلة تلفزيونية: "نحتاج إلى إنهاء الحرب"، مضيفة أن بلينكن من المقرر أن "يلتقي بالأطراف" في المنطقة الأسبوع الجاري.

وبحسب تقارير وسائل الإعلام فإنه من المتوقع أن يصل بلينكن إلى إسرائيل يوم غد الثلاثاء. 

With an Israeli retaliatory attack on Iran looming and tensions escalating in Lebanon, U.S. Secretary of State Antony Blinken will visit the Middle East this week in a final effort to promote a Gaza cease-fire and hostage dealhttps://t.co/7faj0nTHy3

— Haaretz.com (@haaretzcom) October 20, 2024

وأضافت هاريس، المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي للانتخابات المقررة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل: "عدد الفلسطينيين الأبرياء الذين قتلوا في غزة، هو بالفعل غير مقبول".

وفي الوقت نفسه، أكدت أنها ستدعم دائماً حق إسرائيل في الدفاع عن النفس.

محلل سياسي فلسطيني يقول لـ«الشرق الأوسط» إن زيارة بلينكن للمنطقة «ستكون بلا قيمة، ولا تمتلك أي أدوات ضغط، وستكون كمثل جولاته العشرة السابقة»https://t.co/PXHcH8oTQ6#صحيفة_الشرق_الأوسط#صحيفة_العرب_الأولى pic.twitter.com/nNvJuQ9wQz

— صحيفة الشرق الأوسط (@aawsat_News) October 20, 2024

يشار إلى أن الصراع في غزة نشأ عقب هجمات على إسرائيل نفذتها جماعات مسلحة بقيادة حماس، والتي أدت إلى مقتل 1200 شخص واختطاف حوالي 250 آخرين قبل أكثر من عام.

ولكن الانتقادات الدولية لحملة إسرائيل الانتقامية على قطاع غزة تتزايد بعد أن أودت الحرب، المستمرة منذ أكثر من عام، بحياة أكثر من 42 ألف شخص في غزة، كما يتفاقم القتال حالياً في لبنان.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يبحث مع ولي العهد السعودي جهود إنهاء الصراعات في المنطقة
  • ولي العهد السعودي يبحث مع بلينكن الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الأمريكي في الرياض
  • بلينكن يرجئ زيارته إلى الأردن.. الصفدي: إسرائيل تدفع المنطقة نحو الحرب
  • بلينكن: سنعمل على مساعدة الفلسطينيين في إعادة بناء حياتهم
  • صانع خطة الجنرالات: 4 أسباب تستوجب إنهاء حرب إسرائيل بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يجري الزيارة الحادية عشرة للشرق الأوسط منذ الحرب الإسرائيلية على غزة
  • «بلينكن» يستعد لزيارة المنطقة للمرة الـ11 لمحاولة إنهاء الحرب على غزة
  • بلينكن يعود للشرق الأوسط مع دعوة هاريس إلى إنهاء الحرب