توقعت الأرصاد الجوية، هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من عدد من المحافظات، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والمناطق الساحلية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية إنه يتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبة بالبرد على أجزاء من محافظات المحويت، ذمار، صنعاء، ريمة، إب، حجة، صعدة وسهل تهامة، وأجزاء من محافظات تعز، البيضاء، الضالع ولحج وقد تمتد لتشمل أجزاء من محافظات شبوة، حضرموت وأبين.



ومن المتوقع أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 36- 43 درجة مئوية، وحارة ورطبة في المناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى وتتراوح درجات الحرارة بين 32 - 40 درجة.

وأشار المركز إلى احتمال هبوب رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية تتراوح سرعتها بين 30 - 40 عقدة ويصل ارتفاع الموج إلى خمسة أمتار، فيما قد تهب رياح نشطة إلى قوية على أجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية وجنوب الساحل الغربي ومدخل باب المندب تتراوح سرعتها بين 15 - 25 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج إلى ثلاثة أمتار.


وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار أو بسبب الضباب ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

كما حذر من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية وينصح بالإكثار من شرب السوائل.

ودعا الصيادين ومرتادي البحر إلى أخذ الاحتياطات اللازمة من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب، وعدم ممارسة هواية السباحة .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: أجزاء من

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة

الثورة نت../

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات، وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والهضاب والسهول والمناطق الساحلية، وهبوب رياح شديدة على السواحل والصحارى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منها، أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على مناطق متفرقة من محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة، صنعاء وشمال لحج.

وقد تمتد الأمطار شرقاً إلى البيضاء ومرتفعات أبين وشبوة وحضرموت والمهرة، في حين قد تهطل أمطار متوسطة على أجزاء من محافظات المحويت، عمران، حجه و صعدة وسهل تهامة.

وحسب المركز سيكون الطقس حار إلى شديد الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 45 درجة مئوية.

وأشار إلى احتمال هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن تصل أقصى سرعة لها إلى 55 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية وتتراوح سرعتها بين 15 و 30 عقدة وعلى صحاري حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في صرفيت -المهرة: 4.2ملم، عمران -المدينة: 2.4، صعدة: 1.3، عمران -البون: 0.6، عتق : 0.4، الضالع : 0.4، إب ـ السدة: 0.2.

كما هطلت امطار متفاوتة الشدة على مناطق من صنعاء، جنوب ووسط حضرموت، شمال أبين، لحج وغرب المهرة وكانت غزيرة خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد أو قطع ممرات السيول ومن العواصف الرعدية، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الشابورة المائية أو الضباب والأمطار.

كما حذر سائقي المركبات ومن لديهم أمراض صدرية في المناطق الصحراوية من الغبار والأتربة المثارة، ومرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

وحذر أيضاً المواطنين في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والسواحل من الطقس الحار والشديد الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وهبوب رياح شديدة على في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد اليمني: هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذيرات الأرصاد للمواطنين: أمطار رعدية ورياح عاتية تضرب هذه المحافظات اليمنية في الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • أمطار متفاوتة الشدة على 12 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة
  • مارب برس ينشر توقعات الطقس للساعات القادمة.. ومركز الأرصاد يحذر ..أمطار ورياح في هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة
  • بينها المهرة وحضرموت…توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • مارب برس يرصد أحوال لطقس المتوقع خلال الساعات القادمة.. أمطار غزيرة وارتفاع في درجات الحرارة في هذه المناطق