استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء في الرياض ، تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

 

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية، تناول اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، مع التركيز على مجالات التعاون المشترك.

كما تم بحث المستجدات في الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبالأخص التطورات الأخيرة في غزة ولبنان. وقد أُعطيت أهمية خاصة للجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية والتعامل مع التداعيات الأمنية والإنسانية الناتجة عن هذه الصراعات.

 

شهد الاجتماع حضور عدد من الشخصيات البارزة، حيث حضر من الجانب السعودي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني، مساعد بن محمد العيبان، ورئيس الاستخبارات العامة، خالد بن علي الحميدان. بينما حضر من الجانب الأميركي، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة، مايكل راتني، والوفد المرافق لبلينكن.

 

يُذكر أن زيارة بلينكن إلى الرياض تأتي ضمن جولة إقليمية يقوم بها لبحث التطورات في المنطقة، في ظل استمرار الحرب في غزة ولبنان. تعكس هذه الزيارة الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للسعودية كحليف استراتيجي في معالجة القضايا الإقليمية المعقدة.

 

يعتبر اللقاء فرصة لتعزيز التعاون بين الدولتين في مواجهة التحديات الأمنية والإنسانية التي تواجه المنطقة. كما يُظهر التزام المملكة العربية السعودية بالعمل مع الشركاء الدوليين لإيجاد حلول دائمة لأزمات المنطقة، وتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

قتلى وجرحى في "هجوم إرهابي" استهدف شركة صناعات الطيران في أنقرة

 

شهدت العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، انفجارًا قويًا استهدف مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية (توساش)، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى. ووفقًا لتقارير محلية، وقع الانفجار في مقر الشركة، تلاه إطلاق نار في المنطقة المحيطة، ما أدى إلى حالة من الذعر بين السكان والعاملين في المنطقة.

 

وأكد وزير الداخلية التركي أن الهجوم الذي وصفه بـ"الإرهابي" استهدف شركة توساش، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وفي تغريدة على حسابه عبر منصة "إكس"، أشار الوزير إلى أن السلطات ستقوم بإطلاع الرأي العام على التفاصيل والتطورات المتعلقة بالحادث في الوقت المناسب. ولم يتم الكشف حتى الآن عن عدد القتلى والجرحى أو هوية المنفذين، فيما لا تزال التحقيقات جارية.

 

من جانبها، أفادت وكالة الأناضول بأن خدمات الطوارئ توجهت بسرعة إلى الموقع للتعامل مع تداعيات الانفجار وتقديم الإسعافات اللازمة للجرحى. وقد تم فرض طوق أمني على المنطقة، حيث تقوم قوات الأمن بتمشيط الموقع للتأكد من عدم وجود تهديدات إضافية.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه تركيا توترات أمنية، حيث تصاعدت العمليات الإرهابية مؤخرًا في عدة مناطق. وتعمل السلطات الأمنية على تعزيز الإجراءات الوقائية والتدابير الأمنية في العاصمة ومدن أخرى، تحسبًا لوقوع هجمات مشابهة.

 

وأكدت السلطات التركية أنها ستواصل جهودها لملاحقة الجناة وتقديمهم إلى العدالة، مشيرة إلى أنها لن تتهاون مع أي تهديدات تستهدف أمن واستقرار البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الرياض إطار تعزيز العلاقات الثنائية السعودية والولايات المتحدة وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك

إقرأ أيضاً:

بعد إسرائيل.. بلينكن يصل إلى السعودية ضمن جولته الإقليمية

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى السعودية لدفع مباحثات التطبيع بين المملكة وإسرائيل قدما، ضمن جولة إقليمية يسعى خلالها إلى البحث في وقف لإطلاق النار في غزة.

وحط بلينكن في الرياض آتيا من إسرائيل، حيث استهل جولة إقليمية هي الحادية عشرة له منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من عام، هدفها الدفع باتجاه وقف النار في غزة واحتواء التصعيد العسكري في المنطقة.

وقال بلينكن لصحفيين في مطار بن غوريون قرب تل أبيب قبيل توجهه إلى السعودية "رغم كل ما حدث، لا تزال هناك فرصة عظيمة في هذه المنطقة للتحرك في اتجاه مختلف تماما".

ونوّه إلى أن "السعودية ستكون في قلب التغيير بما يشمل احتمال تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وعطلت الحرب في غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر 2023 الاتفاق على "صفقة كبرى" تعترف السعودية بموجبها بإسرائيل في مقابل اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة ومساعدة في برنامج نووي مدني على ما ورد في تقارير وتصريحات عدة.

لكنّ مساعي بلينكن الطموحة قد تكون مرهونة بالشرط الذي شدد عليه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عندما أكّد الحاكم الفعلي للسعودية، الشهر الماضي، أن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل "قيام دولة فلسطينية".

وبعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين، نتانياهو، ومسؤولين إسرائيليين كبار، قال بلينكن إن "الوقت حان لإنهاء الحرب في غزة".

وصرح بلينكن "منذ السابع من أكتوبر قبل عام، حققت إسرائيل معظم أهدافها الاستراتيجية في ما يتعلّق بغزة.. حان الوقت الآن لتحويل هذه النجاحات إلى نجاح دائم واستراتيجي".

ويرتقب أن يجتمع بلينكن بنظرائه من دول عربية في لندن الجمعة للبحث في حربي غزة ولبنان، بحسب ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء.

ويلتقي بلينكن وزراء الخارجية العرب في العاصمة البريطانية بعد محادثات الخميس في قطر، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لصحفيين في الطائرة التي أقلت بلينكن من إسرائيل إلى السعودية.

ولم تحدد وزارة الخارجية مَن من الوزراء العرب سيحضرون اللقاء في لندن.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يناقش مع وزير الخارجية الأمريكي تطورات الأوضاع في المنطقة
  • بلينكن يبحث مع ولي العهد السعودي جهود إنهاء الصراعات في المنطقة
  • السعودية.. ولي العهد يبحث مع بلينكن تطورات الأوضاع في غزة ولبنان
  • بعد إسرائيل.. بلينكن يصل إلى السعودية ضمن جولته الإقليمية
  • ولي العهد السعودي وملك الأردن شددا على الوقوف الكامل إلى جانب لبنان وفلسطين
  • ولي العهد السعودي وملك الأردن يبحثان تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط
  • ‎وزير الدفاع يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع نظيره البريطاني
  • نبيه بري: الضوء الحقيقي في المنطقة هو التقارب الايراني السعودي
  • المجلس الرئاسي يبحث الأوضاع الأمنية في المنطقة الغربية