أشاد اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة البريكس المنعقدة في مدينة قازان بروسيا، والتي أكدت على رؤية مصر الواضحة لتعزيز النظام الدولي المتعدد الأطراف، ودورها الريادي في دعم التنمية المستدامة والسلام العالم، مشيرا إلى أن مشاركة مصر في قمة البريكس تعزز مكانتها الدولية وتؤكد التزامها بالمساهمة في إرساء نظام عالمي أكثر عدلاً واستدامة، بما يحقق السلام والاستقرار والتنمية للجميع.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية أن تأكيد الرئيس السيسي على أهمية توفير التمويل الميسر للدول النامية، وخاصة في ظل تصاعد أزمات الديون وارتفاع تكلفة الاقتراض، وأهمية إصلاح النظام الدولي لضمان العدالة والإنصاف في التعامل مع القضايا الدولية، وذلك بعد أن أثبتت الأزمات المتعاقبة ضعف النظام الحالي في مواجهة التحديات العالمية، يؤكد حرص مصر على إحداث توازن اقتصادي عالمي يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتاً إلى أهمية الدور الذي يلعبه "بنك التنمية الجديد" التابع لتجمع البريكس في دعم المشروعات التنموية، خاصة في مجالات النقل والطاقة النظيفة والبنية التحتية الرقمية، وهي قطاعات تشكل حجر الزاوية في تحقيق التنمية الشاملة.

بشأن الأسعار والتضخم.. أخبار سارة للمصريين بعد توجيهات الرئيس السيسي للحكومة الرئيس السيسي يؤكد لنظيره الإيراني: أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد

وتابع الدكتور رضا فرحات قائلا إن كلمة الرئيس حملت رسائل واضحة حول أهمية توسيع عضوية تجمع البريكس، مما يعكس سعي الدول النامية لتعزيز التعاون بين بعضها البعض في مواجهة التحديات الدولية المشتركة بالإضافة إلى إشادة الرئيس السيسي بتوسيع نطاق التعاون ليشمل تسويات مالية بالعملات المحلية وإنشاء مشروعات استثمارية مشتركة، خاصة في مجالات الزراعة والتحول الرقمي والطاقة المتجددة، هي خطوة هامة نحو تعزيز استقلالية هذه الدول في مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.

وأشار فرحات إلى أن الرئيس السيسي أبرز دور القطاع الخاص في دول البريكس، وخاصة من خلال مجلس أعمال البريكس وتحالف سيدات الأعمال، لتعزيز الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية. كما أن تأكيد الرئيس على أهمية معالجة قضايا الأمن الغذائي، وتقليص الفجوة الرقمية والمعرفية، يظهر التزام مصر بدفع جهود التنمية على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأكد فرحات أن مصر تعمل بجدية على تعزيز شراكاتها مع التجمع، خصوصا بعد الجهود المبذولة في تطوير بنيتها التحتية والتوسع في مشروعات الطاقة، النقل، والمدن الذكية و هذه القطاعات الحيوية تجذب اهتماما كبيرا من دول البريكس التي تسعى لتعزيز التعاون في تلك المجالات، وهو ما يعزز من فرص جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية، موضحا أن  الانضمام الكامل لمصر إلى تجمع بريكس في المستقبل سيكون له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني، ومن بين تلك الآثار تعزيز مكانة الجنيه المصري في السوق العالمية من خلال تعزيز التبادل التجاري بعملات محلية وتقليل الاعتماد على الدولار، بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية، خاصة الزراعية والصناعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي الرئيس عبد الفتاح السيسي البريكس مصر رضا فرحات الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي في قمة البريكس.. تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في الجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس تحت عنوان "تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

اقرأ أيضًا.. "الفجر" تنشر نص كلمة الرئيس السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس

أبرز رسائل وتصريحات الرئيس السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس

وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، أبرز رسائل وتصريحات الرئيس السيسي في الجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس، والتي شملت تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية، وجاءت في نقاط كما يلي:

مصر تؤمن بأهمية الأمم المتحدة كركيزة أساسية للحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية.عجز النظام الدولي عن التعامل بإنصاف مع الأزمات والصراعات حول العالم.الدول النامية تعاني من أزمة ديون وعدم توافر التمويل لتحقيق التنمية المستدامة.مصر تدعو لاستحداث آليات جديدة وفعالة لتمويل التنمية وتخفيف الديون على الدول النامية.أشاد بدور بنك التنمية الجديد في توفير التمويل الميسر لدعم المشاريع التنموية.توسيع عضوية التجمع يعكس نية دول البريكس في تعزيز التعاون ودعم مصالح الدول النامية.ضرورة التعاون لمواجهة التحديات مثل تغير المناخ، الأمن الغذائي، الفقر، والفجوة الرقمية.دعم التعاون في التسويات المالية واستثمار الميزات النسبية لدول البريكس في مشروعات اقتصادية وتنموية.أهمية تكثيف التعاون بين القطاع الخاص في الدول الأعضاء لدعم التنمية المستدامة.مصر تؤكد حرصها على تعزيز التعاون بين دول البريكس لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • حازم الجندي: كلمة الرئيس بقمة البريكس تعزز دور مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • قيادي بمستقبل وطن: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعكس موقف مصر الداعم للتعاون الدولي
  • برلماني: كلمة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعكس رؤية مصر في مواجهة التحديات الراهنة
  • المؤتمر: كلمة السيسي في قمة بريكس تعزز دعم مصر للتنمية المستدامة والنظام الدولي
  • المؤتمر: كلمة الرئيس السيسي في قمة بريكس تعزز دعم مصر للتنمية المستدامة والنظام الدولي
  • عاجل - الرئيس السيسي في قمة البريكس.. تصريحات قوية ورسائل استراتيجية لتعزيز التنمية والأمن ومواجهة تغير المناخ والأزمات الاقتصادية
  • نص كلمة الرئيس السيسي بالجلسة العامة الثانية الموسعة بقمة تجمع البريكس
  • محللون دوليون: مشاركة الرئيس السيسي بقمة البريكس تعزز المصالح التنموية لدول الجنوب
  • العربي الناصري: مشاركة الرئيس السيسي بقمة بريكس خطوة تاريخية لتعزيز علاقات مصر