كتب- نشأت علي:

أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة أمس الثلاثاء، مشروع قانون مُقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، وآخرين "أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس"، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش، إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، الشؤون الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويستهدف مشروع القانون مواجهةَ الغش التجاري الإلكتروني، من خلال تغليظ العقوبات لتصل إلى الحبس لمدة 6 سنوات أو غرامة مليون جنيه.

وأكد النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، مقدم مشروع القانون، أن الآونة الأخيرة شهدت التوسعَ في الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي؛ للترويج والتسويق وبيع السلع عبر الإنترنت.

وأشار زين الدين إلى أن ذلك تسبب في ظهور جرائم غش تجاري خلال بيع وشراء السلع إلكترونيًّا، الأمر الذي أصبح يشكل خطرًا على مستقبل التجارة الإلكترونية؛ حيث تتجه دول العالم ومن بينها مصر، إلى ذلك القطاع بشكل قوي، في ظل الطفرة التكنولوجية التي يشهدها العالم حاليًّا.

ولفت النائب إلى أن الفترة الأخيرة شهدت كذلك شكاوى عديدة من المواطنين، من تعرضهم للغش في شكل السلع التي قاموا بشرائها؛ حيث لم تكن مطابقة للمواصفات المعلن عنها عند الاتفاق على عملية البيع، وكذلك شكاوى من عدم وصول السلع إليهم رغم دفع ثمنها إلكترونيًّا.

وقال زين الدين: تكمن المشكلة في عدم القدرة على التواصل مع تلك الصفحات والمواقع بعد إتمام مهمة البيع والشراء، أو التهرب من مواجهة المستهلك أو إغلاق الموقع.

وأوضح النائب أن المشرع المصري أورد في المادة ١ من القانون ٤٨ لسنة ١٩٤١ والمعدل بالقانون رقم ٢٨١ لسنة ١٩٩٤، بشأن قمع التدليس والغش، كل جرائم الغش التجاري على كل البضائع بأنواعها، إلا أنه لم يتحدث عن جريمة الغش الإلكتروني بشكل مفصل.

وقال محمد زين الدين: على الرغم من تكرار حدوث هذه الجرائم في ظل تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت وتنامي حجم التجارة الإلكترونية؛ فإنه حتى هذه اللحظة يوجد كثير من الغموض الذي يكتنف كيفية التعامل مع هذه الجرائم، مما أثار الجدل حول مفهوم الغش التجاري ومدى انطباقه على الجرائم الإلكترونية، الأمر الذي كان يتطلب سرعة صدور قانون التجارة الإلكترونية، لتنظيم ذلك القطاع بأكمله.

وأوضح محمد زين الدين أن مشروع القانون المقدم يستهدف تغليظ العقوبة على الجرائم التقليدية من الغش التجاري، إذا ارتكبت باستخدام إحدى الوسائل الإلكترونية؛ للحد من انتشار حالات الغش المرتبط بالتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، والتي أصبحت تشكل خطرًا على مستقبل التجارة الإلكترونية.

ويتضمن مشروع القانون مادتَين؛ الأولى تتضمن استحداث ٣ مواد بالقانون الحالي، والثانية وهي المتعلقة بمادة النشر.

وحددت مادة ١ مكرر، تعريف واضح لجريمة الغش التجاري الإلكتروني، وهو أي تسويق أو ترويج أو بيع أي نوع البضائع المغشوشة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت.

وجاءت مادة ١ مكرر أ، لتحدد عقوبة تلك الجريمة المشار إليها بالحبس الذي لا تقل مدته عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مئة ألف جنيه، ولا تجاوز ثلاثمئة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتَين، مع غلق الموقع ومصادرة البضائع محل الجريمة.

وجاءت مادة ١ مكرر ب، لتشدد العقوبة في حالة تكرار ارتكاب جريمة الغش التجاري الإلكتروني، حيث تكون العقوبة السجن الذي لا يزيد على ست سنوات، والغرامة التي لا تقل عن مئتي ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتَين.

وجاء نص مشروع القانون على النحو التالي:

المادة الأولى:

تضاف المواد، ١ مكرر، ١ مكرر أ، ١ مكرر ب، إلى القانون رقم ٤٨ لسنة ١٩٤١ بقمع التدليس والغش والمعدل بالقانون رقم ٢٨١ لسنة ١٩٩٤، ونصها كالتالي:

مادة ١ مكرر:

الغش التجاري الإلكتروني هو أي تسويق أو ترويج أو بيع أي نوع البضائع المغشوشة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الإنترنت.

مادة ١ مكرر أ:

في حالة ارتكاب جريمة الغش التجاري الإلكتروني المشار إليها في مادة ١ ومادة ١ مكرر من هذا القانون، تكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مئة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمئة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتَين، مع غلق الموقع ومصادرة البضائع محل الجريمة.

مادة ١ مكرر ب:

في حالة تكرار ارتكاب جريمة الغش التجاري الإلكتروني، تكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على ست سنوات والغرامة التي لا تقل عن مئتي ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتَين.

المادة الثانية:

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.

الدكتور حنفي جبالي قانون قمع التدليس والغش مجلس النواب النائب محمد عبد الله زين الدين

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة رئيس "النواب" يلتقي السفراء المنقولين لرئاسة البعثات الدبلوماسية المصرية أخبار أول تحرك برلماني بعد هدم قبة حليم باشا التاريخية أخبار مشروعات قومية وبريكس.. ماذا قال الرئيس السيسي خلال لقائه بوتين؟ أخبار نائبة تعلق على بيان وزير التعليم: نريد توضيحاً بشأن أجور المعلمين أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر مليون جنيه غرامة والحبس 6 سنوات.. تفاصيل مشروع تعديل قانون قمع التدليس منذ 17 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر الحكومة: توقيع مذكرات تفاهم لدراسة زيادة استكشاف وإنتاج البترول والغاز منذ 20 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر "مدبولي": طرح 80 ألف شقة جديدة منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير البترول: نتعاون مع أكبر الشركات العالمية الموجودة في مصر منذ 45 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر جلسة حوارية في مؤتمر "السكان والصحة" حول تعزيز التنمية البشرية عبر منذ 58 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر "تفادي التصعيد غير المحسوب".. تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإيراني منذ 59 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة تكريم محمود حميدة بجائزة "الإنجاز الإبداعي" في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة طرح بوسترات جديدة لفيلم "الفستان الأبيض" استعدادًا لعرضه في مهرجان أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي

إعلان

أخبار

مليون جنيه غرامة والحبس 6 سنوات.. تفاصيل مشروع تعديل قانون قمع التدليس والغش

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك فيديو- موعد زيادة رواتب الموظفين والقطاع الخاص وأصحاب المعاشات انطلاق قمة "بريكس" في قازان الروسية بمشاركة الرئيس السيسي شعبة المخابز: لا تحريك في أسعار الخبز المدعم.. وسيظل بنفس الوزن 27

القاهرة - مصر

27 19 الرطوبة: 31% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور حنفي جبالي قانون قمع التدليس والغش مجلس النواب قراءة المزید أخبار مصر التجارة الإلکترونیة أخبار مهرجان الجونة قانون قمع التدلیس قمع التدلیس والغش صور وفیدیوهات مشروع القانون القانون رقم مادة ١ مکرر ملیون جنیه فی مهرجان زین الدین ولا تجاوز لا تقل عن ألف جنیه الذی لا

إقرأ أيضاً:

تنمية المشروعات: الجهاز ضخ 508.7 مليون جنيه في بورسعيد خلال 10 سنوات

قال باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز ضخ 508.7 مليون جنيه في محافظة بورسعيد على مدار 10 سنوات مولت 14500 مشروع صغير ومتناهي الصغر، ووفرت حوالي 25 ألف فرصة عمل متنوعة.

جاء ذلك خلال زيارة باسل رحمي لبورسعيد، ولقاءه اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، حيث قاما بتسليم أصحاب المشروعات تمويلات جديدة لمشروعاتهم، بالإضافة إلى رخص توفيق أوضاع لعدد من المشروعات وشهادات تصنيف مشروعات للاستفادة من المزايا والتيسيرات لقانون تنمية المشروعات 152/2020، فضلا عن شهادات اجتياز الدورات التي يقدمها الجهاز في مجالات ريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني وأساسيات التصدير.

وأشار رحمي إلى أن الجهاز أسهم في تقديم العديد من الخدمات الفنية وخدمات تأسيس المشروعات من خلال مكتبه بالمحافظة، حيث أصدر 5646 رخصة لمشروعات جديدة في المحافظة وما يزيد على 500 رخصة لتوفيق أوضاع المشروعات العاملة في القطاع غير الرسمي.

من جانبه، أشاد اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد بالتعاون المثمر مع جهاز تنمية المشروعات في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بالمناطق الأكثر احتياجا للخدمات التنموية، مشيرا إلى أن تطوير خدمات البنية الأساسية من شأنه تهيئة البيئة الملائمة لإقامة الأعمال الصغيرة وخلق المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة.

وأكد على استمرار التعاون مع الجهاز ومختلف الجهات المعنية بالدولة للمشاركة في تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» والعمل على تطوير المهارات البشرية بالمحافظة واستغلالها على النحو الأمثل للاستفادة من الإمكانات التي تتمتع بها محافظة بورسعيد خاصة لتطوير المشروعات الصناعية والإنتاجية.

وقاما كل من اللواء محب حبشي، وباسل رحمي بإجراء زيارة تفقدية لمشروعات البنية الأساسية التي ينفذها الجهاز حاليا بالتعاون مع محافظة بورسعيد في حي الضواحي (مشروع الإسراء والمروة)، وذلك بمنحة من الاتحاد الأوروبي مفوضة إلى بنك الاستثمار الأوروبي، وافتتحا معرض "أياد مصرية" لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خاصة الحرف اليدوية والتراثية في حديقة المنتزه بمشاركة 60 صاحب مشروع، حيث يتيح الجهاز فرصًا تسويقية لهم من خلال تيسير مشاركتهم في المعارض المركزية والمحلية، ومنحهم الفرصة لتبادل الخبرات مع أصحاب المشروعات المتنوعة والجمهور لإنتاج ما يلائم أذواق المستهلكين.

اقرأ أيضاًمحافظ بورسعيد ورئيس جهاز تنمية المشروعات يتفقدان إحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي بمنطقة الإسراء

محافظ بورسعيد يوقع ملحق عقد مشروع تطوير حي الضواحي 4 مع جهاز تنمية المشروعات

سكرتير مساعد بني سويف يتفقد بدء الدورة الجديدة من إنتاج بيض المائدة بمشروعات الدواجن

مقالات مشابهة

  • بعد إحالته للجان مجلس النواب..ننشر تفاصيل مشروع تعديل قانون قمع التدليس والغش
  • تفاصيل مشروع تعديل قانون قمع التدليس والغش بعد إحالته للجان المختصة بالبرلمان
  • بعد إحالته للجان المجلس.. تفاصيل مشروع تعديل قانون قمع التدليس والغش
  • مصادر: دفاع النواب توافق على مشروع قانون لتنظيم شئون اللاجئين
  • رئيس نقل النواب يستعرض مشروع قانون إنشاء ميناء جاف جديد بالعاشر من رمضان
  • عاجل - "النواب" يناقش مقترحات لتعديل قوانين قمع التدليس والغش والمرشدين السياحيين
  • إعفاءات تصل لـ 15 مليون جنيه.. وزير المالية يستعرض أمام النواب حزمة التسهيلات الضريبية
  • تنمية المشروعات: الجهاز ضخ 508.7 مليون جنيه في بورسعيد خلال 10 سنوات
  • تحرك جديد لضبط أسعار الدواجن.. والحبس وغرامة ربع مليون جنيه لهؤلاء