أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة أن تكون مخرجات قمة بريكس فرصة لدعم الدول النامية من خلال تمويل المشاريع التنموية القادرة على حماية مكتسبات السلام الدولي.

وتستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي أهم رسائل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قمة بريكس، المنعقدة، اليوم الأربعاء في روسيا، حيث تؤكد مصر حرصها على تعزيز التعاون بين دول البريكس لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية.

ما الرسائل التي يريد السيسي توجيهها من قمة بريكس؟

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء، في أعمال الجلسة العامة الأولى لقمة تجمع البريكس، المنعقدة تحت عنوان «تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين»، حيث ألقى كلمة مصر التي تضمنت تأكيد اعتزاز مصر بمشاركتها الأولى كعضو في تجمع البريكس منذ انضمامها له مطلع العام الجاري، والحرص الذي توليه لتعزيز انخراطها بشكل فاعل في جميع آليات عمل التجمع، في إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر بأعضاء البريكس.

كما ثمن الرئيس الجهود التي بذلتها الرئاسة الروسية لتجمع البريكس، خلال العام الجاري، في مختلف المجالات والموضوعات، فضلًا عن جهود روسيا في إدارة المناقشات الخاصة بتوسيع الشراكة مع الدول الصديقة والمؤثرة، بما يعكس الرغبة المشتركة في تطوير منظومة العمل الجماعي، وإعلاء صوت الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية.

رسائل السيسي في قمة بريكسماهي دول البريكس؟تعد كلمة بريكس أو بالإنجليزية: BRICS - Brazil، Russia، India، China and South Africa)‏، مختصر الأحرف الأولى باللغة الإنجليزية المكونة لأسماء الدول المشاركة في هذا التجمع الاقتصادي وهي حاليًا: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.كان هذا التجمع يدعى سابقًا «بريك» أو  بالإنجليزية: BRIC - Brazil، Russia، India and China)‏ قبل انضمام جنوب إفريقيا إلى المجموعة عام 2010، ليضاف إلى المسمى الحرف S الخاص باسمها ويصبح اسم المجموعة «بريكس».

تُعتبر قمة بريكس 2023 تكتلًا اقتصاديًّا مهمًّا على المستوى الدولي، حيث تضم قمة بريكس على طاولتها 5 اقتصادات دولية كبرى ومتطورة، وهي دول روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، ومع تطلع بعض الدول الأخرى للانضمام لعضوية التجمع قريبًا، نستعرض فيما يلي ما هي مجموعة بريكس؟

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا خلال قمة مجموعة بريكس 2023 في جوهانسبورغ، عن انضمام ست دول جديدة إلى المجموعة المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وبحسب سيريل رامافوزا، ضمت قائمة الدول الملتحقة بالمجموعة الساعية لتعزيز نفوذها كلا من السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا اعتبارًا من يناير 2024.

وأردف رامافوزا أن الدول الإفريقية تتطلع إلى المجموعة لمساعدتها في البنية التحتية والتنمية.

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الجنوب إفريقي على إدارته لقمة مجموعة دول بريكس وعلى جهوده لتوسيع التكتل.

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن توسيع بريكس سيضخ زخمًا جديدًا لآلية التعاون في المجموعة.

وأردف خلال القمة في جوهانسبرج أن توسيع بريكس يعكس عزمها على الوحدة والتعاون.

أهداف بريكس الاقتصادية

يتمثل أحد أهداف تكتل “بريكس” الرئيسية في تقليل الاعتماد على الدولار من خلال زيادة المدفوعات بعملات الأعضاء، بالتوازي مع طموح طويل الأجل لإطلاق عملة مشتركة للتصدي لهيمنة الدولار. لكن أونيل أشار إلى أن فكرة استبدال عملة مشتركة لدول “بريكس” بالدولار في أي وقت قريب هي فكرة “جنون”.

وسيتم تحديد تشكيل عملة جديدة بشكل مشترك من قبل الكتلة، فيما يواجه الدولار الأمريكي تحديًا من دول البريكس؛ حيث تسعى الصين وروسيا لإقناع الدول النامية بالتخلي عن الدولار في تعاملاتها النقدية. وتتطلع مجموعة من الدول إلى الترويج للعملات المحلية بدلًا من إعطاء أهمية للدولار الأمريكي، حسب خبراء لـ “بلومبرغ”.

ثلث اقتصاد العالم

ووفقًا لحسابات البنك الدولي؛ فإنَّ الناتج المحلي الإجمالي للسعودية والإمارات ومصر وإيران والأرجنتين وإثيوبيا مجتمعة وصل في العام 2022 إلى نحو 3.2 تريليون دولار، تضاف إلى نحو 26 تريليون دولار للدول الخمس الموجودة أصلًا في المجموعة، في حين أن تقديرات البنك للناتج الإجمالي العالمي بلغت نحو 100 تريليون دولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عبد الفتاح السيسي أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة بريكس قمة بريكس 2024 دول البریکس قمة بریکس

إقرأ أيضاً:

السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. تعزيز التعاون الدولي ودعم مصالح الدول النامية

يتوجه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا الاتحادية للمشاركة في قمة تجمع دول بريكس، المنعقدة بمدينة قازان، حيث تشارك مصر للمرة الأولى كعضو رسمي في هذا التجمع منذ انضمامها إليه في بداية العام الجاري.

رؤية مصر في قمة بريكس

وفقًا لتصريحات السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، سيعرض الرئيس السيسي رؤية مصر حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية. 

وتشمل هذه الرؤية تعزيز التعاون بين دول التجمع لدعم العمل متعدد الأطراف، وكذلك الإسهام في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية المركبة التي يشهدها العالم.

وسيركز الرئيس السيسي على إصلاح النظام المالي العالمي، بما يحقق التوازن ويعزز صوت الدول النامية في المحافل الدولية. 

يأتي ذلك في ظل التأثيرات السلبية المتزايدة للصراعات والأزمات الدولية على التنمية في تلك الدول.

محاور مداخلات الرئيس في القمة

كما ستتناول مداخلات الرئيس السيسي قضايا مهمة مثل:

تغير المناخ وتأثيراته على الدول النامية.سبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي بين دول التجمع.موقف مصر الثابت من التطورات في الشرق الأوسط، وجهودها في التهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية.المشاركة في قمة بريكس بلس

بالإضافة إلى قمة بريكس، سيشارك الرئيس السيسي في قمة بريكس بلس، التي تجمع دولًا ومنظمات دولية مؤثرة وصديقة لتجمع بريكس. 

سيركز الرئيس على أهمية هذه الاجتماعات في تعزيز التعاون بين دول الجنوب وتعزيز الشراكات الاقتصادية والتنموية.

لقاءات ثنائية مع القادة

من المتوقع أن يجري الرئيس السيسي لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من القادة المشاركين في القمة لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب إفريقيا: يجب على دول "بريكس" العمل معًا لمكافحة الإرهاب والجرائم السيبرانية
  • عاجل - "أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف وأدوار بنك التنمية الجديد" أبرز رسائل الرئيس السيسي في الجلسة الثانية ب "قمة البريكس"
  • نص كلمة الرئيس السيسي في قمة البريكس
  • عضو بـ«النواب»: مشاركة الرئيس في «بريكس» تؤكد دور مصر المحوري في المنطقة
  • السيسي: توسيع عضوية تجمع البريكس يعكس تعزيز التعاون متعدد الأطراف وإعلاء مصالح الدول النامية
  • انطلاق قمة "بريكس" في قازان الروسية بمشاركة الرئيس السيسي
  • الرئيس عبدالفتاح السيسي يثمن تعزيز التعاون التجاري بالعملة المحلية بين دول البريكس
  • كل ما تريد معرفته عن قمة البريكس 2024.. تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي أبرز الملفات
  • السيسي يتوجه إلى روسيا للمشاركة في قمة بريكس.. تعزيز التعاون الدولي ودعم مصالح الدول النامية