طالب متظاهرون في بنغلاديش الرئيس محمد شهاب الدين، بالاستقالة، على خلفية تصريح له بدا أنه يثير شكوك حول استقالة رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة.

وبحسب صحيفة "داكا تريبيون"، اندلعت نقاشات حادة في البلاد بعد أن قال شهاب الدين خلال مقابلة صحفية، إنه لا يوجد أي خطاب أو دليل على استقالة حسينة.

وعلى إثر ذلك تجمع العديد من المتظاهرين، الثلاثاء حول المبنى الرئاسي ونظموا مظاهرة طالبوا فيها باستقالة شهاب الدين.



وبالتوازي مع المظاهرات في الشوارع، تم تداول آلاف المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تطالب باستقالة الرئيس.

يذكر أن استقالة حسينة تستحوذ على أهمية بالغة بالنسبة لشرعية الحكومة المؤقتة بقيادة محمد يونس، وإلّا قد يُنظر إلى الحكومة على أنها غير شرعية استولت على السلطة وسط فراغ سياسي، سيما أن المنتقدين لحكومة يونس بدأوا بالتشكيك بشرعيتها بسبب الرسالة المفقودة لاستقالة حسينة.


وفي تصريح لها على منصة إكس، قالت الكاتبة البنغالية المنفية في الهند، تسليمة نسرين: "حسينة لم تستقل من منصب رئيسة الوزراء وما زالت على قيد الحياة، لذلك فإن حكومة يونس غير قانونية".

وادعت نسرين أن "الجميع في بنغلاديش يكذبون"، وقالت: "قائد الجيش الجنرال واكير الزمان قال إن حسينة استقالت. والرئيس شهاب الدين قال إن حسينة استقالت، ويونس قال إن حسينة استقالت، لكن أحدا لم يرَ خطاب الاستقالة".

وكان شهاب الدين قال في تصريح متلفز ليلة في الخامس من آب/ أغسطس الماضي بعد ساعات من مغادرة حسينة البلاد: "كما تعلمون، قدمت رئيسة الوزراء حسينة خطاب استقالتها إلى الرئيس وقد استلمتها".

واندلعت الاحتجاجات على خلفية إعادة المحكمة العليا في حزيران/ يونيو الماضي، العمل بنظام المحاصصة الذي يخصص 56 بالمئة من الوظائف الحكومية لفئات معينة بينها عائلات المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971، التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان.

وأواخر تموز/  يوليو الماضي انتهت الاحتجاجات مع إصدار المحكمة العليا أمراً بتخفيض نسب الحصص.


وتجددت الاحتجاجات في 5 آب/ أغسطس بعد حظر الحكومة "حزب الجماعة الإسلامية" المعارض وجناحه الطلابي، اللذين حملتهما مسؤولية أعمال عنف شهدتها الاحتجاجات السابقة.

وخرج المحتجون هذه المرة للمطالبة بـ "العدالة" لمئات الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في الاحتجاجات.

وفي الخامس من آب/ أغسطس غادرت حسينة واجد بنغلاديش متجهة إلى الهند على متن مروحية عسكرية، بينما دهم المحتجون مقرها الرسمي.

ولاحقا، أعلن قائد الجيش وقر الزمان، الذي التقى بممثلي الأحزاب السياسية، أن الشيخة حسينة استقالت وسيتم تشكيل حكومة انتقالية، وهو ما حصل بالفعل بعد تأدية محمد يونس، اليمين الدستورية لقيادة حكومة انتقالية مكونة من 17 عضوا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية متظاهرون بنغلاديش محمد شهاب الدين استقالة الشيخة حسينة استقالة متظاهرون بنغلاديش الشيخة حسينة محمد شهاب الدين المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شهاب الدین

إقرأ أيضاً:

الاستماع للموسيقى يعجل بالشفاء بعد الجراحة.. لهذا السبب

كشفت دراسة أمريكية أن الاستماع للموسيقى باختلاف أنواعها يعجل بالشفاء بعد الجراحة، ويقلل احتياج المريض لتناول المسكنات.
وأظهرت الدراسة التي أجريت بكلية الطب بجامعة نورث ستيت بولاية كاليفورنيا أن المرضى الذين يستمعون للموسيقى بعد الجراحة يحتاجون لنصف كمية مخدر المورفين التي يحتاجها المرضى الذين لا يستمعون للموسيقى لتسكين شعورهم بالألم.
أخبار متعلقة اعتماد عالمي جديد لمستشفى دله النخيل يدعم مكانة المملكة كوجهة للسياحة العلاجيةأبشر.. استخراج تصريح السفر لأفراد الأسرة تحت سن 21 عامويقول الطبيب ألدو فريزا اخصائي الجراحة بالجامعة: "عندما يستيقظ المرضى بعد الجراحة، أحيانا يشعرون بالفزع، وانعدام الاحساس بالمكان، ولكن الموسيقى تخفف الشعور بالقلق في المرحلة الانتقالية بعد الإفاقة حتى يعود المريض إلى حالته الطبيعية، ويمكن أيضا أن تقلل الشعور بالتوتر في هذه المرحلة".

يعد كثرة تناول المسكنات من أخطر الأمور المنتشرة؛ لتأثير ذلك على أعضاء الجسم وتحديدًا تدهور وظائف الكليتين والكبد#اليوم | @dhoussien
للمزيد: https://t.co/wU7e3DpFPQ pic.twitter.com/igsP2N1Ch7— صحيفة اليوم (@alyaum) August 28, 2024خفض الأوجاع والتوتراتوفي إطار الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتحليل النتائج التي جرى استخلاصها خلال 35 تجربة سابقة على العلاج بالموسيقى، لاسيما تأثير الموسيقى على مرضى الجراحات، وأوضحت تلك البيانات أن الموسيقى لها تأثير كبير على خفض الأوجاع والتوترات في اليوم التالي للجراحة.
ونقل الموقع الإلكتروني "هيلث داي" عن طالب الطب شاهزاب ريس من جامعة نورث ستيت قوله: "عندما تستمع إلى الموسيقى، فإنك تنفصل عن الواقع وينتابك شعور بالاسترخاء، وبهذه الطريقة يقل التركيز على الألم، ويستطيع المريض تهدئة نفسه".
ويوضح الباحثون أن الاستماع للموسيقى يقلل نبض القلب مما يساعد على التعافي عن طريق تحسين قدرة الدورة الدموية على نقل الأكسجين والمغذيات داخل الجسم".

مقالات مشابهة

  • بعد إطاحة المجموعات الطلابية بالشيخة حسينة.. هل أتى الدور على الرئيس البنغالي شهاب الدين؟
  • الحوثيون يطالبون بإخلاء ميناء الحديدة تحسبًا لهذا الأمر
  • الاستماع للموسيقى يعجل بالشفاء بعد الجراحة.. لهذا السبب
  • الصنيع: ناد سعودي رفض التعاقد مع سفيان رحيمي لهذا السبب !
  • الرئيس الإيراني يزور مكتب حماس في طهران.. لهذا السبب
  • لهذا السبب.. جوري بكر تتصدر تريند "جوجل"
  • لهذا السبب... جاستن بير يتصدر تريند" جوجل "
  • الخطوط الجوية اليمنية تغير مسار رحلة من القاهرة إلى عدن لهذا السبب
  • لهذا السبب... مصطفى شعبان يتصدر تريند جوجل