تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه اجتمع مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، وراجع معه أرقام الطفرة العملاقة والعظيمة التي حدثت في الجامعات المصرية.

وقال : «نمتلك اليوم 112 جامعة تعمل في مصر، 28 منها فقط حكومية والباقي كلها جامعات خاصة ودولية وأهلية وكل هذه المنشآت استقبلت هذا العام مليون طالب، ففي السابق الطالب الذي كان لا يجد مكان له في جامعة في مصر يلجأ للسفر إلى الخارج».

وأضاف مدبولى في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي تنقله قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة أصبح لديها القدرة على استيعاب مليون طالب مشيرًا إلى أنه منذ 5 أعوام كان عدد الطلاب الذين يقبلون في الكليات الطبية في مصر لا يتجاوز 9 آلاف طالب: «هذا العام التحق بكليات الطب في مصر 29 ألف طالب في الجامعات الحكومية والخاصة  خلال عام واحد فقط وهذا شيء مهم للغاية».

وتابع: «عدد الطلاب سيلبي احتياجات الدولة من نقص الأطباء الذي كنا نعاني منه»، مشيرًا إلى أن 60% من الطلاب يلتحقون بالكليات العلمية والكليات المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات، بينما في السابق كان أكثر من 70% من الطلاب يذهبون إلى الكليات النظرية، وهذا تغير نوعي مهم للغاية في منظومة التعليم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي منظومة التعليم فی مصر

إقرأ أيضاً:

67 مليون دولار خسائر في قطاع الاتصالات.. وهذا ما أعلنته الوزارة

اعلنت وزارة الاتصالات انه وفي خضم العدوان الإسرائيلي على لبنان، وفي ظل تعرّض العديد من محطات الارسال والانترنت إلى أضرار نتيجة القصف، أعدّت وزارة الاتصالات تقريرًا عن حجم الخسائر التي مُنيت بها هيئة "اوجيرو" شركتي الخليوي "ألفا" و"تاتش" خلال هذه الحرب، حيث تم تقديرها بـنحو ٦٧ مليون دولار، وتم تسليم هذا التقرير إلى وزير البيئة ناصر ياسين الذي سيقوم بعرضه في مؤتمر باريس المرتقبة عقده في ٢٤ من الشهر الحالي.

يهمّ وزارة الاتصالات أن تؤكّد أنّ الهدف من التقرير هو:
 
اولاً: عرض ما تحتاجه الوزارة من تعويضات من أجل دعم أهالي الجنوب الصامدين في قراهم وبلداتهم كي لا ينضموا إلى لائحة النازحين، نظرًا الى حيوية هذا القطاع واعتباره أساسيا ومدى تأثيره على المساعدة في صمودهم. 

ثانياً: دعم تأمين الموارد اللازمة لجهات الإغاثة والجهاز الطبي والمستشفيات كي تبقى عملية التواصل قائمة. 

ثالثاً: تأمين الانترنت لعملية التعليم عن بعد لتفادي خسارة العام الدراسي وسط الحرب الدائرة. 

رابعاً: تأمين الانترنت ضمن مراكز الإيواء خاصة بعد استحداث ألف مركز جديد.

إن وزارة الاتصالات تعتبر هذه الأرقام من الحاجات الأساسية لتأمين التواصل والاتصال للصامدين في الجنوب وللنازحين منه وكذلك للقطاعين الطبي والتعليمي.
 

مقالات مشابهة

  • تفعيل دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية ضمن "بداية جديدة"
  • رئيس الوزراء: طفرة كبيرة بالجامعات واستقبلنا مليون طالب في 2024
  • مدبولي: طفرة عملاقة وعظيمة بالجامعات المصرية واستقبلنا مليون طالب في 2024
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ62.7 مليون خدمة
  • محمد بن راشد يتوج غداً أبطال تحدي القراءة العربي 2024 بمشاركة 28 مليون طالب
  • الدكتور مصطفى مدبولي يترأس اجتماع الحكومة غدا
  • «عاشور»: تسهيلات لتسجيل الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة بالجامعات
  • 67 مليون دولار خسائر في قطاع الاتصالات.. وهذا ما أعلنته الوزارة