سرايا - كشف الإليزيه الأربعاء أن أولوية المؤتمر الدولي بشأن لبنان الذي تستضيفه باريس الخميس، هي الاستجابة لنداء الأمم المتحدة بجمع أكثر من 400 مليون دولار لمساعدة النازحين في ظل الحرب بين إسرائيل وحزب الله.


وأطلقت وكالة الأمم المتحدة في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر نداءً لجمع هذا المبلغ من أجل تقديم مساعدات عاجلة لمئات آلاف النازحين من جراء الضربات الإسرائيلية على مناطق لبنانية عدة.


وقالت الرئاسة الفرنسية إن "الأولوية هي... الاستجابة لهذا النداء".



أضافت "عملنا على محاولة الحصول على أقصى قدر ممكن من المساهمات"، موضحة أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعلن عن المساعدة التي ستقدمها فرنسا.



ومن المقرّر أن يستقبل ماكرون رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الأربعاء، عشية افتتاح المؤتمر الذي ينعقد بدعوة من الرئيس الفرنسي.



وأفاد الإليزيه بأن العمل على جمع المساعدات "مستمر حتى اليوم".



وأكد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو لإذاعة "آر تي إل" أن باريس تقف إلى جانب لبنان و"لن تخذله"، وأوضح "الهدف أولا إعادة تأكيد ضرورة وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل دبلوماسي وإنهاء الأعمال العدائية، وحشد المساعدات الإنسانية من أكبر عدد ممكن من البلدان ودعم المؤسسات اللبنانية، وفي مقدمتها الجيش اللبناني".


وأوضح أن المؤتمر "سيشهد مشاركة 70 دولة و15 منظمة دولية"، موضحا أن "كل من دعوناهم سيحضرون".


لكن الوزير لم يحدد مستوى التمثيل، بينما يغيب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع.

وعلى هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، طرحت باريس وواشنطن مقترحا لهدنة في لبنان.

وتدفع فرنسا باستمرار نحو حل على أساس قرار مجلس الأمن 1701 الذي أنهى حرب عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل، ونصّ على تعزيز انتشار قوة الأمم المتحدة الموقتة (اليونيفيل) وحصر الوجود العسكري في المنطقة الحدودية بالجيش اللبناني والقوة الدولية.

واعتبر بارو أن هذا القرار "يتيح، من ناحية، ضمان سيادة لبنان ووحدته، ومن ناحية أخرى، إعطاء ضمانات أمنية لإسرائيل حتى يتمكن الستون ألف شخص الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر في شمال إسرائيل من العودة إليها".

وبعد عام من تبادل إطلاق النار على الحدود، دخلت إسرائيل وحزب الله في مواجهة مفتوحة، مع تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية وبدء عمليات برية في جنوب لبنان منذ أواخر أيلول/ سبتمبر.

أ ف ب

إقرأ أيضاً : انفجار في مقر لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية .. وزير الداخلية التركي يعلق: قتلى وجرحى في هجوم إرهابي بأنقرةإقرأ أيضاً : مستوطنون يهدمون مساكن فلسطينيين شرق الخليلإقرأ أيضاً : مطلوب للإنتربول .. تركيا تلقي القبض على إسرائيلي مُتهم بعمليات اتجار بالأعضاء في أوساط اللاجئين السوريين

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: لبنان باريس الرئيس رئيس الحكومة الرئيس العمل باريس لبنان باريس فرنسا مجلس الله المنطقة لبنان الله لبنان فرنسا المنطقة لبنان مجلس تركيا اليوم الحكومة الله العمل رئيس الرئيس باريس

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ونائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، داين كيتا، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك على هامش النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، اليوم الأحد، تحت عنوان «التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام».

وزير الصحة يدير جلسة «التنمية البشرية في أوقات الأزمات» ضمن فعاليات مؤتمر PHDC24 وزير الخارجية: نقترب من الاحتفال بمرور 120 عاما على العلاقات المصرية الرومانية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالضيوف الكرام، مؤكداً أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك بين الوزارة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر في مجالات الصحة والسكان والتنمية البشرية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة تعزيز التعاون ومساهمات صندوق الأمم المتحدة للسكان، لإنجاح النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، فضلاً عن النتائج والتوصيات المتوقعة مع انتهاء النسخة الثانية للمؤتمر، استكمالاً للمجهودات السابقة في المجالات المستهدفة، وبما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر.

وقال «عبدالغفار» إن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون المشترك لدعم المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تحت مظلة الحكومة المصرية، وبالتعاون مع الوزارات المعنية، بما يضمن تحقيق أهداف المبادرة التي تستهدف الارتقاء وتحقيق الرفاه للإنسان، والتي تعد ركيزة أساسية في استراتيجية مصر الشاملة للتنمية البشرية وتحسين الخصائص السكانية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع تناول مناقشة المشروعات الجارية بين الجانبين والتي تستهدف دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان، بما في ذلك دعم برامج تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وخدمات صحة الأم والجنين، وخفض وفيات الأمهات والأطفال، وسبل الاستفادة من تجارب الدول التي استطاعت مواجهة القضية السكانية والتغلب عليها.

حضر الاجتماع الدكتور حاتم عامر، معاون الوزير للعلاقات الصحية الدولية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير إدارة العلاقات الصحية الخارجية، والمنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر إيلينا بانوفا، والدكتورة ليلى بكر، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالدول العربية، ومنسق صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، «إيف ساسينراث».

مقالات مشابهة

  • ماكرون يستقبل ميقاتي اليوم والانظار نحو مؤتمر باريس
  • ما هو القرار الدولي 1701 الذي أوقف الحرب بين حزب الله ‏و”إسرائيل” في 2006؟
  • مؤتمر باريس للدعم الإنساني هكذا يراه اللبنانيون
  • ماذا هيّأت فرنسا من وجوه الدعم للبنان في مؤتمر باريس؟
  • يديعوت أحرونوت: نفقات يوم واحد من قتال إسرائيل في لبنان تصل إلى نحو 134 مليون دولار وربما أكثر
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من الأمم المتحدة لبحث سبل التعاون
  • وزير الصحة يستقبل الأمين العام المساعد لمجموعة الأمم المتحدة للتنمية
  • وزير الصحة يبحث مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يبحث مع مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان