نظمت كلية دار العلوم فى جامعة الفيوم بالتعاون مع قطاعي التعليم والطلاب وخدمة المجتمع وتنمية البيئة وأسرة طلاب من أجل مصر ورشة عمل بعنوان "المهارات الحياتيه والأسرية- وإعادة استخدام المستهلكات"، تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وفي إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصري وفي ضوء توجيهات رئيس الجمهورية وضمن مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان” وحاضرت خلالها الدكتورة  فاطمة محمد حسن أستاذ مساعد التصميم بكلية التربية النوعية، وذلك بحضور الدكتور بيومي طاحون أستاذ مساعد بقسم الدراسات الأدبية، والدكتور  محمد عبدالرحمن منسق عام أسرة طلاب من أجل مصر وعدد من طلاب الكلية، وذلك اليوم الأربعاء .

متطلبات وتحديات الحياة

أشارت الدكتورة  فاطمة محمد حسن إلى المهارات الحياتية على أنها مجموعة من القدرات التي تساعد الأفراد على التعامل بفاعلية مع متطلبات وتحديات الحياة، والتي تسهم بشكل كبير في التفوق الأكاديمي للطلاب، من خلال تعزيز قدرتهم على التركيز وإدارة الوقت وتحسين أدائهم الأكاديمي بشكل ملحوظ، مما يزيد من فرصهم في الحصول على وظائف جيدة في سوق العمل.

و أوضحت أهمية إعادة استخدام المستهلكات وتحويل النفايات إلى مواد جديدة يمكن استخدامها مرة أخرى، مؤكده أن إعادة التدوير هي خطوة مهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية وتساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية مثل المعادن والأخشاب، بالإضافة إلى تقليل كمية النفايات التي يتم التخلص منها بطرق غير صحية مما يقلل من التلوث البيئي ويحسن جودة الحياة، فضلاً عن تعزيز الاقتصاد من خلال توفير فرص عمل جديدة في مجالات جمع وفرز النفايات ومعالجتها، مما يسهم في تقليل البطالة وزيادة الوعي البيئي بين الشباب ويعزز من دورهم في بناء مجتمع مستدام.

وخلال ورشة العمل قامت الدكتورة فاطمة محمد بتدريب ومشاركة الطلاب في صنع عدد من الهدايا التذكارية من خامات البيئة المستهلكة.

5555 66666

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية دار العلوم جامعة الفيوم التعليم والطلاب خدمة المجتمع المستهلكات ورشة عمل

إقرأ أيضاً:

بالصور.. "الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات" ندوة توعوية بـ"حقوق الفيوم"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور جمال محمدين وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بجامعة الفيوم، الندوة التي نظمتها الكلية تحت عنوان (الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات) حاضر خلالها الدكتور وائل طوبار المنسق العام للانشطة الطلابية بالجامعة، وذلك اليوم الثلاثاء، بالكلية، وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، والدكتور جمال عبد الرحمن عميد كلية الحقوق. 

خلال الندوة أكد الدكتور وائل طوبار أن جامعة الفيوم تحرز دائمًا المراكز المتقدمة خلال المسابقات والأنشطة الطلابية على مستوى الجامعات المصرية، موضحًا أن الطالب الجامعي هو المحور الأهم والأساسي في العملية التعليمية، ولذلك فهو أول من يعود عليه النفع في حال مشاركته بالأنشطة الطلابية، لتستمر دائرة النفع مرورًا بالكلية وصولا إلى الجامعة.

كما تم تناول تعريف مفهوم الأنشطة الطلابية طبقا لقانون تنظيم الجامعات بإعتباره من الاعمال التطوعية، وكذلك استعراض مجالات الأنشطة الطلابية، بما يضم المجالات الثقافية والرياضية والعلمية والتكنولوجية والأسر والاجتماعية والجوالة والفنية، وكيفية الاشتراك بها وأهمية التواصل مع إدارات رعاية الشباب على مستوى كليات جامعة الفيوم.

وناقش الدكتور وائل طوبار أوجه الاستفادة التي تعود على الطلاب المشتركين بالانشطة الطلابية، من حيث تكوين العلاقات والصداقات واكتساب الخبرات المتنوعة وتطوير المهارات الأكاديمية والعملية والحياتية والارتقاء بالقدرات الذاتية وتنمية الهوايات الخاصة وتعلم كيفية العمل ضمن فريق وخدمة الآخرين، والاحتكاك بالمجتمع الخارجي مما يؤهله بشكل أفضل إلى صنع وإيجاد فرص عمل أكثر.

كما تم تناول الأنشطة المتعلقة بالاتحادات والأسر الطلابية التي يتعرف من خلالها الطالب على واجباته وحقوقه، ومعالجة المشكلات التي قد يتعرض لها، بالإضافة إلى تناول المسابقات التي تتم على مستوى جامعة الفيوم واللقاءات القمية التي تستضاف خلالها الجامعات المصرية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل حول المهارات الحياتية وإعادة التدوير بجامعة الفيوم
  • "البيئة والتعليم" يطلقان مبادرة "تشجير وفصل المخلفات وإعادة التدوير بالمدارس"
  • وزيرة البيئة تطلق مبادرة «تشجير وفصل المخلفات وإعادة التدوير» في المدارس
  • وزيرا البيئة والتربية والتعليم يطلقان المرحلة الأولى من مبادرة "تشجير وفصل المخلفات من المنبع وإعادة التدوير بالمدارس المصرية"
  • أستاذ علوم كمبيوتر: هناك مخاوف من مخاطر وسوء استخدام الذكاء الاصطناعي
  • (الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات) ندوة بكلية الحقوق جامعة الفيوم
  • "الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات" ندوة بحقوق الفيوم
  • بالصور.. "الأنشطة الطلابية وعلاقتها بتنمية المهارات" ندوة توعوية بـ"حقوق الفيوم"
  • "مرحباً الشيخ محمد".. طلاب مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك للتعليم يستقبلون رئيس الدولة في روسيا