ناشد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، الدول المشاركة في قمة "بريكس" المنعقدة في قازان الروسية، بالضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف الحرب في أوكرانيا.

اعلان

أدان المتحدث باسم السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، طريقة رئاسة روسا للمجموعة، مشيرًا إلى وجود مذكرة اعتقال بحق بوتين، وطالب الدول المشاركة في القمة بدعوته إلى إنهاء الحرب.

وقال ستانو: "نثق أن جميع المشاركين في القمة سيستغلون هذه المناسبة لدعوة بوتين مجددًا إلى إنهاء الحرب ضد أوكرانيا."

كما أشار المتحدث إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم دور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي يحضر القمة، إلا أن مشاركة غوتيريش هذا العام عرضته لانتقادات من أوكرانيا وحلفائها.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث أثناء قمة البريكس في قازان بروسياAlexander Nemenov/APRelatedالصين تؤكد: الرئيس شي جينبينغ سيشارك في قمة بريكس الـ16 في قازان الروسية بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدلقمة بريكس في قازان.. أهداف روسية تتجاوز المجموعة رسمتها ريشة بوتين

فقد علقت وزارة الخارجية الأوكرانية عبر منصة "إكس" على مشاركته قائلة إن "هذا القرار خاطئ، لا يخدم تحقيق السلام، بل يضر بمصداقية الأمم المتحدة."

في المقابل، أكد بوتين في كلمته خلال القمة أن دول "البريكس" أصبحت القوة الاقتصادية الأكبر في العالم، مشددًا على دور موسكو في تعزيز مكانة المجموعة التي تمتلك قدرات اقتصادية، علمية، ديموغرافية، وسياسية هائلة.

يشارك في قمة "البريكس" حاليا أكثر من 20 زعيمًا من مختلف أنحاء العالم، على رأسهم بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لماذا تعتبر "البيتزا رقم 40" على قائمة أحد المطاعم في ألمانيا الأكثر مبيعا؟ لأنها تقدم مع الكوكايين اغتيال يحيى السنوار: تأثيره على حماس ومستقبل الاستقرار الإقليمي أزمة ديموغرافية في أوكرانيا: عدد السكان يتراجع بنحو 10 ملايين نسمة منذ الحرب تعاون اقتصادي فلاديمير بوتين الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي قمة دول البريكس الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حزب الله يقصف تل أبيب واستعدادات لاستيطان غزة والرئيس الإيراني يهدد إسرائيل: "ردنا سيكون صارما" يعرض الآن Next بوتين يعلن عن تغييرات جوهرية في عالم متعدد الأقطاب وحضور غوتيريش قمة "بريكس " يثير الجدل يعرض الآن Next بعد إطاحة المجموعات الطلابية بالشيخة حسينة.. هل أتى الدور على الرئيس البنغالي شهاب الدين؟ يعرض الآن Next واشنطن تؤكد رسميًا وجود أدلة على انخراط بيونغيانغ في القتال لصالح موسكو في حربها ضد كييف يعرض الآن Next تحذيرات من هجوم وشيك.. سريلانكا تشدد الأمن حول الإسرائيليين وتل أبيب تدعو رعاياها للمغادرة اعلانالاكثر قراءة اليوم الـ382: هلع في إسرائيل وغارات على جنوب لبنان والجيش الإسرائيلي يعلن مقتل هاشم صفي الدين دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما اليابان ترفع السن القانوني لممارسة الجنس من 13 إلى 16 عاما حب وجنس في فيلم" لوف" أم مغربية تبيع فيديوهات جنسية لطفلتها البالغة 10 سنوات والمقابل.. 300 دولار! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياغزةإسرائيلجنوب لبنانالأمم المتحدةاقتصادالحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرينفلاديمير بوتينقتل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان تعاون اقتصادي فلاديمير بوتين الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي قمة دول البريكس الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا غزة إسرائيل جنوب لبنان الأمم المتحدة اقتصاد الحرب في أوكرانيا أزمة المهاجرين فلاديمير بوتين قتل السياسة الأوروبية الحرب فی أوکرانیا الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next فی قازان فی قمة

إقرأ أيضاً:

تسوية مع أوكرانيا وإنشاء بورصة حبوب ومعادن نادرة.. رؤية بوتين لتجنب أزمة عالمية

أكد الكرملين، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ قادة دول مجموعة بريكس المجتمعين في مدينة قازان بأنه "يرحب" بعرض عدد منهم التوسط لإنهاء الحرب مع أوكرانيا، لافتا إلى تحقيق قواته تقدما ميدانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن "دولا عدة أبدت رغبتها في المساهمة بشكل أكثر فاعلية في مسار الحل، مبدية استعدادها لأداء دور الوسيط، وهو ما رحّب به الرئيس الروسي".

وأضاف، وفق ما نقلته وكالات أنباء روسية، أن بوتين يرى "دينامية إيجابية على الجبهة" بالنسبة إلى القوات الروسية.

وفي سياق مواز، حذّر الرئيس الروسي أمام قادة دول مجموعة بريكس، اليوم الأربعاء، من أن اللجوء المتزايد للعقوبات الاقتصادية والحمائية يهدد بإثارة "أزمة" عالمية.

وقال بوتين: "يبقى احتمال نشوب أزمة بالغة. وهي لا ترتبط بالتوترات الجيوسياسية الدائمة التزايد، لكن أيضا.. توسع اللجوء إلى العقوبات الأحادية الجانب، والحمائية والمنافسة غير العادلة".

بورصة الحبوب

إضافة إلى ذلك، اقترح الرئيس الروسي إنشاء بورصة للحبوب بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس، مهمتها توفير وضمان إمدادات موثوقة للأعضاء.

وذكر أن المجموعة تمتلك دولا "من كبار منتجي الحبوب حول العالم.. لذا، أقترح أن يتم تدشين بورصة لتداول الحبوب بين الأعضاء، وقد تتسع لاحقا لتشمل سلعا أخرى".

وتعتبر روسيا والصين من أكبر منتجي الحبوب حول العالم، بصدارة القمح والذرة، وفق بيانات وزارة الزراعة الأميركية.

وأضاف الرئيس الروسي أنه "من شأن تدشين البورصة أن يدفع إلى ظهور أسعار عادلة للحبوب بين الدول الأعضاء.. باعتبارها عنصرا مهما في الأمن الغذائي القومي لمختلف الدول.. مهمتنا حماية أسواقنا".

وأشار إلى أن مرحلة لاحقة من التعاون بين الأعضاء تقتضي "ضرورة إنشاء بورصة لتداول المعادن النادرة والنفيسة، التي تشهد طلبا عالميا متزايدا، وسط نمو الطلب بما يفوق النمو في المعروض".

وتعقد قمة بريكس الـ16، التي تعد الحدث الرئيسي لرئاسة روسيا للرابطة، في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأُسست مجموعة بريكس عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت إليها جنوب أفريقيا عام 2011، وفي الأول من يناير/كانون الثاني 2024، أصبحت مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات أعضاء كاملين بالمجموعة.

مقالات مشابهة

  • تسوية مع أوكرانيا وإنشاء بورصة حبوب ومعادن نادرة.. رؤية بوتين لتجنب أزمة عالمية
  • عاجل - قمة بريكس 2024.. "بوتين" يعرض رؤيته للتعاون الشامل.. ويؤكد: قوة صاعدة تغير ملامح العالم
  • أزمة ديموغرافية في أوكرانيا: عدد السكان يتراجع بنحو 10 ملايين نسمة منذ الحرب
  • الدول المشاركة في قمة بريكس تصل لـ40.. وإطلاق منصة مدفوعات لدول التكتل
  • بوتين يستقبل الرئيس السيسي خلال عشاء عمل مخصص للوفود المشاركة بقمة «بريكس»
  • في لقاء بوتين..مودي يجدد التوسط لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا هاما بشأن المهاجرين
  • مولدوفا تُصوت لصالح الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتتهم روسيا بمحاولة تقويض العملية
  • الخارجية الروسية تنتقد دعم الاتحاد الأوروبي للنازية في أوكرانيا