الجزيرة:
2024-10-23@16:20:32 GMT

هل يعاني دونالد ترامب الخرف؟

تاريخ النشر: 23rd, October 2024 GMT

هل يعاني دونالد ترامب الخرف؟

تساءلت مجلة "لوبس" الفرنسية عما إذا كان المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة دونالد ترامب يعاني اضطرابات معرفية تتعارض مع ممارسة السلطة. وأكدت أن بعض تعليقاته وإلغاءه التجمعات العامة تثير الشك، وأن الديمقراطيين يدركون ذلك.

وأشارت المجلة -في تقرير بقلم ماري سيسيل ناف- إلى أن ترامب يلغي أحيانا الاجتماعات والمقابلات، ويختار الاستماع إلى الموسيقى نحو 40 دقيقة بدلا من الإجابة عن الأسئلة، وهو يلقي عدة خطابات غير متماسكة، بل وينام في أثناء اجتماعاته العامة، وهي أمور لم تعد مجرد كلام، بل أصبحت يومية تقريبا في هذه الحملة التي ينتظر ترامب نهايتها.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2جنود إسرائيليون ينضمون للرافضين الخدمة ما لم يفرج عن الأسرىlist 2 of 2واشنطن بوست: أسبوع في حياة جراح بشمال غزة تحت الهجوم الإسرائيليend of list

وإذا كانت عديد من وسائل الإعلام ركزت على عمر الرئيس المنتهية ولايته جو بايدن وقدراته المعرفية، فإن عددا قليلا منها فعل الشيء نفسه مع سلفه الجمهوري، الذي يسعى لولاية جديدة في البيت الأبيض وهو ابن 87 سنة.

وعلى الجانب الديمقراطي -كما تقول الكاتبة- تغيرت طريقة التواصل، وبعد التركيز على التعليم وبرنامج المرشحة كامالا هاريس، تتقدم الأجندة في انتقاد الرئيس السابق، بوصفه غير قادر على التركيز، ومن ثم لن يكون قادرا على الحكم، في إستراتيجية تتجاوز مجرد التذكير بأن ترامب سيكون أكبر رئيس يتم انتخابه للبيت الأبيض.

إهانات يومية تستهدف الجميع

ونبهت الكاتبة إلى أن الإهانات اليومية في فم ترامب لا تستهدف الآن خصمه "نائبة الرئيس التافهة المجنونة والحثالة" وما إلى ذلك، ولا القادة الديمقراطيين فحسب، بل تستهدف أيضا الناخبين الذين لا يصوتون له كاليهود والأميركيين من أصل أفريقي واللاتينيين، ونحوهم، كما أن الاستطرادات المعتادة بالنسبة له أصبحت الآن تحل محل الجوهر بشكل متزايد.

ويبدو أن ترامب وصل إلى مرحلة فارقة -حسب الكاتبة- فهو يخلط بين إيران وكوريا الشمالية، ولويزيانا وجورجيا، ويتحدث عن خصمه جو بايدن أو باراك أوباما، كما ينسى الاسم الأول لزوجته، وعندما سأله طفل عن الحيوان الذي يحبه أكثر، أجاب أنه "مع كامالا لن يكون هناك مزيد من الأبقار قريبا".

في عام 2016، عقد ترامب ما يقرب من 300 اجتماع، مقارنة بنحو 60 اجتماعا فقط عام 2024 حتى الآن، ووجدت صحيفة نيويورك تايمز أن خطاباته زادت من متوسط 45 دقيقة عام 2016 إلى 82 دقيقة اليوم في هذه الانتخابات، كما زاد استخدامه للكلمات السلبية مقابل الإيجابية بمقدار الثلث، وأصبح أكثر تشاؤما وأكثر حنينا إلى الثمانينيات والتسعينيات عندما كان في ذروة مجده بصفته رجل أعمال.

حصان طروادة

وفي الاجتماعات العامة، تقول هاريس بسخرية إن من لا يزالون غير قاطعين في خيارهم الانتخابي لا يحتاجون إلا إلى مشاهدة تجمعات ترامب لاتخاذ قرارهم الصحيح.

وتساءلت الصحيفة "هل جي دي فانس نائب ترامب أقرب للرئاسة مما كان متوقعا؟"، مشيرة إلى أن الديمقراطيين يفكرون في احتمال "تخلي ترامب عن منصبه" بمجرد انتخابه، متسائلين إذا ما كان ترامب حصان طروادة لحركة "اجعل أميركا عظيمة مرة أخرى" (ماغا) لوضع أميركا في يدي زميله جي دي فانس المتعصب المناهض للإجهاض، خاصة أن شائعات تنتشر بوجود اتفاق بين الرجلين، بحيث يعفو فانس عن ترامب في قضاياه أمام المحكمة الفدرالية، مما يجنبه الغرامات والسجن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

تسريب يكشف عن خلفية شاشة هاتف دونالد ترامب الشخصي.. ماذا الصورة؟

خلفية الهاتف التي يحرص على اختيارها البعض بعناية قد تميل لأن تكون صورًا طبيعية خلابة مثل غروب الشمس، أو بحار هادئة، وقد يفضل البعض لوحات فنية معاصرة أو كلاسيكية، أو حتى صورا فوتوغرافية فنية، في حين قد يختار البعض صورًا شخصية مع الأصدقاء والعائلة، أو من لحظات مهمة في حياتهم، ولكن هل فكرت يومًا ما هي خلفية الهاتف المحمول الخاصة برئيس أمريكا السابق دونالد ترامب؟

ما هي خلفية هاتف ترامب المحمول؟

صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، كشفت عن خلفية الهاتف المحمول لدونالد ترامب، والتي أظهرت إحدى الصور الملتقطة له أنّه يضع صورته الشخصية خلفية للهاتف، إذ جاء هذا الكشف من خلال محققين عبر الإنترنت قاموا بالتحقيق في صورتين منفصلتين تم نشرهما على وسائل التواصل الاجتماعي للرئيس السابق، والتي يظهر فيها هاتفه الآيفون على شاشة القفل، وهذه الصورة تعود للرئيس السابق بتاريخ 19 يوليو 2019 عندما كان لا يزال في منصبه.

وتظهر الصورة التي التقطها المصور تشيب سوموديفيللا من وكالة «جيتي ترامب» وهو ينظر إلى الكاميرا ويشير إليها مباشرة، وجرى التقاط الصورة أثناء مغادرة الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض عندما كان ترامب مسافرًا إلى نيوجيرسي لحضور عشاء لجمع التبرعات في ناديه للجولف في بيدمينستر.

وتظهر الصورة التي نشرها آرون شتاينبرج، المعروف باسم «ستينى» مع مجموعة «نيلك بويز» على يوتيوب، هاتف ترامب وهو جالس على طاولة ووجهه لأعلى بينما كان يقف بجانب الثلاثي اللذين وقع لهم ترامب على قبعات «لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى»، عندما انضما إليه على متن طائرة ترامب فورس وان لتصوير مقطع فيديو على متن طائرة المرشح لعام 2024.

صورة خلفية الهاتف تظهر بشكل أكثر وضوحًا

وبالإضافة إلى ذلك، نشر السيناتور إريك شميت، صورة مع ترامب على صفحته على فيسبوك في 5 أكتوبر،  حيث تظهر أيضًا خلفية هاتف دونالد ترامب المحمول، إذ كان السيناتور، الذي يترشح لإعادة انتخابه، مسافرًا مع الرئيس السابق إلى بتلر بولاية بنسلفانيا للعودة بعد محاولة اغتياله في نفس المكان قبل شهرين ونصف فقط، ومن المعتقد أن شيميت مدرج على قائمة ترامب المختصرة لمنصب النائب العام إذا فاز بولاية ثانية.

ومن خلال تقريب هاتف ترامب الموجود على طاولة طائرته الانتخابية، أصبح من الواضح أن الرئيس السابق لديه صورته كخلفية على واحد على الأقل من أجهزته المحمولة، والآن بعد نشر الصورتين الأكثر وضوحًا، أصبح من الواضح أن الصورة المستخدمة هي صورة ترامب في عام 2019.

مقالات مشابهة

  • تسريب يكشف عن خلفية شاشة هاتف دونالد ترامب الشخصي.. ماذا الصورة؟
  • أمريكا.. مرشحو الرئاسة يكثّفن حملاتهم الانتخابية
  • هاريس: بوتين سيسيطر على أوكرانيا إذا فاز ترامب
  • كامالا هاريس: بوتين سيجلس في كييف إذا انتُخب ترامب
  • ترامب: أنا أرفض التحول الجنـسي مثل العرب
  • مدفيديف: ترامب ناعم كالحرير
  • ‎ترامب: سأعمل مع الأمير محمد بن سلمان لإعادة السلام إلى المنطقة
  • شاهد.. ترامب يعمل في ماكدونالدز!
  • فايننشال تايمز: دونالد ترامب رهان إيلون ماسك الأشد خطورة