اعترفت منصة "إكس" (تويتر سابقا) المملوكة للملياردير الأمريكي أيلون ماسك بارتكاب خطأ أدى إلى إعادة تفعيل حساب المستشار السابق في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، بعد توقف دام نحو ست سنوات على خلفية اتهامه في جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن متحدث باسم المنصة، قوله إن "بسبب خطأ تم رفع التعليق في الأصل، ولكن تم إعادة تعيينه منذ ذلك الحين".



والثلاثاء، احتفت حسابات إخبارية سعودية بعودة حساب القحطاني الذي يتابعه نحو مليون شخص، بعدما توقف عن التغريد نهائيا وقام بتعطيله نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2018، بعد انكشاف جريمة خاشقجي الذي تم قتله وتقطيعه من قبل مسؤولين سعوديين داخل مبنى القنصلية في مدينة إسطنبول التركية.

لكن إدارة منصة "إكس" سارعت لتعليق حساب القحطاني، بحجة أنه يخالف قوانينها.


وكان لافتا أن القحطاني أبقى على كافة التغريدات التي شتم فيها قطر وحكومتها، حيث إن فترة تعطيل حسابه تزامنت مع حصار قطر، والأزمة الخليجية التي امتدت من 2017 إلى 2021.

وكان القحطاني يستخدم مصطلح "تنظيم الحمدين" في إشارة إلى الحكومة القطرية، حيث زعم حينها أن أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، ورئيس الوزراء الأسبق حمد بن جاسم هما من يقودان البلاد حتى هذه الأيام.

واتهم القحطاني بشكل مباشر في جريمة اغتيال خاشقجي، ما دفع السلطات السعودية إلى توقيفه، وإقالته من كافة مناصبه، قبل أن تتم تبرئته من قبل القضاء في وقت لاحق.


وبحسب تقييم استخباراتي أمريكي أصدرته إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021، كان لسعود القحطاني "تورط مباشر" في مقتل خاشقجي.

وأجمع حقوقيون سعوديون معارضون على أن تبرئة القحطاني من دماء خاشقجي هي "حكم مسيس غير نزيه"، حيث إن المستشار السابق في الديوان الملكي كان الذراع اليمنى لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تلك الفترة.

وأشارت "الغارديان" إلى أنه من غير الواضح سبب إعادة حساب القحطاني ثم تعليقه مرة أخرى، لافتا إلى أن هناك ترجيحات بأن العودة هذه جاءت جزءا  من محاولة أوسع نطاقا من قبل إيلون ماسك لإعادة المستخدمين الذين تم تعليق حساباتهم بشكل دائم في ظل المالك السابق للمنصة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سعود القحطاني خاشقجي السعودية السعودية خاشقجي سعود القحطاني اكس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال تعترف بمقتل قائد اللواء 401 الإسرائيلي شمالي غزة

الجديد برس|

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بمقتل قائد اللواء 401 في الجيش، العقيد إحسان دقسة في معارك مع المقاومة الفلسطينية في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال: انه خلال الحادثة أصيب ضابط اخر بجروح حرجة وخطيرة.

وقالت مصادر إعلام إسرائيلية، ان العقيد إحسان دقسة، من الطائفة الدرزية، قتل خلال تفجير مدرعة النمر مع فريقه الذي جاء لتلقي معلومات استخباراتية في الميدان في جباليا – حيث كان مسؤولًا عن العمليات في جباليا.

وذكرت المصادر ان العقيد دقسة هو أعلى رتبة عسكرية يقتل في هذه الحرب، وهو واحد من بين أربعة ضباط برتبة عقيد قتلوا منذ بداية العدوان على غزة.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن حدث أمني خطير في قطاع غزة قبل إعلان جيش الاحتلال عن ذلك.

مقالات مشابهة

  • أخنوش: الحكومة تدخلت سريعاً لإعادة الحياة إلى مناطق الفيضانات
  • بلينكن: سنعمل على مساعدة الفلسطينيين في إعادة بناء حياتهم
  • "إكس" يعترف بـ"الخطأ" الذي أدى إلى إعادة تفعيل المشتبه به الرئيسي في مقتل جمال خاشقجي
  • سعود القحطاني يعود إلى إكس.. هل حذف شتائم قطر وقيادتها؟
  • السعودية.. اسم سعود القحطاني يبرز من جديد مع تنشيط حسابه على إكس
  • لا مكان للعرب.. مؤتمر إسرائيلي قرب غزة يدعو لإعادة استيطانها
  • فلاح القحطاني : فقدت الثقه في جيمع المحللين التحكيميين
  • فلاح القحطاني : سالم الدوسري .. انتقاده كلاعب سعودي وليس كلاعب هلالي
  • جيش الاحتلال تعترف بمقتل قائد اللواء 401 الإسرائيلي شمالي غزة