فاز المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه الجديد "الغرفة المجاورة" (The Room Next Door)، وهو أول فيلم له باللغة الإنجليزية، من بطولة تيلدا سوينتون وجوليان مور. ورغم أن الفيلم يتناول موضوع الموت، فإنه في جوهره يعكس احتفاء عميقا بالحياة.

ورغم أن ألمودوفار يُعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الأوروبية، فإنه لم يفز منذ فترة طويلة بجائزة في المهرجانات الكبرى، لكن لجنة التحكيم في مهرجان البندقية منحته أخيرا جائزة الأسد الذهبي عن فيلمه "الغرفة المجاورة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 210 أفلام ننصحك بمشاهدتها قبل الانتخابات الرئاسية الأميركيةlist 2 of 2"ذبدبات من غزة" يظفر بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان لندن السينمائيend of list

تدور أحداث الفيلم حول امرأة مصابة بمرض عضال تقرر إنهاء حياتها بمساعدة صديق قديم.

استطاع ألمودوفار إقناع اثنتين من أبرز نجمات هوليوود، تيلدا سوينتون وجوليان مور، بالمشاركة في العمل، لكن الغريب أن الأمر لم يتطلب جهدا كبيرا لإقناعهما، بل أعربت النجمتان عن إعجابهما الكبير بعمله.

مور قالت في البندقية: "شعرت بأنني محظوظة، لأنه اختارني".

من جانبها، قالت سوينتون إنها لطالما أعجبت بأعمال ألمودوفار، لكنها لم تتوقع أن تجد دورا يناسبها في أفلامه، مضيفة: "ذات يوم، عندما التقينا، تجرأت وقلت له: سأتعلم الإسبانية من أجلك؛ سأكون صامتة طوال الفيلم، لا يهمني. لكنه ضحك بلطف".

كما أشارت سوينتون إلى أن اختيار المخرج الإسباني لها كان "نعمة عظيمة وامتيازا كبيرا"، بينما قالت مور إن "أفلامه مليئة بالحياة والإنسانية، والمشاركة في هذا الفيلم كانت تجربة مثيرة للغاية".

يعتمد ألمودوفار على الكاريزما القوية لنجمتيه في "الغرفة المجاورة"، ويقدم أداء متقنا، فسوينتون على وجه التحديد، بدت وكأن الدور قد كُتب خصيصا لها.

وتجسد سوينتون شخصية مارثا، وهي مراسلة حربية سابقة مصابة بسرطان عضال، تحصل على حبة دواء من "الدارك ويب" لإنهاء حياتها. ورغم اقترابها من الموت، فإنها تبقى متفائلة، لكنها لا تريد أن تموت وحيدة، لذا تطلب من صديقتها إنغريد (جوليان مور) أن ترافقها إلى منزل ريفي مستأجر لتكون معها في لحظاتها الأخيرة.

تخبرها مارثا بأنها تريد أن تكون إنغريد في "الغرفة المجاورة" عند تناول الحبة، وتقول لها: "بمجرد إغلاق الباب، سينتهي الأمر".

يمضي الفيلم في أجواء هادئة، حيث تقضي مارثا وإنغريد وقتهما في التحدث عن الكتب والعلاقات، أو مشاهدة الأفلام، أو الاسترخاء تحت أشعة الشمس، في مشاهد تشبه لوحات الفنان إدوارد هوبر، بل تظهر إحدى لوحاته على جدار الفيلا الفسيحة التي يقيمان فيها.

كالعادة في أفلام ألمودوفار، يتميز العمل بجماليات بصرية، حيث تتألق الألوان الزاهية وتُؤطَّر المشاهد كما لو كانت لوحات فنية. ورغم موضوع الفيلم الجاد، فإنه لا يخلو من لحظات فكاهية تضفي عليه خفة وروحا مرحة.

تتجلى روح الفكاهة في مشهد يُغلق فيه باب غرفة مارثا فجأة، فتعتقد إنغريد أن صديقتها قد ماتت، ليتضح لاحقا أن الرياح أغلقته. وفي مشهد آخر، تظهر سوينتون في أداء هزلي مميز، حيث لا تلعب دور مارثا فقط، بل تجسد أيضا شخصية ابنتها في مشهد مسرحي غريب.

تقول سوينتون إنهم لم يتحدثوا كثيرا عن الموت في أثناء تصوير الفيلم، بل ركزوا أكثر على الحياة. وأشارت إلى أن أحد المواضيع الرئيسية للفيلم هو تقرير المصير، إذ يتعلق الأمر بشخصية تتخذ قرارا حاسما بإدارة حياتها وموتها بطريقتها الخاصة.

وترى مارثا رحلتها الأخيرة مع صديقتها نوعا من المغامرة التي تستحق الاحتفال، وتعترف سوينتون بأنها لا تستطيع الجزم بأنها لن تتخذ القرار نفسه لو كانت في مكان الشخصية.

يضيف "الغرفة المجاورة" بعدا آخر من خلال شخصية داميان، الذي يؤدي دوره جون تورتورو، وهو يلعب دور صديق مشترك قديم بين مارثا وإنغريد، يعمل باحثا مختصا في أزمة المناخ، ويلقي محاضرات عن كارثة بيئية وشيكة.

رغم أن النهاية محتومة، فإن رسالة ألمودوفار في "الغرفة المجاورة" تؤكد أهمية الاحتفاء بالحياة ومن نقضي معهم هذه الحياة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات سينما الغرفة المجاورة فی مهرجان

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يُهنئ رئيس التنسيق الحضاري لفوزه بجائزة الآثاريين العرب لعام 2024

كتب- محمد شاكر:

هنأ الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لفوزه بجائزة "الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان" التي يمنحها الاتحاد العام للآثاريين العرب في مجال تحفيز الوعي المجتمعي بقيمة التراث وحمايته لعام 2024.

وأكد وزير الثقافة، أن هذا التكريم يُعد تتويجًا لجهود مخلصة بذلها المهندس محمد أبو سعدة، من خلال مشروعات الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مشيدًا بجهوده الدؤوبة المستمرة في تعزيز الوعي بالهوية والتعريف برموز مصر من خلال عدد من المشروعات الهامة، مثل مشروع تطوير القاهرة الخديوية، ومشروع "حكاية شارع"، و"عاش هنا".

وكان الدكتور محمد الكحلاوي، رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، قد أعلن فوز المهندس الاستشاري محمد أبو سعدة، رئيس مجلس إدارة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، بجائزة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان في مجال تحفيز الوعي المجتمعي بقيمة التراث وحمايته لعام 2024، وذلك بعد موافقة مجلس الآثاريين العرب بالإجماع، لدوره الكبير في إعداد مشروعات قومية تهدف إلى حماية ذاكرة الأمة المصرية. وبصفته من أوائل الرواد الذين حرصوا على الثقافة المجتمعية بالآثار، اتخذ من المباني الأثرية مراكز ثقافية، مثل: قصر الأمير طاز، وبيت المعمار، وقبة الغوري. إلى جانب المشروعات القومية التي تهدف إلى الحفاظ على ذاكرة الأمة .

ومن المقرر أن يتسلم المهندس أبو سعدة الجائزة ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر الدولي السابع والعشرين للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، في التاسع من نوفمبر القادم، بمقر الاتحاد في مدينة الشيخ زايد.

الدكتور أحمد فؤاد هَنو رئيس التنسيق الحضاري وزير الثقافة يهنئ رئيس التنسيق الحضاري جائزة الآثاريين العرب لمهندس محمد أبو سعدة جائزة الشيخة اليازية بنت نهيان

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة وزير الثقافة يبحث مع سفيرة رومانيا سبل تعزيز التعاون والتبادل الثقافي أخبار وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية يفتتحان مهرجان الإسماعيلية للفنون أخبار وزير الثقافة يجتمع بأعضاء "الأعلى للثقافة" لمناقشة توصيات لجنة الإعلام أخبار وزير الثقافة يستقبل سفير قطر بالقاهرة ويبحثان سبل تعزيز التعاون الثقافي أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر الإقبال ضعيف.."إسكان النواب" تُطالب بإعادة النظر في الأثر التشريعي منذ 34 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر مستجدات قانون التصالح.. تحديد الأسعار إلكترونيًا ولجان للرد على استفسارات منذ 35 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزيرة الخارجية الرومانية في زيارة للأكاديمية الوطنية للتدريب منذ 47 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر كيف تستعد مصر لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة؟.. خبير يُجيب منذ 48 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الأوقاف يجري حركة تنقلات بين أئمة مساجد كبرى بالقاهرة منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر مدبولي يتابع مع وزير البترول عددًا من ملفات العمل منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة للعام الثاني على التوالي.. استمرار التعاون بين مهرجان الجونة وسينما أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني

إعلان

أخبار

وزير الثقافة يُهنئ رئيس "التنسيق الحضاري" لفوزه بجائزة "الآثاريين العرب" لعام 2024

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * خطة التحول إلى الدعم النقدي.. متحدث التموين يكشف التفاصيل -(فيديو) * خبير اقتصادي يوضح أسباب الارتفاع غير المسبوق للذهب 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة السينمائي ينظم ورشة للتمثيل مع مروة جبريل
  • مهرجان القاهرة السينمائي بالتعاون مع "الورشة" ينظم ورشة للتمثيل مع مروة جبريل
  • وزير الثقافة يُهنئ رئيس التنسيق الحضاري لفوزه بجائزة الآثاريين العرب لعام 2024
  • مهرجان طوكيو السينمائي يُكرم المخرج المجري بيلا تار
  • سبيروسباتس راعي للدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
  • مواعيد عرض فيلم «ما بعد» في مهرجان الجونة السينمائي
  • استمرار التعاون بين مهرجان الجونة السينمائي وسينما زاوية بالقاهرة
  • ما بعد.. مواعيد عرض فيلم المخرجة مها حاج في مهرجان الجونة السينمائي
  • ذبدبات من غزة يظفر بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان لندن السينمائي