تُوِّج الطالب الأزهري محمد أحمد حسن عبد الحليم بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم في الموسم الثامن من مسابقة «تحدي القراءة العربي» لعام 2024، التي تنظمها مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

ونجح ممثل الأزهر في فئة «ذوي الهمم» بالموسم الثامن من تحدي القراءة العربي في الفوز بالمركز الأول بعد وصوله إلى التصفيات النهائية والتنافس مع أكثر من 39 ألف طالب وطالبة من أصحاب الهمم الذين شاركوا في المسابقة من مختلف دول العالم العربي.

وقد مثل الأزهر الشريف في التصفيات النهائية الطالب عمر محمد السيد عبد اللطيف، بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى الأزهر الشريف، والطالب محمد أحمد حسن عبد الحليم، صاحب المركز الأول في فئة أصحاب الهمم، من بين 2،006،242 طالبًا وطالبة، مثّلوا 9600 معهد أزهري، تحت إشراف 7900 مشرف ومشرفة.

وتهدف مبادرة «تحدي القراءة العربي» إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وإنتاج حراك قرائي ومعرفي شامل، وترسيخ حب لغة الضاد في نفوس الأجيال الصاعدة، وتشجيعهم على استخدامها في تعاملاتهم اليومية، وتزويدهم بالمعرفة الضرورية للمساهمة في بناء مستقبل أفضل، وصقل قدراتهم وشخصياتهم، وتعزيز قيم التواصل والتعارف والحوار والانفتاح على الثقافات المختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التصفيات النهائية أصحاب الهمم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفوز بالمركز الأول تحدي القراءة العربي الطالب الأزهري تحدی القراءة العربی

إقرأ أيضاً:

سورية تحصد لقب بطل تحدي القراءة العربي والمشرف المميز بالموسم الثامن للمسابقة

دبي-سانا

فاز الطالب حاتم التركاوي بلقب بطل تحدي القراءة العربي الذي تقيمه دولة الإمارات العربية المتحدة بنسخته الثامنة هذا العام، مشاركة مع كادي الخثمعي من المملكة العربية السعودية وسلسبيل صوالحة من فلسطين، بعد تعادل الأصوات التي حصلوا عليها في نسبة تصويت الجمهور خلال التصفيات النهائية التي أقيمت بدار الأوبرا بدبي.

كما فاز منسق مدارس المتفوقين في وزارة التربية ربيع أحمد بلقب المشرف المتميز في تحدي القراءة العربي بموسمه الثامن.

وتشترط مسابقة تحدي القراءة العربي الذي أطلق في العام الدراسي 2015-2016، قراءة 50 كتاباً كشرط أولي لدخول المنافسة، وشارك في نسخته الثامنة لعام 2024 أكثر من 28 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون أكثر من 229 ألف مدرسة، وبإشراف أكثر من 154 ألف مشرف ومشرفة.

وخلال اتصال هاتفي مع مراسلة سانا عبر الطالب حاتم التركاوي عن شعوره بالفخر والاعتزاز لكونه مثل بلده سورية ورفع علمها عالياً في المحافل الدولية متفوقاً على أكثر من 28 مليون طالب، مؤكداً أنه كان على ثقة بتحقيق المركز الأول لأن الطموح والمثابرة عنوان كل النجاح.

وقال التركاوي: “عندما وقفت اليوم على المسرح في دبي من بين المشتركين الستة الأوائل على مستوى الوطن العربي تحدثت عن الأم لأن أمي عنوان حياتي، وكنز أمنياتي، ولولاها لما كنت وما كان هذا الفوز”، متوجهاً بالشكر إلى والده الذي ساعده وتحمل الصعاب من أجله، وإلى كل من شجعه وسانده وعلمه حرفاً، مهدياً هذا الفوز إلى بلده سورية والسيد الرئيس بشار الأسد والسيدة الأولى أسماء الأسد.

وضم الوفد السوري المشارك في التصفيات النهائية بدبي الطلاب الذين حصلوا على المراتب التسع الأولى على مستوى سورية، حيث خصص القائمون على مبادرة التحدي لهم زيارة تكريمية إلى دبي، يتخللها برنامج ترفيهي مدته خمسة أيام.

حضر التصفيات النهائية عن الجانب السوري رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني والمنسق العام للمبادرة في سورية علي العباس.

ويهدف تحدي القراءة العربي، الذي تنظمه مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، إلى ترسيخ ثقافة القراءة باللغة العربية، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة، وإثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية وتعزيز مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • الطالب الأزهري محمد أحمد حسن بطلاً لأصحاب الهمم في الموسم الثامن من «تحدي القراءة العربي»
  • متفوقا على 39 ألف.. أزهري سكندري بطلاً لأصحاب الهمم بـ«تحدي القراءة العربي»
  • الطالب الأزهري محمد أحمد حسن بطلاً لأصحاب الهمم من «تحدي القراءة العربي»
  • نافس 39 ألف مشارك.. طالب أزهري يحصد المركز الأول بمسابقة «تحدي القراءة العربي»
  • طالب بـ"الأزهر" يفوز بلقب تحدي القراءة العربي لأصحاب الهمم
  • سورية تحصد لقب بطل تحدي القراءة العربي والمشرف المميز بالموسم الثامن للمسابقة
  • فوز الطالب حاتم التركاوي من محافظة حماة بلقب بطل تحدي القراءة العربي بموسمه الثامن وذلك خلال التصفيات النهائية التي أقيمت بدار الأوبرا بدبي
  • أبطال تحدي القراءة العربي يصلون إلى دبي
  • أبطال «تحدي القراءة العربي» من 50 دولة يصلون إلى دبي